عرض أعمال فنانين عالميين بمنصة مشاريع “فن جميل” بجدة

 

فرقد_جدة

أعلنت فن جميل، المؤسسة المستقلة التي ترعى الفنون والتعليم والتراث في منطقة الشرق الأوسط وأنحاء العالم، عن عقد شراكة مع استوديو هايلاند للطباعة، المتخصص في أعمال الطباعة والتصوير الرقمي ومقره بمنطقة اسكتلندا، بغرض تنفيذ برنامج ورش عمل ومحاضرة ومعرض على مدار ثلاثة أسابيع في فنون وصناعة الطباعة. ويقام البرنامج، المدعوم من المجلس البريطاني، في الفترة من 6 فبراير وحتى 2 مارس في منصة مشاريع فن جميل، وهي ملتقى إبداعي افتتحته المؤسسة في منطقة البلد التاريخية بمدينة جدة عام 2019.

صمم البرنامج بحيث يتماشى ومختلف مستويات الخبرة والكفاءة والاهتمام، من خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة. وينظم استوديو هايلاند للطباعة معرضاً لأعمال طباعة من إبداع فنانين عالميين، تحت عنوان “من ألبا إلى بلاد العرب”، يفتتح في 6 فبراير عند السابعة مساءً ولغاية يوم 2 مارس (باستثناء أيام عطلة نهاية الأسبوع). وسبق أن أقيم المعرض في جاليري ستال بالعاصمة العمانية مسقط وكذلك في السركال أفنيو بمدينة دبي الشهر الماضي، وهو مجاني ومفتوح للجميع، ويعرف أفراد الاستوديو جمهور المعرض بالأعمال المعروضة.

ومن فعاليات البرنامج محاضرة عامة في يوم 9 فبراير، حول صناعة الطباعة. وإلى جانب ذلك، هناك سلسلة من ورش العمل التي ينفذها فريق الاستوديو ويقدم من خلالها تعريف شامل بصناعة الطباعة وجوانبها المختلفة، وأساليبها، من قبيل طباعة اللينو والطباعة بالحفر الغائر والحفر الضوئي. وتتطلب المشاركة في ورش العمل التسجيل مسبقاً، حيث تكون الأولوية بأسبقية التسجيل؛ ليحضر كل ورشة عدد أقصاه ستة أشخاص. وعلى الممارسين المهتمين بالمشاركة المبادرة بالتسجيل في أقرب وقت ممكن عبر: jeddah@artjameel.org.

وتعليقاً على هذه الفعاليات، تقول فاطمة مازح، مديرة البرامج التراثية في فن جميل: “نحن سعداء بهذه الشراكة مع استوديو هايلاند للطباعة لتقديم هذا البرنامج المكثف. وتعكس هذه الشراكة التزام فن جميل بتقديم مجموعة من البرامج تغطي مختلف التخصصات وتلبي احتياجات المشهد الفني بالسعودية. ونتطلع إلى مواصلة العمل مع الزملاء لاستكشاف أفضل طرق المساهمة في هذا القطاع من خلال تنفيذ البرامج والمبادرات، سواءً عبر منصة المشاريع، أو بيت جميل للفنون التراثية بمدينة جدة، أو حي:ملتقى الإبداع”.

جدير بالذكر أن منصة مشاريع فن جميل بمدينة جدة تعّد تتمة لأنشطة بيت جميل للفنون التراثية بمدينة جدة؛ المركز الذي أسسته فن جميل ليُعنى بالحرف اليدوية والممارسة المعمارية والحفاظ على التراث.

يقام البرنامج المكثف على مدار ثلاثة أسابيع، مشتملاً على معرض وورش عمل ومحاضرة، في منصة مشاريع فن جميل بمدينة جدة: دار جمجوم، منطقة البلد، في الفترة من 6 فبراير وحتى 2 مارس 2020. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *