المهرجان الوطني الأول لشعر السلام بمدينة الدار البيضاء.

 

خديجة إبراهيم_جدة

تحت رعاية مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالدار البيضاء افتتح المهرجان الوطني الأول لشعر السلام 
بالتعاون مع مقاطعة السباتة بعمالة مقاطعات إبن امسيك ومرصد اطلنتيس للسلام والدبلوماسية الموازية والصحافة والإعلام الرقمي والدبلوماسية الموازية وبمشاركة المجلس الدولي للإبداع وذلك يوم الأحد 17/2/2019

وقد ألقى كلمة الإفتتاح د.عمر اسكندر رئيس المرصد الاطلنتيس الذي أوضح مرامي وأهداف المرصد في نشر ثقافة السلام في المغرب وفي ربوع العالم ، كما عرض أهم محطات الاطلنتيس في مجال انشطته طيلة الثلات سنوات الأخيرة وأهدافه ومراميه التي لها قاعدة ترتكز على القيم الوطنية والدفاع عن الثوابت وزرع قيمة التعايش والإخاء بين الجميع.

كما ألقى الشاعر الأستاذ نجيم عبدالإله بقصيدة عبر فيها عن نبذ الأفكار التي تدعو إلى العنف والتطرف وإقرار ثقافة الحب والسلام.
كما ألقى كل من الأستاذ سي محمد البلبال بو غنيم والأستاذة مليكة طالب و الطبيب الفلسطيني صلاح محاميد كلمتهم وعبروا فيها عن شكرهم للمنظمين وعلى حفاوة الترحيب و التكريم على أمل أن تتكرر مثل هذه المهرجانات والملتقيات الثقافية الهادفة.

وقد قدم الأستاذ عبد الحق الفكاك مدير الجلسات الشعراء المكرمين وهم الشاعر الكبير وشاعر السلام سي محمد البلبال بوغنيم  والشاعر الفلسطيني الطبيب صلاح محاميد و الشاعرة مليكة طالب الذين أثثوا الفضاء التربوي  بكلماتهم وبقصائدهم التي نالت اعجاب الحضور لما تحمله من معاني ذات أبعاد إنسانية وكونية ووطنية مضمخة بالحب والإخاء والتعايش، كلمات تنبع من أعماق القلب لتصل إلى قلوب المتلقين مباشرة دون حجاب، وقد استمتع الجميع بعروض الشعراء وبمتون قصيدهم رغم اختلاف بنائها وتنوع اغراضها ولم تختلف في المرامي والأهداف التي لم تخرج عن سياق موضوع المهرجان وهو السلم والسلام ونشر ثقافة التعايش ونبذ العنف والتطرف.

هذا وقد تم تكريم عدد من الشعراء والشاعرات خلال هذا الحفل الذين أبدعوا بمشاركتهم وقصائدهم وفازوا بجوائز المهرجان من المجلس الدولي للإبداع الآتية أسمائهم:
الشاعر خيي موسى.
الشاعرة صباح خير.
الشاعرة أنيسة الطويل.
الشاعرة خديجة عياش عضو مجلة فرقد الإبداعية
الشاعرة ربيعة الكوطيط.

وقد تم توقيع إتفاقيات تهدف إلى مد جسور الشراكة والتعاون بين المجلس الدولي للإبداع جمعية الأمل للتنشيط الاجتماعي
وجمعية الزيتونة  من إيطاليا ومرصد اطلنتيس للسلام بالدار البيضاء وتكثيف جهود التعاون والعمل المشترك في مجالات الثقافة والفنون والأبحاث والعلوم .

وفي ختام المهرجان المتميز وزعت شهادات شكر للمشاركين وأيضا الجوائز على المتميزين وكان الفائز الأول هو نشر ثقافة الحب والسلام والإخاء.
كما تم الإعلان عن تنظيم المهرجان الوطني الثاني لشعر السلام خلال السنة القادمة بنفس التاريخ بمدينة الرباط بإذنه تعالى.

 

         

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *