الهند وثقافتها في أدب الرحلات

بقلم الدكتور: معراج أحمد معراج الندوي*

أدب الرحلة هو نوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب ما يشاهده من أحداث وما صادفه من أمور في أثناء رحلته في بلدان العالم، لأن الكاتب يحصل على معلومات من المشاهدة الحية والتصوير المباشر، الذي يضمنه الكاتب الرحالة انطباعاته ومشاهداته في الأقطار المختلفة التي يزورها، وتشتمل على وصف الطبيعة الجغرافية ما يصف فيه الكاتب عادات الناس وتقاليدهم وثقافتهم وتفكيرهم ومعيشتهم.
للرحلات دورًا كبيرًا واسهامًا فعالاً، فهي ليست وسيلة اكتشاف فحسب، بل جزء أصيل من حركة الحياة على الأرض. فقد كان لها شأن كبير في مجال الأدب والفلسفة. وارتبطت كثيرا بأعمال التراث العربي. ففي مجال الكشف الجغرافي ووصف الأقاليم مثلا لعبت دوراً كبيراً فيما تضمنته تلك الأعمال من معرفة وبيان.
ولقد أسهم العرب اسهامًا إيجابيًا بتقديم معلومات قيمة عن الهند وثقافتها لم تكن متوفرة من قبل. ومن أشهرها الرحالة ابن بطوطة وأبو ريحان البيروني و أبوعبد الله بن أحمد والتاجر سليمان وأبو حامد الأندلسي وأسامة بن منقذ وعبد اللطيف البغدادي وابن رشيد السبتي وابن خلدون. إن الرحالة العرب قد بذلوا جهدهم لاختراق الجبال وعبور البحار؛ لذا تقدم العرب من قبل في مختلف العلوم، فكان منهم العلماء والمهندسون وعلماء الطب والجغرافيون وغيرهم. توقفت الرحلات العربية بعد القرن الثامن الهجري، لكن سرعان ما عادت إلى الازدهار من جديد في القرن التاسع عشر الميلادي، وتحديدا بعد الحملة الفرنسية على مصر. فكان المصريون ينتقلون إلى فرنسا وسائر البلدان الغربية طلبا للعلوم المختلفة. وبهذا تكونت ثقافة وحضارة جديدة في العالم العربي وازدهر الأدب في مصر وسائر البلدان العربية ثمرة رحلاتهم إلى بلاد مختلفة. وتقدمت حضارة العرب من جديد بعد اختلاط العرب بالغرب، وظهر أثرها في اللغة والشعور والمعاني.
تُعتبر الهند من البلاد العظيمة التي لها تاريخ زاهر بالمآثر والمفاخر. فقد كانت تُدعي في القرون الماضية لخصب أراضيها ورفاهة سكانها بطائر من الذهب. ووجد شعراء العرب ببلاد الهند الحكمة وينبوع العدل والسياسة وأهل الأحلام الراجحة والآراء الفاضلة والأمثال السائرة والنتائج الغريبة واللطائف العجيبة كما عربوا خواطرهم ومشاعرهم في أشعارهم ورحلاتهم عن مظاهر الهند المختلفة. وفي الواقع أنهم وصفوا أرض الهند بأنها وارثة الحضارات وصانعتها.

 

الأستاذ المساعد، قسم اللغة العربية وآدابها*
جامعة عالية، كولكاتا -الهند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *