“أمل علم” وستون معرضا فنياً و تشكيلياً

بدور حسين اليافعي -جدة 
“أمل علم “اسم يلمع في كثير من المعارض الفنية سواء المحلية او العالمية ،اسم معروف بالجامعات السعودية مابين مناصب إدارية ورئاسة أقسام منها الفنية وغيرها الكثير ..
لها باع كبير في الفن التشكيلي من لوحات ومنحونات فنية قيمة، وقف الكثير أمام لوحاتها وشرحها عمالقة الفن السعودي ورواده منهم: الأمير خالد الفيصل، والأميرة لولوة الفيصل، والفنان القدير هشام بنجابي، والفنان الرائد عزيز ضياء، والفنانة الرائدة صفية بن زقر. 
عملت معارض عدة آخرها كان بمدينة أبو ظبي، وبفضل من الله تم اقتناء كل أعمال معرضها، شاركت في مسابقات عديدة وفوزها بجائزة الابداع العربي بلندن لعام ٢٠١٨.
– فمن هي الفنانة التشكيلية أمل علم ومتى بدأ الإهتمام لديها بالفن بمختلف أنواعه ؟
– من نعومة اظفاري انتجت لوحات بالمرحلة المتوسطة مازلت احتفظ ببعضها للآن، وتم تعليق أغلبها في منزل أسرتي آنذاك وكنت فخورة بذلك جدآ.
– هل نشأتي وترعرعتي ضمن بيت يهتم بالفن أم الفن كان من اهتماماتك الخاصة ؟
– نشأت في أسرة متشددة دينيآ، وكان الفن من اهتماماتي الخاصة حيث كان لدي ميول للرسم، وكنت أرسم من الطبيعة التي أعيش فيها مباشرة بالألوان المائية والخشبية.
– مَن من أفراد أسرتك ساندك وشجعك حتى وصلت لهذه المرحلة ؟ 
– والدي رحمة الله عليه.
– وأين درست الفن ؟
– درست الفن بكلية التربية الفنية بجدة، وحصلت على بكالوريوس تربية فنية بامتياز الأولى مع مرتبة الشرف، وهذه الدراسة صقلت موهبتي الفنية مماشجعتني على إكمال الدراسات العليا، وتعلمت فنوناً كثيرة غير الرسم مثل: النحت الحجري وغيره.
– صفِّي لنا تجربة معرضِك الشخصي الأول ؟
– أول معرض شخصي كان في مدينة أبها، وأثناءه كنت معلمة بعمر صغير حيث تخرجت من معهد المعلمات ” وافتتحت معرضاً متنوعاً بالخامات كان حينها أجمل إنجاز في حياتي ..
– وماهي القيمة التي أضافها في نفسِك ؟
– شجعني على الرغبة في اكمال الدراسة بتفوق بفضل الله في نفس مجال الفن التشكيلي، حيث كنت من الأوائل، وهذا ساعدني إلى نقله في مجالي العملي من تعليم مواد عامة بالتعليم العام إلى تدريس الفنون في التعليم العالي وفي نفس الكلية الذي أكملت دراستي بها.
 
– الفن التشكيلي هو تعبير عن مجموعة من المواضيع والانفعالات الشخصية .. بالنسبة لك كفنانة تشكيلية ماهي المواضيع الأساسية التي تعملين عليها ؟
– كنت في بداياتي أنقل البئية التي أعيش فيها، وأركز على التراث الشعبي الخاص الذي عاصرته، ومازلت أنقل التراث السعودي باساليب فنية معاصرة، وأنتقل بين المدارس والأساليب في طرح المواضيع، وأما النحت فاتجهت الى الشكل التجريدي.
– من الشخصية أو الفنان الذي كان له أثر في مسيرتك الفنية؟
– كثير أعجبت بأعمالهم من فنانين سعودين وعرب وعالمين فقد شاركت بمعارض تتعدى ٦٠ معرضا من عام ١٤١٠هجري مع العديد من الرواد السعودين بأبها وجدة والرياض وكذلك الأجيال التي بعدها حتى الجيل الحالي المعاصر وأغلبهن من طالباتي خريجات قسم: الرسم والفنون بكلية التصاميم والفنون بجدة.
– البعض يرفض بروز وظهور المرأة في المجالات الإبداعية فكيف تواجهين ذلك ؟
– بالاصرار والاجتهاد.
– ماهي الألوان أو الأدوات المعينة التي تفضلينها بالرسم ؟
– الألوان الزيتية على كانفس وألوان الزجاج على الزجاج.
– ماهي اللوحة الأقرب إلى قلبك ؟
– مجلس لوالدتي رحمها الله، ولوحة الوجوه حصلت فيهما على أكثر من جائزة وتكريم،  بالإضافة إلى أعمال قريبة لقلبي تم اقتنائها فهي في الذاكرة. 
– هل تحبين الرسم بكل حالة أم بحالة معينة ؟
– بحالة معينة بأن أكون مرتاحة جسديآ ونفسيآ حتى أستطيع اأن أرسم بشكل ممتاز، فالفن يحتاج إلى قوة بالجسد، وتفكير لاينقطع، فهو حالة إبتكار وتميز تمد بالفرح والسرور كلما تمكنت من تسجيل ما يجول بخاطرك بشكل ممتاز.
– ماهي خططك المستقبلية في هذا المجال ؟
طباعة كتبي، وعمل معرض شخصي يضيف لي في مسيرتي الفنية على مدى 32 عاماً، وأن نوثق كفنانات ونحاتات وتشكيليات سعوديات قدمنا عطاء في بلدنا ببصمتنا الرائعة والمميزة والمشهود لها في العلم والفنون التشكيلية. 
– لو لم تكوني “ أمل علم ” فنانة تشكيلية .. ففي أي مجال ستجدين نفسك فيه ؟ 
– داعية اسلامية .
– نصيحة أخيرة تودَين قولها للموهوبين أمثالك ولكن لم يصلوا لمرحلتك ؟
– طلوع السلم خطوة خطوة مع السعي الدائم للاجتهاد المتواصل دون انقطاع.
– هل لديك موقع أو صفحة تنشر بها أعمالك ؟
نعم
تويتر
amalalam2010
انستجرام
amal alam305

7 thoughts on ““أمل علم” وستون معرضا فنياً و تشكيلياً

  1. ماشاءلله تبارك الله الف مبروك يا استاذتي الحبيبة و الغاليه على قلبي .. افتخر بيكي وفرحتي مالها حدود والله ❤️❤️ حقيقي انتي قدوة بفنك واخلاقك وطيبة قلبك
    يارب يعلي مراتبك اكثر واكثر
    ( و لكل بناء أساس والمعلم هو حجر الأساس ،، خير خلق الله محمد صل الله عليه وسلم معلم لكل من يجمل الهوية الإسلامية، “هنيئا ُ لك يا معلمة الأجيال أن يقتدى به في القول والعمل فأنتي التي تغرسي الزرع والمجتمع من يجني الثمار ” )

  2. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    قريباً و عبر احدى وسائل التواصل الإجتماعي تشرفتُ بمعرفة الأستاذة القديرة والفنانة التشكيلية المبدعة أمل علم
    زادها الله فضلاً وعلماً وقدرا
    وكلما قرأت عنها ورأيت إنجازاتها كلما أحببتها أكثر وتمنيت لو أني ممن تعلمن على يديها ؛ لجمال روحها خُلقاً وفناّ
    وهنا الإبداع والإنجاز الحق .

    فالفن إن لم يُتَوّج بحسن الخلق والثبات على الدين والقيم فهو زائل .

    وشكرا جزيلا للكاتبة الفنانة / بدور اليافعي بارك الله فيها
    على ما أفادتنا وأسعدتنا به في هذا الخبر .

    محبتكن في الله / سميرة .

  3. منها للاعلى عقبال مانشوف معرضك الخاص وكتبك وتستفيد من فنك كل الاجيال استاذتي الرائعه ✨

  4. مبرروووووووك استاذتي الغالية على قلبي ربي يوفقك دنيا واخره ويعلي مراتبك كنتي دائما خير قدوة ورفيقة لنا وتعلمنا منك كل شيء جميل لي الفخر اني من طالباتك واني كنت من ضمن المشتركات بالنادي ربي يسعدك ويسعد من نشر هالخبر بجد نحتاج مثل هالصحفيه الي يهتمون بالفن ويقدرون الفنانين ربي يكتب اجرها ويرزقها من واسع فضله 💞💞💞💞💞💞

  5. جزيل الشكر للفنانة التشكيلية والمعلمة المتآلقة بدور اليافعي على دعمها المستمر للفن التشكيلي السعودي والعربي بالتوفيق والنجاح لهذا التميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *