الأكثر مشاهدة

لمياء الروقي بحكم معرفتنا السابقة فإن الفن يُعد رسالةً من الرسائل العظيمة، ولغةً …

النافذة التي تطل على اللاوعي

منذ سنتين

174

0

لمياء الروقي

بحكم معرفتنا السابقة فإن الفن يُعد رسالةً من الرسائل العظيمة، ولغةً خاصة تساعدنا بشكل كبير على إيصال المعنى للمتلقي، ومن الطرق التي لها استجابة لإثارة داخلية أو رسالة يبعث بها العقل اللاواعي، ومن أشهر الدلالات النفسية هي “الشخبطة” فهي التي نجد أنفسنا -لا شعوريًا- نقوم برسمها عشوائيًا على الورق أثناء المذاكرة، أو التحدُّث في الهاتف، وفي أوقات مختلفة، كثيرٌ يظن أن لا معنى لهذه الشخبطة، إلا أنها حقيقة قد تحمل الكثير من المعاني العميقة بين طياتها، وربما قد تكون ملهمةً لكثير من الفنانين.

للشخبطة القدرة الكبيرة على توضيح دلالات وأسباب نفسية كثيرة، وعادة ما تكون محور اهتمام العقل اللاواعي أو النافذة التي تطل عليه.

من أشهر صورها ودلائلها:

رسم الخطوط: تشير الخطوط الأفقية إلى الاعتداد بالنفس والتحدي، والخطوط المتوازية المتقاطعة إلى الثقة بالنفس.

رسم المربعات والمكعبات والدوائر المتشابكة: يدل على الشعور بالوحدة والملل فإن الذين يرسمون مكعبات ومربعات يعانون غالبًا من خوف وارتياع، وهم أيضًا يحاولون الحفاظ على من يحبونهم من الضياع، أو أنهم يكونون في حاجة شديدة للنقود.

رسم القلوب: يدل رسم القلوب على أنَّ الشخص عاطفي وحساس.

رسم الزهور والنجوم: دليل على تميز صاحبها بالزهد والمثالية، وكذلك حبه للغامض المجهول.

رسم الوجه: يدل على الحالة النفسيَّة للشخص نفسه، فإذا كانت وجوهًا مبتسمة وضاحكة تدل على السعادة والتفاؤل، أما إذا كانت وجوهًا حزينة فتدل على الاكتئاب والشعور بالحزن. 

والرسوم الجانبية للوجوه تدل على أن الشخص يواجه صعوبة في إقامة علاقات مع الآخرين.

رسم العيون والرموش: يدل على أنَّ الشخص حساس ويقدر الجمال، وإذا كانت العيون كرتونية ومضحكة فتدل على أن الشخص مرح يحب الفكاهة والضحك.

رسوم المنازل: إذا كان للمنزل مدخنة يخرج منها الدخان في الهواء فهذا دليل سعادة ورضا، أما لو كان لنوافذ المنزل أسياخ حديدية فهذا دليل على بعض المشاكل الأسرية القائمة.

رسم السلاسل والحلقات المتصلة: يشير إلى حالة سلام نفسي ووئام مع شخص ما، وقد تكون هذه الأشكال تواكب ولادة علاقة عاطفية جديدة.

الحيوانات: الحيوانات عامةً تدل على المشاعر السلبية، وقد تدل على ابتكار ما هو جديد، وقد تدل على الضعف أو الانهزام.

الأسهم: تدل الأسهم إلى قوة الشخصية، والتصويب نحو الهدف، والطموح إلى تحقيقه، كما أنها تدل على الشجاعة وعدم الخوف من خوض المخاطر المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود