عاد ليلقاكم

فاطمة يعقوب خوجة/ كاتبة أدب أطفال

قبل نحو خمسين عاما، قامت (ورشة سمسم) في نيويورك بإطلاق برنامج (شارع السمسم) لتعليم أطفال ما قبل المدرسة المبادئ الأساسية في القراءة، والكتابة، والحساب، والعلوم.
لأهمية هذا البرنامج القائم على الأبحاث، والدراسات في إحداث تأثير إيجابي على أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية، فقد تمّ نقل التجربة عالميا إلى الكثير من الدول الأجنبية والعربية، بعد القيام بالمواءمة اللازمة؛ لجعل فكرة ومحتوى البرنامج قريبة من البيئة، والحضارة التي تُنقل إليها.

في عام ١٩٧٩م اجتمع أطفال الوطن العربي، على مشاهدة حلقات البرنامج التربوي التعليمي افتح يا سمسم، من إنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي.

انطلق البرنامج بهوية عربية بدءً من الاسم؛ المُسْتَلهم من إحدى حكايات ألف ليلة وليلة؛ حكاية الحطّاب (علي بابا) الذي يُكرّر كلمة السرّ “افتح يا سمسم” فتُفتح المغارة، ويغنم كنوزها المُخبّأة، انتهاءً بتعريف الأطفال وطنهم العربي الكبير من حيث: الجغرافيا، والعادات، والتقاليد.
قدّم البرنامج خلال موسمين كاملين وجزء من الموسم الثالث: المعارف، والحروف، والأرقام بقالب مُشوّق، لكنّ حرب الخليج الأولى عام ١٩٩٠م كانت سببا في توقفه.

بعد خمسٍ وعشرين عاما، قرّرت إدارة التعليم في مجلس التعاون الخليجي إعادة إحياء البرنامج، فتولّت مؤسسة (بداية للإعلام) ومقرها أبوظبي مهام تنفيذ النسخة الجديدة منه، على أن يُقدّم للأطفال مواضيع قريبة من احتياجاتهم، وموافِقة لظروف عصرهم، ومواكبة للبُعد التكنولوجي، الحاضر – بقوة- في جميع تفاصيل حياتهم، وذلك من خلال نصوص بسيطة تعتمد اللغة العربية الفصحى، وتجمع بين الهدف التعليمي والجانب الترفيهي. تهدف إلى تطوير مستوى اللغة العربية لديهم، وتزويدهم بالمهارات الشخصية والمجتمعية والوجدانية.

في عام ٢٠١٤م أذيعت الحلقة الأولى من الموسم الأول على محطات الأطفال، وحصدت أكثر من (ست وعشرين مليون) مشاهدة على اليوتيوب، عدا مشاهدي القنوات التلفزيونية.
إنّ أغنية شارة البدء حرّكت حنين جيل السبعينات، فاستعادوا ذكرياتهم التي رافقت بثّ هذا البرنامج، وجعلتهم يتشاركون مع صغارهم متعة مشاهدة حلقاته الثمان والعشرين.
استحدث البرنامج فقرة (وقت القصة) الذي شارك في كتابة قصصه كتّاب بارعون وهم -أبجديا-: تسنيم السند، خديجة القلاف، عمار شيخ جابر، فاطمة يعقوب خوجة، نورة خوري، يزن أتاسي، ميشيل جبلي، ليا حمادة، محمد العوهلي، ميثاء الخياط، محمد موسى.

 

وفي عام ٢٠١٦ أذيع الموسم الثاني الذي اشتمل على (٥٢ حلقة) ركزت على مواضيع الرياضيات والفضاء والتكنولوجيا والبيئة، واستعان البرنامج في كتابة قصصه بعدد من كتّاب أدب الطفل المتميزين وهم: أنس أبو رحمة، جوخة الحارثي، ري عبدالعال، ريما الكردي، سحر نجا محفوظ، سماح أبوبكر عزت، عماد زكي، فاطمة البريكي، فاطمة يعقوب خوجة، لطيفة بطي، مايا أبو الحيات.

في عام ٢٠١٩ أذيع الموسم الثالث الذي اشتمل على (٥٢ حلقة) وجاء قويا في موضوعاته؛ حيث تناول (المشاعر والانفعالات) كيف يعبّر الطفل عنها؟ وماذا تعني؟ وكيف يميّز صوابها عن خطئها؟
شارك في تأليف قصصه من كُتّاب أدب الطفل: أروى خميس، أميرة بوكدرة، بدرية الشامسي، ري عبدالعال، فاطمة البريكي، فاطمة يعقوب خوجة، لطيفة بطي، مضر عدس، ناديا النجار، وفاء الشامسي.

لقد عاد برنامج (افتح يا سمسم) ليلقى متابعيه الصغار، وحاز بجدارة (جائزة الشيخ محمد بن راشد) لخدمة اللغة العربية في وسائل الإعلام.

ملحوظة: يمكن متابعة جميع مواسم البرنامج على اليوتيوب Iftahyasimsim افتح يا سمسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *