278
0495
1388
1310
010
0103
0121
0الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
11784
04713
04364
174299
03997
0
فاطمة يعقوب خوجة*
الشخصية الرئيسية في أدب الأطفال، تبقى مع القراء لفترة طويلة بعد الطفولة. بالنسبة لي فقد طُبعت في مخيلتي شخصية (آن) في رواية (آن المرتفعات الخضراء)؛ بخيالها الجامح، واستعاراتها الغريبة، وشخصيتها الملهمة، وقد كان هذا هو السبب الذي جعلني أفسح لها حيزا في ذاكرتي.
الحقيقة التي لا جدال فيها؛ أن معظم شخصيات القصص والروايات التي لا تنسى؛ هم أشخاص غير مثاليين، وأؤكد على كلمة (غير)، بمعنى أننا نرى عيوبهم في الصفحات الأولى، ثم نرى نضجهم في الصفحات الأخيرة، وبمعنى أنهم شخصيات مقنعة، فاعلة، نشطة، قادرة على حل مشكلتها، ولا تنتظر أن يحل أحدا لمشكلة لها.
إننا عندما نكتب عن قدرة شخصيات أدب الطفل على حل مشاكلها (بطرق ملائمة طفولية)، فإننا نرسل رسالة تمكين إلى قرائنا الصغار بأنهم قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم.
الآن كيف يخترع كاتب أدب الطفل شخصيات لا تُنسى ، يتذكرها قرّاءه طوال حياتهم؟
يستغرق إنشاء مثل هذه الشخصيات وقتًا وتفكيرًا من الكاتب؛ لأن عليه أن يعرف شخصياته من الداخل كما يعرفها من الخارج، ولا يكتفي بوجود صورة عامة للشخصية في مخيلته عند بدء الكتابة.
وعن تجربة في كتابة القصة المصورة فإني أملأ المعلومات المطلوبة للشخصية في نموذج أحتفظ به في جهاز الكمبيوتر الخاص بي، تتضمن الاسم، العمر، المظهر الخارجي، الحالة الصحية، العلاقات الأسرية، والمدرسية، والعلاقات مع الجيران، الصداقات، الحالة المادية، نقاط قوتها، نقاط ضعفها، ماذا تحب؟ وماذا تكره؟ ومم تخاف؟ هل لها لازمة متكررة، هل لها حيوان أليف؟ هل تتصرف الشخصية بعمرها؟
وفي حال كانت الشخصية حيوانا فلابد من الانتباه للاسم، فمن القواعد الجيدة أن نطلق على الحيوانات ما هي عليه مثلا الدجاجة، أو الجمل… أو نعطي الحيوان اسما بشريا بعيدا عن الأحرف التي قد تربك القارئ في تحديد الجنس.
ختاما نقول أن الكاتب الذي يعتقد أنه ليس بالضرورة قضاء وقت في دراسة الشخصية، بل كل ما عليه هو كتابة القصة فقط. فقد أخطأ للأسف!
*كاتبة سعودية
حائزة على جائزة شومان – راشد – الكويت لأدب الطفل
@fykhojah
التعليقات