الهند وأصداؤها في الشعر العربي الحديث

بقلم: الدكتور معراج أحمد معراج الندوي*

الهند مملكة الديانات ومعهد الحضارات وأرض الثقافات. الهند هي دولة مكونة من المواقع الخرافية و الطبيعة الخلابة والأماكن التاريخية الشهيرة. فهي بلاد في الجنوب الآسوي الفريدة. فالهند هي دولة ساحرة بثقافتها المتنوعة وحضارتها الرائعة التي أدب إلى رقي ثقافي وتقدم حضاري جعلتها في الركب العالمي كدولة متقدمة.

تشكل الهند من هوية متميزة في مضامير الحكمة والأدب والفلسفة. والحضارة الهندية من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم. تمتاز الهند عما سواها من البلدان والأقطار ومن المدن والامصار على خريطة العالم بحضارتها القديمة وثقافتها الرائعة وتقاليدها المتلونة وطقوسها المتنوعة التي ما زالت ولا تزال تجلب إليها القلوب والأنظار وتسحر الألباب والأفكار.
يشهد التاريخ بأن العرب استفادوا من الهند في مجال الأدب والثقافة وتأثروا بأفكار الهنود واقتبسوا منهم في كتبهم الأدبية المهمة. قد أعجب العرب بالأمثال والحكم الهندية واستلهموها في أعمالهم العلمية والأدبية. و قد أدركوا أن هذا الوعي سيحقق نوعا من التلاقح والتبادل الفكري مادامت المبادلات الأدبية سنة من سنن الحياة المبنية على التعارف. والمبادلات الأدبية تعد من أرقى أنواع المبادلات في التاريخ والثقافة. ولم يغب عن الأدب العربي على سبيل المثال الإشادة وضرب المثل بالسيف الهندي. فأولع العرب بالسيوف الهندية وقالوا : سيف مهند وهندي وهندواني إذا عمل ببلاد الهند وأحكم عمله واشتقوا منه فقالوا: هند السيف إذا شحذه. وقال طرفة بن العبد في معلقته:

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة
على المرء من وقع الحسام المهند

وكذلك يقول:
وآليت لا ينفك كشحى بطانة
لعضب رقيق الشفرتين مهند

كانت الهند بمنجزاتها في شتى فروع العلوم والفنون، تحمل كمنبع من المعارف والمعلومات التي استفاد منها العرب وخاصة في مجال العلوم الرياضية ومجال العلوم الفلكية. وهي العلوم التي تفوقت فيها الهند واختصت فيها بالمعرفة الأصلية. وقد اطلع العرب القدماء على جانب من حضارة الهند وأخبارها ومظاهرها الثقافية عن طريق المدارس العلمية في أرض الرافدين مهد الحضارات القديمة التي كانت على اتصال وثيق بالهند.

إن الشعر هو لغة العواطف وترجمان الأحاسيس. فالشعر يظهر الجمال ويسحر القلوب ويثير الوجدان. إن الشعر العربي كان مبعثه الاستجابة لأحاسيس النفوس من حب وبغض والتعبير عن رغباتها من إذاعة المكارم ونشر المحامد وتصوير عاطفة الألآم والآمال.

الآثار الهندية في الشعر العربي الحديث:

تحمل الهند في أحضانها العديد من الآثار والأماكن التاريخية التي تدل على ثقافتها الغنية وحضارتها الراقية، الموجودة في الهند تمثل اليوم ثقافة الشعب الهندي القديم والحديث، تردد العدد من الأماكن كمواقع بتراث العالمي. وهذه الأمكان لها جولة وصولة في جميع أنحاء العالم.

لقد اهتم شعراء العرب بالأماكن الهندية الأثرية الموجودة حيث نجد أنهم وصفوا الأماكن التاريخية الهندو وأعربوا عن حبهم من أمثال القلعة الحمراء والمسجد الجامع وتاج محل وكاجو راهو وكشمير. ولنشاهد قصيدة الأستاذ محمود خليفة غانم على عنوان “الهند” وهو يصف بعض الأماكن الأثرية الموجودة في الهند بالأبيات التالية.

و جامع مسجد فيها نسبة الهند والعرب
على ألوان مرمر شواهد أنها كتب
صعدت لتاج مرة كأني طائر يثب
رأيت القلعة الحمراء دلهي وهي تقترب
ومسجد قوة الإسلام يشهد انه النسب

تاج محل:
تاج محل يعد أحد عجائب الدنيا السبع الحديثة. إن تاج محل الواقع في مدينة آجرا هو واحد من أشهر أبنية العالم. إن جماله وفخامته قد تركت بصمات عريقة على أحاسيس هؤلاء الشعراء العرب إلى حد أنهم في أكثر الأحيان قد وقفوا أمام هذا المبنى حيارى ومشهودين ومبهوتين ولم يجدوا كلمات للتعبير عن مدى تأثرهم بجمال هذه العمارة الشاهقة. ولا شك في أنه لا يوجد أي مثيل لهذه العمارة التي تعد من العجائب الست في العالم. أصبح هذا البناء مزيجا من الخيال والحقيقة ورمزا لحب والغرام. قد تأثر الشاعر العربي المهندس شهاب غانم وهو يسكب خواطره في الشعر. ويقول:

بماذا أشبه هذا الجمالا وقد بلغ الفن فيه الكمالا
وجازو في الخلق حتى الخيالا وجسد فيما احتواه المثالا

لقد كان للحضارة الإسلامية تأثير مهم في شبه القارة الهندية، وما تاج محل إلا أحد معالم هذه الحضارة الكبرى، وهو دليل على عظمتها، ومساهمتها في تاريخ الحضارة الإنسانية. قال الشاعر … على أبو العلاء وهو يصف تاج محل: الذل يناه الإمبراطور شاه جهان يخلد حبه تجاه زوجته ممتاز.
عظة الدهر وتاريخ العبر ما رأت عيني بقصر من حجر
قام في آكرة يباهي جامعا روعة الفن وابداع ا لصور
زخرفت من مرمر حيطانه كلجين ماج في ضوء القمر
و المنارات على أركانه تلمس السحب وتستجدي المطر
و قباب أربع في وسطها قباب القبر تسامت في كبر
لم ترده الشمس إلى القا يتحدى الدهر بالضوء الأغر

يعتبر تاج محل أحد الآثار الإسلامية رائعة الجمال، ويعّد من أشهر الفنون الإسلامية في العصر المغولي الموجود في الهند. إن تاج محل بكل عظمة و فخامة يعتبر الأكثر فوتوغرافيا و تصويرا و وصفا ورسما من مباني العالم، حيث يتزامن الخيال مع الحقيقة بشكل منسجم مثالي، وهو مصدر إلهام لعديد من الفنانين على مرور القرون، و كذلك قصيدة للحب، لا نظير له في العالم.

كشمير:
تعرف كشمير بجمالها الرائع الجذاب حتى عدت “سويسرا آسيا” و”جنة على الأرض” تغنى بها شعراء العرب وعبروا عما كان يدور بأحاسيسهم وخواطرهم. فاضت قريحة الشاعر العراقي الأستاذ فيصل محمد الخالصي بقصيدته الرائعة عندما زار كشمير أعجبا  بجمالها و بهجتها فقال:

هاهنا هاهنا تطيب ليالي هاهنا هاهنا يلذ شبابي
ما حياتي في غير كشمير إلا عمر تافه كسعر التراب

و يقول أيضًا وهو يصور أرض كشمير:

ارجعي عهدا مضى ونقضي بل اعيدي لي عهد الهوى والتصابي
ايه كشمير ذي الجبال الرواسي يسفوح مخصرة وهضاب
غطيت بل” سجنار مثل عروس طلت بالزهور يوم الكتاب
وهبوب النسيم من كل صوب وغناء الطيور في كل غاب
والتماع الثلوج فوق رؤوس من جبال الشمخن عبر السحاب
وارتجاع الصدى كعود الأماني وأنين الرياح بين الشعاب

خاجو راهو:
تعتبر هذه المدينة موقع تراث عالمي مدرجًا لدى منظمة اليونسكو وتقع في ولاية مادهيا براديش الهندية. وتشتهر هذه المدينة بمعابدها الضخمة المنحوتة بطريقة معقدة والمزخرفة بنقوش صغيرة تتعلق بالعاطفة والإثارة والرقص والموسيقى والحرف الإبداعية. كما تضم 85 معبدًا أصليًا مقسمة إلى ثلاث مجموعات. وتعد المنطقة الغربية منها هي الأكبر والأشهر وتحتوي على معبد شايفيت كانداريا ماهاديف الرائع.

وقال عمر بن أبو ريشة:
من منكما وهب الأمان لأخيه، أنت ام الزمان
شفيت على أعتابك الغارات وانتحرت هوان
و تمزقت أملا كها تاجا وفضت صولجان
وبقيت وحدك فوق هذا الصخر وفقة عنفوان

إن مجموعة آثار خاجو راهو هي مجموعة من المعابد الهندوسية والبوذية والجاينية في مادهيا براديش في الهند. تشتهر هذه المعابد بالرمزية المعمارية على طراز الناغارا والتماثيل الإباحية. تشير السجلات التاريخية إلى أن معابد خاجوراهو كان بها 85 معبدًا في القرن الثاني عشر، ولم يبق منها سوى 25 معبدًا. ومن بين العديد من المعابد الباقية، تم تزيين معبد كانداريا ماهاديفا بعدد وافر من المنحوتات مع تفاصيل معقدة ورمزية وتعبير عن الفن الهندي القديم. تنقسم المعابد في خاجوراهو بشكل عام إلى ثلاثة أجزاء: المجموعة الشرقية، المجموعة الجنوبية والمجموعة الغربية حيث يسمح فقط للمجموعة الغربية وحدها بجولة بصحبة مرشد سياحي باعتبار أنه يتم إرشاد السياح من خلال المعابد الثمانية. هناك أيضا جولة بصحبة مرشد تم تطويرها من قبل هيئة المسح الأثري للهند والتي تتضمن رواية لتاريخ المعبد والهندسة المعمارية.
وبصرف النظر عن هذه الأماكن الأثرية فإن أرض الهند تمثل بكثير من المناطق الجبلية والرملية ذات المناظر الطبيعية الخلابة.  والشعراء العرب كانوا واقفين على هذه الحقيقة. ولذلك نرى أن الشاعر الرومانسي خليل مطران اضطر إلى قرض الأبيات التالية في وصف الهند.

دعيت نبات العرب من قدم به ومجدن مجدا
ما الهند إلا روضة كانت لا رقى الخلق مهدا
للحسن فيها محضر جم عجائبه ومبدى
من يدع هندا يعن من اسنى معانى الشعر عدا

ويقول فتحي ممتاز وهو يصف الهند:
بلاد الهند للعليا سيري بعزم ينطوي فيه المضاء
فمجدك في المحافل غير خاف واسمك في فما لدنيا فخاء
سماء المجد أنت الشمس فيها وأنت النور لو بزغ السناء

الهند لها تاريخ زاهر مشرق زاخر بالمآثر والمفاخر. وقد كانت الهند تدعي في القرون الماضية لخصب أراضيها ورفاهة سكانها بطائر من الذهب. ولاتزال تجذب إليها الأنظار وتميل إليها القلوب. وجد الشعراء العرب بلاد الهند كمعدن الحكمة وينبوع العدل والسياسة وأهل الأحلام الراجحة والآراء الفاضلة والأمثال السائرة والنتائج الغريبة واللطائف العجيبة. ومن الملاحظ أن الشعراء العرب نظموا تجارتهم عن الهند في أشعارهم واستخدموا الحكم الهندية والأمثال السائدة في المجتمع الهندي فتفاعلت الثقافتان العربية والهندية بشكل واضح ومؤثر حيث تركت الثقافة الهندية آثارها في الثقافة العربية. الهند هي أرض الروى والأحلام والأساطير. وإن سهولها وجبالها ورمالها وغاباتها تتميز بجمال الطبيعة ومفاتنها. فهي آية من الروعة والبهجة وفوق ذلك أنها معدن الحكمة والفلسفة ومنبع الخير والسعادة.

الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها*
جامعة عالية- كولكاتا- الهند

One thought on “الهند وأصداؤها في الشعر العربي الحديث

  1. جميع التهاني والتبريكات من أعماق قلبي لأجل خدمتك الجليلة عن طريق هذه المقالة التي تتضمن المعلومات النادرة في مجال الشعر.
    إنني قرأتها واستفدت كثيراً منها. ولكن عندنا سؤال الهام بأنك لم تذكر ولم تشمل أي شيء عن المنحوتات الجنسية في خاجوراهو التي تشتهر في العالم بصفتها الجنسية خاصة ، هذا من المعلوم لا يتم تاريخ خاجوراهو حتى لا يذكر أحد جوانبها الجنسية.
    ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *