(بيت فن جميل) للفنون التراثية

ربى بركات – جدة 
من الركائز الأساسية للعمل الرائد في (فن جميل للحفاظ على التراث الثقافي المادي وغير المادي) هو: شبكة بيوت جميل للفنون التقليدية. والتي انتشرت نتيجة تعاون فن جميل مع مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية ، 
بيوت جميل للفنون التقليدية 
من القاهرة (افتتحت عام 2009) ، 
إلى البلدة القديمة في جدة (2015) ، 
والآن إلى منزل دومفريس هاوس في اسكتلندا (قيد التطوير).
بيت جميل للفنون التقليدية / جدة
افتتحت دار جميل للفنون التقليدية في جدة عام 2015، في منزل تقليدي من الحجر المرجاني في قلب المدينة القديمة (البلد)، بشراكة بين فن جميل ومدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية. برنامج تعليمي يركز على الهندسة الإسلامية وأنماطها وتصميمها، والزخرفة النباتية وتناغم الألوان والتقنيات الزخرفية، والأعمال الخشبية، ونحت الجبس والحرف التقليدية الأخرى، ضمن التراث المعماري الغني للمدينة القديمة، وذلك للحفاظ على التراث الثقافي للمدينة القديمة وتقاليدها وطريقتها الفريدة في الحياة. 
برنامج مدته عام واحد
يتولى المشاركون في البرنامج – حوالي 20 مشاركًا كل عام – برنامجًا مدته عام واحد، يتم تطويره وتسليمه من قبل مدرسة Prince’s Foundation، وفقًا للمبادئ والمعايير نفسها التي تتبعها دورات الدراسات العليا في مدرسة لندن الأصلية. 
كما يشارك بيت جميل للفنون مع المجتمع المحلي من خلال تقويم لورشات العمل العامة والدروس المسائية، والمشاركة في المهرجانات الحيوية في المدينة القديمة.
للزيارة:
يقع قصر جميل للفنون التقليدية / جدة خلف مسجد المعمار مقابل شارع الذهب في البلدة القديمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *