337
0987
01087
0183
0866
119
027
0104
050
075
0الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
11897
05671
05622
05311
04864
0
خلود عبد العزيز
الفرق بين المزاح و الاستهزاء:
المزاح لا يقتضي تحقير من يمازحه ولا اعتقاد ذلك، ولكن يقتضي الاستئناس.
الاستهزاء يقتضي تحقير المُستهزأ به واعتقاد تحقيره. ص٢٨٤
الفرق بين الغطاء و الستر:
الستر ما يسترك عن غيرك وإن لم يكن ملاصقًا لك مثل الحائط والجبل.
والغطاء لا يكون إلا ملاصقًا، ألا ترى أنك تقول: تسترت بالحيطان، و لا تقول: تغطيت بالحيطان، و إنما تغطيت بالثياب لأنها ملاصقة لك. ص٣٢٢
الفرق بين الظل و الفيء:
الظل يكون ليلًا و نهارًا، ولا يكون الفيء إلا بالنهار، و يقال: الفيء التبع لأنه يتبع الشمس، و إذا ارتفعت الشمس إلى موضع المقال من ساق الشجرة قيل: قد عقل الظل. ص٣٤٤
الفرق بين التبديل والإبدال:
التبديل تغيير الشيء عن حاله، والإبدال جعل الشيء مكان الشيء. ص٣٥٠
الفرق بين الكأس و القدح:
الكأس لا تكون إلا مملوءة، والقدح مملوءة وغير مملوءة. ص٣٥١
الفرق بين الوعد و العهد:
العهد ما كان مقرونًا بشرط، نحو قولك: إن فعلت كذا فعلتُ كذا، والعهد يقتضي الوفاء، والوعد يقتضي الإنجاز، و يقال: نقض العهد، وأخلف الوعد. ص٦٩
الفرق بين الحُكم و القضاء:
القضاء يقتضي فصل الأمر على التمام، من قولك: قضاه إذا أتمه وقطع عمله.
والحُكم يقتضي المنع عن الخصومة من قولك: أحكمته إذا منعته، و يجوز أن يقال: الحُكم فصل الأمر على الأحكام بما يقتضيه العقل و الشرع، فإذا قيل: حكم بالباطل فمعناه أنه جعل الباطل موضع الحق. ص٢١٥
الفرق بين الزيغ و الميل:
الزيغ مطلقًا لا يكون إلا الميل عن الحق، وهو اسم لميل مكروه، و الميل عام في المحبوب و المكروه. ص٢٣٩
الفرق بين الإثم و الخطيئة:
الخطيئة تكون من غير تعمد، ولا يكون الإثم إلا تعمدًا، ثم كثُر ذلك حتى سُميت الذنوب كلها خطايا. ص٢٦١
الفرق بين الندم و التوبة:
التوبة أخص من الندم، و ذلك أنك قد تندم على الشيء ولا تعتقد قبحه، ولا تكون التوبة من غير قبح، فكل توبة ندم، وليس كل ندم توبة. ص٢٦٣
الفرق بين اليأس و القنوط و الخيبة:
القنوط أشد مبالغة من اليأس، و أما الخيبة فلا تكون إلا بعد الأمل، لأنها امتناع نيل ما أمل، فأما اليأس فقد يكون قبل الأمل و قد يكون بعده، والرجاء واليأس نقيضان يتعاقبان كتعاقب الخيبة والظفر، والخائب المنقطع عما أمل. ص٢٧٥
الفرق بين اللزوم و الإلزام:
اللزوم لا يكون إلا في الحق، يقال: لزم الحق، ولا يقال: لزم الباطل، والإلزام يكون في الحق و الباطل، يقال: ألزمه الحق، و ألزمه الباطل. ص٢٥٣
الفرق بين العلامة و الأثر:
أثر الشيء يكون بعده، وعلامته تكون قبله، تقول: الغيوم والرياح علامات المطر، ومدافع السيول آثار المطر. ص٨٣
المرجع:
الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري، تعليق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط٤، ٢٠١٥م.
التعليقات