الخيال في قصص الأطفال في الأدب السعودي

قراءة وعرض/ فرج الظفيري*

الخيال في قصص الأطفال في الأدب السعودي من 1415هـ إلى 1425هـ إعداد: منيرة بنت فنيس القحطاني تعد هذه الدراسة أول دراسة تختص بتقديم بحث مستقل عن الخيال في قصة الطفل، وهذا ما صرّحت به الباحثة في تقديمها لرسالتها، مع تأكيدها على أن الخيال هو أحد العناصر الرئيسة للإبداع الفني والابتكار والتجديد، ومع ذلك لا توجد معايير علمية وضوابط فنية تضبط الخيال في النص الأدبي الموجّه للأطفال في مجال الشكل والمضمون. وقد جاءت هذه الدراسة لسدِّ هذه الفجوة.

هدفت الدراسة إلى:

1.     الإسهام في وضع قواعد نقدية ثابتة في مجال تقويم الخيال القصصي ونقده وجعله أكثر فائدة.

2.    مساعدة كُتّاب أدب الطفل على تقديم عمل أدبي تتحقق فيه الإثارة والخيال والمتعة مع المحافظة على الهدف المطلوب.

3.    العمل على استمرارية تجديد البناء الفني لأدب الطفل.

4.    إلقاء الضوء على الخيال العلمي.

5.    تقديم محاولة جادة للوقوف على جانب من جوانب الأدب السعودي والكشف عن أبعاد الخيال فيه.

واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي، بتتبع الخيال في قصص الأطفال وتحديده وتصنيفه.

والمنهج التحليلي في إبراز القيمة الفنية والقيمة الغائية في كل نص قصصي.

 

ومن أهم نتائج الدراسة:

1.    تنوع مصادر الخيال القصصي التي استقى منها الكُتّاب السعوديون نتاجهم القصصي.

2.    تباين درجات توظيف الخيال المستثمر من التراث.

3.    ما زالت الخيالات التي تعتمد على الخوارق والسحر موجودة، ولكنها تظهر في صورة حديثة.

4.    تجاهل كتّاب القصة السعودية عالم الجن موضوعًا لأي قصة، فلم يرد ذكر صريح لهذا العالم إلا في بعض القصص.

5.    أحجم الكُتّاب السعوديون عن المشاركة في أدب الخيال العلمي إلا في القليل النادر.

6.  تمادى بعض الكُتّاب في خيالاتهم متأثرين بنظرية الفن للفن، فأغرقت أعمالهم بصنوف مختلفة من الخيالات المفتعلة غير المنضبطة.

 

ومن أهم توصيات الدراسة:

1.    موضوع الخيال بحاجة إلى مزيدٍ من الدراسات النقدية.

2.    وجوب تضافر الجهود في سبيل تقديم النقد الهادف وتصحيح مسار الكاتب السعودي.

3.    استنفار الكُتّاب وتوجيه اهتمامهم لأدب الخيال العلمي.

4.  التوصية بعمل دراسات حول: أنواع الخيال في الإنتاج الأدبي السعودي، الخيال القصصي وعلاقته بأزمات النمو النفسي عند الأطفال، بناء الفضاء المكاني في الخيال القصصي، التصوير البياني الخيالي في النص الأدبي المقدّم للأطفال، عالم الغيبيات في أدب الطفل السعودي.

 

هذه الدراسة مقدّمة للحصول على درجة الماجستير في النقد الأدبي الحديث، كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في العام 1429هـ.

كاتب سعودي*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *