التشكيلي علي النخيفي: تستهويني التجاعيد بعمقها وتفاصيلها الدقيقة

شريفة المالكي 

الفن والرسم شيئان مؤثران بكل وضوح في حياة الفنان تحديداً إذ أنه يعبر عن مشاعره و يتحدث عنه وعن الناس وعن عوالم أخرى.
الفن والرسم علمه أشياء كثيرة منها الدقة والنظام واحترام الآخرين والشعور بما يحتاجون، والتعاطف معهم، الفن جعله يميز الأشياء الجميلة ويقدر قيمتها وجعل رؤيته تتسم بالعمق والتدقيق، لا يمكن لشيء ملفت أن يعبر عبور الكرام، الفن علمه كيف يكون كثير التأمل ومتفائل وصادق مع نفسه ومع الآخرين.
لا يستطيع أن يتصور كيف ستكون حياته بدون الفن، كما أنه مصدر إلهام لكل متذوقي الفن.
– كيف تعرّف عن نفسك؟
علي موسى النخيفي فنان تشكيلي من المملكة العربية السعودية، خريج جامعة جازان بكالوريوس تربية فنية، مهتم بجميع أنواع الفنون.
– ما هو الرسم بالنسبة لك؟! ولماذا ترسم؟!
بالنسبة لي، الفن  شيء يجعلك تشعر بأنك لا تشبه إلا نفسك حسياً وروحياً، أرسم لذاتي وللناس، للعقل وللروح، للجمال وللتفاصيل، للحب وللأمل، للألم وللإنسانية.

– ما الذي يوحي لك، أو يلمهك؟

عدة عوامل من أهمها الشغف وحديث الروح وكل ما تحويه من مشاعر، والعقل وكل ما يحوي من خيال وفكر، والثقة في نفسي وريشتي، وإيماني بفني هو ما يوحي لي ويلهمني.
– من هم أبرز الفنانين أو المفكّرين الذين تأثّرت بهم؟ 
أعجبني هذا السؤال كثيراً لأنه ربط الفن بالفكر، فالفكر فلسفة وأدب وشعر فعندما ينظمُ الشاعر قصيدة يبني بأبياته قصرًا على تخوم الشمس، وحين ينثر الأديب حروفه يشكل منها ماهية الحلم فتصلنا أحاسيسه ومشاعره ويصور لنا الأحداث والمناسبات، ولذلك أن الفكر والثقافة ضرورية للفنان ولكن بفارق بسيط أن الفنان حين تتراقص ريشته على ايقاعات اللون تجمع كل ما نُظم وما نُثر من حروف بضربة لون وفي أي اتجاه كان.
لذلك حتماً متأثر بشخصية استثنائية جمعت بين الفكر والثقافة والشعر والأدب والرسم إنه سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على قلة أعماله الفنية إلا أنه شخصية ملهمة جملةً وتفصيلاً وهو أحد أهم داعمي الفن والفنانين في الوطن العربي.
وعلى مستوى المفكرين والفلاسفة فأنا أقرأ للكثير ومنهم: تشارلز بوكوفسكي – فيودور دوستويفسكي – فريدريك نيتشه.
وأما على مستوى الفن التشكيلي هناك أسماء أشعر بأنهم أحد مصادر الالهام لأي فنان وهي أسماء لها ثقلها الفني وهم كلٌ من:
الفنان محمد آل شايع، الفنان زمان جاسم، الفنان عبدالله بن صقر. 
أما الفنانين الأجانب مثل: انتوني ميكاليف فنان بريطاني، ماثيو لاكا فنان كندي، إريك لاكومب فنان فرنسي 
أما المدارس الفنية العالمية التي ساعدتني على التطور والتعلم فيستهويني منها:
مدرسة الفنان العالمي ڤان جوخ و بيكاسو.
5- ما هي مجموعة مسنّ؟
مجموعة مُسن هي حكاية الأيام التي تظهر في تجاعيد وجه كل إنسان تقدم به العمر، تستهويني هذه التجاعيد بعمقها وتفاصيلها الدقيقة ورواياتها التي لم تكتب بعد، تلك التجاعيد تعبر عن حكايات لا يمكن أن ترويها غير الريشة فكل من يمر بها سيتخيل النهايات التي يصعب إيقافها.
كما أنها تنقلك لزمن مختلف عن الزمن الذي تعيشه وتجعلك تجرب وتسرح قليلاً وكأنك لا تنتمي للجيل العمري الذي تعيشه هذه اللوحات تمنحك الحكمة والتفكير العميق في كل ما يجري حولك وكأنها تدعوك لاتخاذ القرارات المناسبة في حياتك.
6- كيف ترى اقبال المجتمع على الفنون وعلى فنّك بشكل خاص؟ وما هي رسالتك التي توجهها؟
أرى أن المهتمين بالفن لازالوا كالغرباء رغم تزايد أعدادهم بفضل الإنتشار الإعلامي ووسائل التواصل الإجتماعي والمعارض التي تقام بين وقت وآخر ولكنها لازالت تتركز في المدن الكبيرة ولازلت أتمنى أن يكون هناك اهتمام أكبر لتوعية الناس وتثقيفهم بالفن اما اكتشاف الفنان فليس امراً سهلاً فالفنان إن لم يجد بيئة تحتضن فنه فإن فنه يموت، الفن مكلف ومكلف جداً وبدون دعم مادي ونفسي لن يستمر.
أما الإقبال على فني فأظن أنني أحقق نجاحاً لا بأس به ولازلت في بداية الطريق وأنا أشعر بالفخر أن أكثر من ٣٥٠ فنانا دخلوا دورات تدريبية أقمتها خلال ثلاث سنوات في ١٠ دورات تدريبية في الفن التجريدي.
الصغار رسالتي ليست لهم بل لأباهم بأن يهتموا بموهبتهم وبدعمهم، وللشباب أقول قاتل من أجل حلمك الفني ولا تستسلم للمثبطين والمحبطين، وللكبار أقول إمنحوا تجربتكم للآخرين ولا تبخلوا عليهم فالقمة تتسع للجميع.
حسابات الفنان علي موسى في جميع مواقع التواصل الاجتماعي : alimousa55

One thought on “التشكيلي علي النخيفي: تستهويني التجاعيد بعمقها وتفاصيلها الدقيقة

  1. ماشاء الله تبارك الله
    شاهدت لة لقاء في ال ام بي سي وعرفت حينها اننا امام فنان تشكيلي مدع وغير اعتيادي ثقافة فنية وادبية عالية
    مثل هذا الفنان يستحق الدعم والمساندة
    للوصول للعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *