الأكثر مشاهدة

فاطمة يعقوب خوجة* جون لوك (1632-1704) هو فيلسوف إنجليزي وطبيب، مؤسس الفلسفة التج …

جون لوك وأدب الأطفال

منذ 11 شهر

390

0


فاطمة يعقوب خوجة*

جون لوك (1632-1704) هو فيلسوف إنجليزي وطبيب، مؤسس الفلسفة التجريبية، كان له تأثير معترف به على تطور أدب الطفل، وذلك من خلال نظريته التربوية المبنية على أساس فلسفي. مفادها أن الكائن البشري لا توجد لديه أفكار فطرية حين الولادة، وأن الطفل يتعلم من خبرته في العالم الخارجي، وأن الصور والدمى، والنماذج، يمكن أن تساعد في تعليم الكلمات والمفاهيم، وأن هدف التربية يجب أن يكون التعلم والمتعة معا.
في كتابه (بعض التفكيرات بشأن التربية)، وضع لوك تأكيدًا على أهمية تربية الأطفال بطرق تشجع على الاستقلالية والتفكير التحليلي. أكد على أهمية استخدام اللغة البسيطة والصور والنماذج لتعليم الأطفال المفاهيم والكلمات. كان يرى أن التعليم يجب أن يكون متعة وليس عبئًا، وأنه يجب تحفيز الأطفال على الفهم وليس فقط الحفظ.

بفضل نظرية لوك، تحوّل أدب الطفل من مجرد أدوات للتربية الدينية والأخلاقية، إلى وسائل لتعزيز التفكير النقدي والاستقلالية لدى الأطفال. كما أثّرت أفكاره على كُتّاب أدب الأطفال في القرن الثامن عشر وما بعده، حيث بدأوا يسردون قصصا جمعت بين التعلم والمتعة.

هذا التأثير يمكن رؤيته في أعمال مثل قصة: (روبنسون كروزو) كتبها (دانيال ديفو) وتم نشرها لأول مرة في عام 1719م. في هذا العمل، يستعرض المؤلف مبادئ لوك، من خلال التركيز على تفاصيل المعرفة والإلمام. خلال تفصيله لكيفية استمتاع روبنسون كروزو بالمهارة التقنية، يبرز المؤلف حتى الجوانب الدقيقة من حاجة البطل إلى تطوير علاقة تعاقدية موثقة مع أولئك الذين قد يظهرون لاحقًا على جزيرته.

مثال آخر قصة: (جودي الصغيرة ذات الحذاءين) وهي قصة ظهرت لأول مرة في العام 1765 على يدي جون نيوبري. تروي القصة مغامرات فتاة صغيرة تجتهد في دروسها وتصبح معلمة. خلال موقف محدد في القصة، تسعى جودي لمساعدة جيرانها الذين لا يستطيعون حصاد المحصول؛ بسبب الأمطار المستمرة، مما يؤدي إلى تلف محصولهم على مدى سنوات. تأتي جودي بحل عبقري عبر اختراع جهاز ينبههم إلى الوقت المثالي لقص المحصول بأمان وحمايته من التلف. لقد اخترعت جودي البارومتر، لكن بعض الناس اعتبروها ساحرة، إذ كانوا يعتقدون أن المهارة ليست نتيجة الذكاء، وإنما عمل الشياطين. هذا التفصيل، على الرغم من بساطته، يشكل جزءًا محوريًا في القصة، حيث يكشف عن شخصية جودي التي تدرك العالم من حولها، وتبتكر أدوات قياس، وتتحدى مخاوف النساء التقليدية في ذلك العصر.

هكذا فإنه لا يمكن تجاهل الدور، الذي لعبته نظريات جون لوك؛ في تحفيز التطور والإبداع في أدب الأطفال. وتأثيره في جيل كامل من الأدباء.

*كاتبة سعودية
حائزة على جوائز شومان، الكويت، راشد بن حميد في أدب الأطفال
‏@fykhojah

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود