نوال مصطفى مصلي “سيدة اللون الواحد”

فاطمة الشريف – الطائف

نوال مصطفى مصلي “سيدة اللون الواحد” 

 اللوحة التشكيلية الناجحة ليست متعة جمالية وبصرية فحسب، بل تعد نشاطاً ذهنياً يرتكز على التحليل القائم على معايير الجمال المبتدئة باللون والتكوين والأسلوب والتقنية، والتوظيف الإبداعي لعمل تشكيلي يعكس عمق فكري يحمل رسالة إجتماعية ذات قيم ومعاني وأهداف.

تذكر سيدة اللون الواحد نوال مصلي “أن العمل التشكيلي ليس رسما فقط بل رسالة بمضامين ترقى بالعمل التشكيلي الى المصاف العالمية.” فكلما كانت رسالة العمل التشكيلي ذات مضمون إنساني عام كان أبلغ في النفس وأجدى نفعا.

نوال المصلي فنانة قدمت فنها التشكيلي وفق منهجية خاصة بها في اختيار اللون تعمّق ثقافة الذاكرة المختزنة لآلية رؤية اللون وعوامله وأثره النفسي.أحادية اللون في أغلب لوحات المصلي حررت الفنانة من قيود المدرسية، وقدّمت لها أسلوبا تطويريا خاصا بريشة الفنانة، وصنعت من عنصرالمرأة تحديدا رمزا عالميا مفعما بالحب والإيجابية والنشاط.

في وقفة تأملية لأربع لوحات نسوية للمصلي يسود فيها اللون الأحمر بإعتباره الجاذب الأول للرؤية البصرية والقراءة الفنية للعمل التشكيلي، بهذا المبدأ أَجِد نفسي أمام لوحاتها التي اعتمدت فيها على اللون كأولوية تشكيلية، ولغة تعبيرية لإيصال أفكارها ومشاعرها وأحاسيسها للمتلقي.

وفق فلسفة مدلولات الألوان فإن اللون الأحمر في اللوحات الأربع  يعكس الدفء والإيجابية التي تدل على روحٍ رائدةٍ وقيادية معززة للطموح والعزيمة لكونه لون الطاقة والعاطفة الدالة على قوة الإرادة والثقة والنشاط. 

باللون الأحمر جسدت المصلي الطاقة الجسدية المفعمة بالأناقة والعصرية الأصيلة للمرأة السعودية، والطاقة النفسية التي جعلت من اللون الأحمر  رمزا للحب والقيادة والسيادة. إنها إمرأة تمد من حولها بالأمومة والعطاء والتواصل الإجتماعي الفعّال. مزاوجة اللون الأحمر مع اللون الأخضر تارة لصناعة التكامل اللوني للوحة و بث أحساسيس النمو والتجديد والنهضة بجعل الإخضرار في اللوحة ملاذا للهروب من الحياة العصرية، و اللون الأصفر الذهبي تارة آخرى لجذب الانتباه نحو السلام والبهجة وتهدئة انفعالات اللون الأحمر. تلك المزاوجة اللونية الذكية من الفنانة جسدت الطاقة الفكرية التي تعكس القدرة على ترميز الألوان الثلاثة بما يعكس قوة شخصية المرأة السعودية. إن الترميز اللوني المستخدم في اللوحات يجعلك تتذكر كتاب تيلر هارتمان شفرة اللون في تصنيف الشخصيات وعلاقاتهم وفق ألوان تكثر من استخدامها المصلي: الأحمر الأصفرالأبيض والأخضر المكون من الأزرق والأصفر، وتتمنى ربط تحليل الكاتب النفسي مع إبداع المصلي في استخدام تلك الألوان تحديدا.

  

The Color Code: A New Way to See Yourself ,Relationships, Life by Taylor Hartman *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *