الأكثر مشاهدة

إعداد_مضاوي القويضي السلوك الإيجابي والصحة النفسية للطفل لا تتحقق إلا من خلال أس …

اللعب في مرحلة الحضانة ودوره في تعزيز السلوك الإيجابي للطفل

منذ سنتين

758

0

إعداد_مضاوي القويضي

السلوك الإيجابي والصحة النفسية للطفل لا تتحقق إلا من خلال أسلوب تربوي فريد اعتمدته المدارس النفسية التربوية للطفل في مرحلة الحضانة و رياض الأطفال مثل مدرسة المنتسوري البريطانية وهو أسلوب التعلم باللعب، فرقد سلطت الضوء على هذا الموضوع:


حيث قالت الأستاذة حنان عبد الله السويل ماجستير دراسات طفوله والشباب من بريطانيا وقائدة روضة سابقاً _حول الموضوع –
نعم ١٠٠%،
لأن الطفل لن يتعلم في بداية عمره الدراسي إلا باللعب.
لذلك مرحله الطفولة المبكرة التعليم باللعب ومهارات كثيره تتعلم باللعب
ضبط سلوك باللعب نعم من خلال تمثيل وتبادل الأدوار بين الأطفال بعضهم البعض وأيضًا بين الأطفال والمعلمة
اللعب متعة للأطفال لذلك هو وسيلة للتعلم ناجحة وممتازة..



وهنا أضاف ناصر الحسين مدرب ومستشار– إن اللعب طريقة ناجحة في تعليم طفل الحضانة خصوصًا إذا اختير النوع والطريقة الإيجابية المناسبة لتلك المرحلة مع مراعاة الفروق.
وأما من ناحية ضبط السلوك فجميل أن يؤخذ في الاعتبار تلمس نمط الطفل وميوله والتدرج في ذلك مع الاستفادة من القدوة وكذلك الأقران والمحيط الإيجابي الذي يرسم الصورة ويشبع المهارة ويعين على ممارستها بحب وتوجه إيجابي.




استطردت المستشارة التعليمية التربوية د.وجنات بنت حسين عابد الثقفي قائلة: ولما كان النماء للطفل والتعليم من خلال الترفيه واللعب.
لوحظ من خلال ممارستنا للإرشاد لمرحلة الطفولة وسبقها كوني مرشدة طلابية سابقة أن أفضل طرق التعليم والتوجيه هي تلك التي تقدم من خلال اللعب والترفيه حيث إذا اردت كمعلم أو موجه تعليم الطفل حرفًا أو سلوكًا أو توجه مشاعر كل ما عليك هو اختيار اللعبة المناسبة لعمر الطفل وفئته إذا كان طفل طبيعي أو ذوي احتياج خاص أو كذلك يتيم أو ذو ظروف خاصة أن تحسن اختيار الطريقة التي تتناسب مع موارده وكذلك الأسلوب في التعريف باللعبة والهدف الذي اردت أن تحققه من خلالها ،وقد وجد من أفضل أنواع العلاج لتعديل السلوك هو العلاج باللعب فمن الأولى التعليم كوقاية حتى لا يحتاج العلاج.
وأضيف هنا أيضًا أهمية التدرج في مستوى اللعبة وطريقتها وكذلك الوانها وسهولة استخدامها بما يضمن النتائج المرجوة.
تدريب الكادر التعليمي على آلية تقديم المعلومة من خلال اللعبة والوقت المناسب لها وعمل اختبارات قياس لمستوى الأداء يحقق جودة التعليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود