أنباء متفرقة عن أدب الطفل

فرج الظفيري 

• في القاهرة اختتمت فعاليات المهرجان القومي للمسرح دورة الفنان كرم مطاوع، والتي امتدت من 17-30 أغسطس 2019م، وشارك في المهرجان عدد من المسرحيات الموجهة للطفل، منها: زهرة اللوتس، وأليس في بلاد العجائب، وعلاء الدين، والجميلة والوحش، والسنافر، وبنحلم بوطن، وصوت الموسيقى، وسفروت، وعروسة النيل، وغابة الأحلام، ومملكة السوس، وجزيرة الحياة، والألوان الثلاثة، وسمكمكينو.. وكان من العروض المميزة؛ مسرحية رادوبي الجميلة، ومسرحية الحكاية روح واللتان تؤكدان على فكرة دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مع غيرهم في أداء الأدوار المسرحية، ومن مسرح العرائس مسرحية محطة مصر.

• ضمن فعاليات معرض عمّان الدولي للكتاب (19) والذي يقام في الفترة من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2019 سيكون للأطفال نصيب وافر من هذه الفعاليات من قراءة بعض الكتّاب والكاتبات لإنتاجهم القصصي والشعري، وإقامة المسابقات الترفيهية للأطفال التي تخلق علاقة بينهم وبين الكِتَاب.. ويشارك في هذه الفعاليات نخبة من الكتّاب والكاتبات في الأردن.

• أعلن عن مسابقة القصة من مهرجان طيران الإمارات للأدب 2019 – 2020 وهي مسابقة مخصصة لجميع الطلبة بمختلف مراحلهم الدراسية، ينظمها مهرجان طيران الإمارات للآداب سنوياً. وموضوع الكتابة لعام 2020 هو “غدًا”..
تقدم الأعمال إما باللغة العربية أو الإنجليزية.
يجب التقيد بالفئة العمرية التي تندرجون تحتها وعدد الكلمات المخصصة لكل فئة عمرية، على أن يتم احتساب العمر حتى تاريخ 6 اكتوبر 2019 وهي:
11 سنة وما دون (500 كلمة كحد أقصى)
12 – 14 سنة (1000 كلمة كحد أقصى)
15 – 17 سنة (1500 كلمة كحد أقصى)
18 – 25 سنة (1500 كلمة كحد أقصى)
يجب أن يكون المشارك طالباً مسجلاً في المدرسة/ الكلية/ الجامعة ضمن نظام الدوام الكامل.
آخر موعد لاستلام المشاركات 6 أكتوبر 2019
للمزيد الاطلاع على الموقع: https://www.emirateslitfest.com/ar/

• جائزة سنوية أطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في بداية عام 2018 بمبادرة كريمة من سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ومن فروع الجائزة: أدب الطفل، وتنقسم المشاركة بفئة أدب الأطفال إلى التصنيفات التالية:
أ. “مجموعة قصصية” للأطفال، لا تقل عن خمس قصص ولا تزيد عن سبع، تتناول حكايات تعليمية وموضوعات مسلية، تهدف إلى خلق ذائقة حسية عند الأطفال، وتؤسس لهم قاعدة قرائية .
ب.”نص مسرحي للأطفال” غير مقيد بعدد الكلمات ولا بأس من توظيف التراث العربي والإسلامي في اختيار الموضوعات، وكذلك متون الحكايات المستمدة من تراثنا الحكائي.
ج. “أغاني الأطفال” تكون المشاركة فيها بمجموعة شعرية غنائية مخصصة للأطفال، على أن لايقل عدد الأغاني في المجموعة عن خمس أغان ولا يزيد عن سبع.
وللراغبين في المشاركة بجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع الإطلاع على موقع الجائزة للاطلاع على جميع فروع المسابقة https://www.rashedaward.ae/home وآخر موعد للتسجيل 1 ديسمبر 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *