مقالات مشابهة

الأكثر مشاهدة

    تُعَدُّ نظرية التعبير من أبرز النظريات الأدبية التي تحكَّمت في الإنتاج الأدب …

نظرية التعبير

منذ 3 سنوات

3645

0

    تُعَدُّ نظرية التعبير من أبرز النظريات الأدبية التي تحكَّمت في الإنتاج الأدبي والنقدي العربي في القرن العشرين، فالانفعال، والفردية، والصدق، والوحدة العضوية، والتأكيد على قيمة الخيال، وقدرات الأديب التعبيرية؛ من أساسيات الأدب التعبيرية التي تميّزه عن غيره، ويتضح ذلك من خلال المؤلفات عن حياة الأديب وأدبه.

ولعل نظرية التعبير طريقة فنية للتعبير عن المشاعر والعواطف والانفعالات الوجدانية التي تثيرها الأشياء أو الأحداث الخارجية في نفس الأديب، وقد ظهرت ردًّا على نظرية المحاكاة الأرسطية التي أهملت الذات وقدّمت سلطة الواقع والمجتمع.

وتَعُدُّ الشعور والوجدان والعاطفة جوهر الفرد، فهو حرّ في التعبير عن ذاته بحرية مطلقة، فقد كان شعار هذه النظرية ((دعه يُعبِّر عن ذاته)).

وقد تمردت على كل القواعد التي بُنيت عليها نظرية المحاكاة، فالكتابة تعاقد حر بين الكاتب والقارئ، وبذلك تجاوزت الاعتماد على الواقع الذي كان حجر الزاوية في نظرية المحاكاة.

كما اهتمت بالفرد المبدع، ولم تعتنِ بالأسلوب والشكل الفني، ومعها تراجع مستوى العمل الأدبي من حيث لغته وأسلوبه البلاغي في الخطاب، في حين قدّمت الذات حتى أصبح الإنتاج الأدبي مجرد انعكاس للحالة النفسية للمبدع يتم إسقاطها على البيئة الخارجية.

ومن أهم روادها الألمانيان:

إيمانويل كانط الذي يرى أن الشعور طريقًا للمعرفة الحقيقية.

وفريديريك هيجل الذي يرى أن الفن إدراك خاص للحقيقة، وأن الخيال هو أداة ذلك الإدراك.

ولذلك أصبح رأي روّادها أن الأدب تعبير عن الذات والعواطف والمشاعر، فالقلب هو نور الحقيقة لا العقل، مما جعل وظيفة الأدب عندهم متمثلة في إثارة انفعالات المتلقين وأحاسيسهم وعواطفهم.   

أما زعيما الرومانسية في إنجلترا، فهما:

وليام وردزورث الذي يعدّ الأدب فرديًا بالدرجة الأولى، والانفعال الذاتي هو الذي يُنتج الأدب.

وصموئيل تيلور كولردج الذي يرى أن الخيال هو الذي ينتج  عنه الأدب، ومن هذا نستنتج أن مصدر الأدب عندهم الوجدان.

وتزامنت مع ظهور مدارس التجديد الشعري التي تبنّت الاتجاه الرومانسي، مثل: مدارس الديوان وأبولو والمهجر، والتي تصدّت للاتجاه الكلاسيكي الاتباعي المتمثّل في مدرسة الإحياء والبعث، ونتج عن ذلك الاهتمام بالذات والوجدان، وإبراز قيمة الفرد التي أهملها التقليديون.

وهذه المقالة والمقالات السابقة بناءً على قراءاتي المتعددة؛ لتسليط الضوء أكثر على نظريات الأدب وتبسيطها للمتلقي. 

 *كاتب سعودي

حساب تويتر D_saloom11

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود