السندريلا في ضيافة فرقد الإبداعية

إعداد حبيبة سليمان-أماسي فرقد:

في المجتمع السعودي وبين أوساط الشباب الكثير من القصص التي تكون محفزاً للأخرين والتي نفخر بتواجدها لما تقدمه من قصص كفاح مميزة تثبت أننا جيل ريادي قادر على العطاء والاندماج ومن تلك القصص قصة ” السندريلا” كما تحب أن تطلق على نفسها واليوم نستضيفها عبر أماسي فرقد في لقاء قصير لنتعرف عليها عن قرب.

– في البدء عرفينا على السندريلا:

جسد يقاوم أمراض متلازمة بعزيمة الصبر ويتحدى الآلام وقطع البصيرة بالعزيمة والإرادة، فتاة ضريرة البصر متفائلة طموحة مثقفة  مصابة بمتلازمة نادرة تسببت لها بهذه الإعاقة الحديثة.

– من خلال تجربتك في الكتابة هل تكون الكتابة أداة ناجحة من أدوات العلاج وهل تنصحينا باستخدامها في العلاج ؟

كانت ولا زالت وستبقى الكتابة علاج للتشافي بالنسبة للأضرار وأتوقع وأجزم 100٪ أنها سبب للتشافي عند جميع الأشخاص، أنصح بالكتابة حتى للذين لا يجدونها ربما مع الوقت تكون لهم إصدارات عديدة وهي بالفعل أداة من أدوات العلاج وأنا قد استفدت منها كثيراً وأصدرت كتاباً وعادت السيندرلا للحياة في 2019.

– اليأس مرض يتوغل في كثير من الناس ولا يستطيعون علاجه والتغلب عليه  كيف استطعت أن تقاومي ذلك اليأس وتجعلي من الظروف القاسية بيئة جميلة استطعت أن تحققي النجاح من خلالها؟

اليأس متلازم للأمراض ولكن الذات فقط هي من تكرر المقاومة أم الاستسلام بالنسبة لي كانت هناك مقاومات تساعد كالقراءة والسماحة وغيرها لكن تبقى الرغبة الذاتية هي المقاوم الأول والأخير.

– يقولون المحن تقوي الظهر لا تكسره كيف استخدمت هذه العبارة في حياتك؟

في البداية شعرت بالحزن وكنت غير قادرة على التكيف لكن الآن وبفضل الله أصبحت قادرة على التعايش مع مرضي وعلى أن تكون لي رسالة نابعة من آلامي فمن رحمة المعاناة أنها تولد الأمل.

– العمل التطوعي أحسن  الأعمال وأفضلها قولي شيئاً لهؤلاء الذين يتكاسلون عن خدمة الآخرين موضحةً ما مدى أهمية ممارستك لهذا العمل في حياتك وهل ساهم في مقاومتك للمرض؟

العمل التطوعي بحرٌ لا شاطئ له، لذة واستمتاع نتألم فنبدع ونتوجع فننجز نحن محظوظون جداً بوطننا هذه بعض العبارات التي جاءت نتيجة لممارسة عمل التطوع الذي أفادني كثيراً.

– ما هي الوسائل التي ساعدتك في النجاح؟

هناك وسائل كثيرة ولكن كانت المساعدة بالفعل هي المرض والإعاقة فكل محنة قد تكون من أسباب نجاح الأشخاص  ومن نجاح أبرار بالذات.

– اعط نصيحة للذين يجعلون من الظروف التي حولهم حاجزاً بينهم وبين أمانيهم وأحلامهم.؟

كل شخص يكيف الأمور حسب ذاته وأنتم من تتحكمون في أن تبقوا وتتحكم فيكم الظروف فتخسروا أم تتحولوا إلى مدافعين عن أنفسكم مهاجمين الظروف فتنتصروا وتصلوا إلى ما تريدون.

– رؤية ٢٠٣٠ رؤية مستقبلية تهدف إلى تغير وضع السعودية إلى أجمل وأروع ولتحقيق الرؤية يجب أن يضع المجتمع يده في أيدي بعض كيف يمكنك أن تساهمي في تحقيق هذه الرؤية.

2030 يكمن فيه الإيمان باختلاف الأشخاص وكل يسعى على حسب قدرته فنعمل جميعاً من أجل مجتمعنا، وحلمي وطموحي أن كل شخص يصل إلى الاستدامة

في الحياة دائماً ساند وساعد من كان ساندك وداعمك في حياتك.

نفسي وذاتي المقاومة الصبورة المجاهدة رغم كل شيء والشكر الشكر لكل من كان داعم وساند لي.

– من كل تجربة دروس مستفادة اعطينا بعض الدروس التي استفدتي بها من خلال تجربتك المرضية.

من دروسي المستفادة أن المرض مهما كان نقمة ففيه نعمة خفية _ الحياة تحتاج إلى صبر وقوة وعزيمة _ العطاء أجمل شيء في الحياة _ فاقد الشيء من الممكن أن يعطيه وغيرها الكثير.

– أنت أبرار السبر لقبت نفسك بلقب السندريلا لماذا هذا اللقب بالذات ومن أختاره لك؟

كنت دائماً ما أتعرض للتنمر التنمر الأسوء من مرض السرطان بسبب بشرتي السمراء ودائماً ما كنت أتضايق و بالصدفة في غرفة التلفاز بمنزل صديقة العائلة شاهدت الفيلم الكرتوني الشهير (السندريلا) شدني صمودها أمام الظروف العصيبة  ويقينها بوجود السعادة قريباً منها وروح الفكاهة بشخصيتها وعدم الاستسلام للواقع والأهم مساعدة الأخرين بحب وختاماً حصولها على مرادها مهما كان بثقه
فتعلقت بالشخصين وكان إسمي المحبب بين صويحباتي بمركز الحي الذي أقضي فيه جل وقت المساء وكانت هذه قصة لقبي بالسندريلا.

– قلت أنك في رحلة مرضي اكتشف موهبة الكتابة وخاصة الأدبية منها هل تظنين أن  هناك مواهب أخرى  مدفونة لم تكتشفيها بعد أم اقتصرتي فقط على موهبة الكتابة.؟

الموهبة هي من ثقلتني وهي من أخرجتني وهي من غيرتني لدي مواهب كثيرة منذ الصغر كالكتابة والإلقاء ومواهب اكتشفتها عندما كبرت مثل التحرير الصحفي والإلقاء وكنت أتقن التمثيل والأدوار وتقليد الأصوات.

– وفي الأخير نترك لك مساحة اكتبي فيها كلمة ووجهيها لشخص أو مكان أو أي شيء تحبيه.

بما إني في الفترة بين 2016_ 2019 قد أنجزت هذه الإنجازات وكانت أعظم إنجازاتي، أني كنت من السفراء المسؤولية الاجتماعية المبادرة التابعة لوزارة العمل والتنمية أقول لنفسي أنك قادرة قادرة على تحقيق أحلامك و أمنياتك وأنني سأصل إلى ما أريد قريباً إن شاء الله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *