القصَّة في مجلات الأطفال السعوديَّة في المملكة العربية السعودية (1417 – 1426 هـ)

إعداد فرج الظفيري*

القصَّة في مجلات الأطفال السعوديَّة
في المملكة العربية السعودية (1417 – 1426 هـ) دراسة نقدية 

إعداد: نوال بنت محمد المنيف

هدفت الدراسة إلى:
. التعرف على سمات البناء الفني المكوّن للقصة في مجلات الأطفال السعودية.
. الكشف عن مصادر القصة في مجلات الأطفال السعودية وأهم اتجاهاتها.
. تحديد أهم القيم التي تناولتها القصة في مجلات الأطفال السعودية.
. الكشف عن سمات البناء اللغوي للقصة في مجلات الأطفال السعودية.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والاستقرائي، واستخدمت الباحثة المنهج المسحي وتحليل المضمون. وقد حاولت توظيف النظريات النفسية المختصة بالطفولة.

من أهم نتائج الدراسة:
. أثبتت الدراسة أن القصة قُدِّمت بقوالب شكلية متعددة.
. أكدّت الدراسة على تنوّع أنماط الفكرة ما بين ثابتة وواقعية وخيالية وتذبذبها في العمق والسطحية والجدة والتكرار. وبروز اهتمام كتّاب القصة بالحبكة المتماسكة أكثر من المفككة.
. برهنت الدراسة أن فنّية الكتّاب في عرض أحداث القصص البسيطة والمركبة كان متفاوتًا.
. أشارت الدراسة أن نهل القاصين من المصادر لم يكن على مستوى واحد.
. أثبتت الدراسة تنوع القيم واشتمالها على القيم الدينية والاجتماعية والعقلية والثقافية.
. أكدت الدراسة على وجود قصص لا تتناسب مع مرحلة الطفولة، وقصور الأهداف العقلية وعدم إلمامها بالتطورات العصرية.

 توصيات الدراسة:
. التركيز على مستويات اللغة العربية عند كتابة القصة ونشرها.
. التركيز على الأهداف العقلية لتنمية تفكير الطفل.
. الاستعانة بالمختصين في علم الطفولة لتقديم الاستشارات والخبرات الفنية لتطوير مضمون القصة.
. العناية بالقصص وفحصها للتأكد من خلوها من القيم السلبية الدخيلة على المجتمع.

هذه الدراسة مقدّمة للحصول على درجة الماجستير في الأقسام الأدبية في كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، في العام 1430هـ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أديب سعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *