مواهب

من أهم أهداف مجلة فرقد فتح المجال للمواهب الواعدة، لنشر موادهم الإبداعية على صفحاتها وفي جميع أقسامها، وفي عددنا هذا أفردنا مساحة في قسم بتلات، لثلاث مبدعات قدمتهن لمجلة فرقد الأستاذة/ ندى الحارثي، من الكلية الجامعية برنية.

عبدالله العمري

 

 

كَنفُ خلية

مشاركة: ريم عبدالله

ما قد يجعلنا نصل إلى أي مسافة أو نقطع أي طريق يعود للخلية التي عشنا بها وترعرعت أيادينا في كنفها إنها “العائلة”.

قد منّ الله علينا اليوم بالأمان المكاني ونستطيع العيش تحت سقفٍ محميّ والحمد لله لا ننسى شكره تعالى عليها، أيضًا من الأمور التي جعلتني أتأمل طبيعة هذه المشاعر بالسعادة والغوص في محيط هذا العطف الذي تلقيته منذ نعومة أظافري يجب علي أن أكتب وأعبر عنه بكل حبّي

 

أريد بث هذا العطف لكل قارئ لم يسكن تحت سقف محمي أو لم يلتقي بوالديه أو لم يكن له أخ أو أخت، أريد منه الشعور بما أشعر به. فأنا هنا أنثر العطاء النابع من قلب أمي، وأحمي بقوة أبي، وأخاف بخوف أختي، وسند بالصعاب كثبات أخي، أخي القارئ إن العائلة شيء أعمق وأبهى مما تتخيله قد يحصل أمر فتقف في المنتصف لضائقة وقعت فيها  فتلقى الجميع قد استند إلى جانبك كجذع شجرة عامرة لأعوام تلقى منها الظل والثمر.

أسأل الله أن يحفظ جميع أشجارنا المعطاءة وأن يرحم من مات منهم وأن يؤجر كل من لم يشعر بهذه النعمة الكبيرة، كل من قرأ هذا عليه أن يتفكر في نعمة من جعله يصل إلى هنا حتى هذه اللحظة وأن يستشعر نعمة عطاء كل من حوله عليه وأن يعبر عمّا يحمله من شكر وعرفان فالحياة لحظة، شكرًا على القراءة.

 

*****

الأم: مشاركة تصميم مختار عن الأم من اختيار نورة شبنان محمد، وحقوق التصميم محفوظة لصاحب التوقيع على التصميم.

 

*****

 

العيش من جديد

مشاركة: وجدان فهيد

 

عندما تسمع شخصًا يقول: الآن رجعت للحياة؟ أنت وأنا وجميعنا نعرف ماتدل وماتحمله هذه الكلمة من شعور جيد منبعث من ذات الشخص ويخصه. من هنا جمعت مقومات هذه الجملة في أسطر لعلها تكون وافيه وتمنحكم القدرة لقول تلك الجملة.

ضبط الساعة البيولوجية

تعرف بالساعة الحيوية وهي ساعة فطرية ذاتيه موجودة في كل الكائنات الحية لمساعدتهم في تنظيم وقت النوم والأكل وحتى التغير في درجة حرارة الجسم ومستوى الهورمونات.

إذن ماعلاقة الساعة البيولوجية بتحسين طريقة العيش؟

الله سبحانه وتعالى يقول :{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} النبأ. إذا عرفت أن الأنسان في الصباح يختلف عنه في المساء في التنفس والنبض والنشاط الأنزيمي وحرارة الجسم وإفراز الهرمونات وغيرها كلها تختلف،ويتمركز النشاط في النهار؛ عندها سوف تنجز أكثر نهارًا وتأخذ قسطًا كافي من الراحة مساءًا دون الإضرار بصحتك وبهذا تكون أحدثت فارق إذا كنت سابقاً مما ينجزون أعمالهم مساءًا.

جدولة الوقت

إن أصعب ما يمر به الأنسان هو الفراغ . يقول أبو العتاهية :إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة. ويقول الشيخ والأديب علي الطنطاوي:لقد جربت زحمة الأعمال، وكثرة الإرهاق، فوجدت الفراغ أصعب منها بكثير. من هنا نستدل بأن أوقات الفراغ يجب ملئها.

إذن كيف نملأ أوقات الفراغ؟

الطريقة بسيطة تستلزم فقط جدوله لأعمالك وبهذه الطريقة يكون وقت الفراغ محدود لراحة فقط. من فوائد الجدولة: آداء الصلاة في وقتها وإنجاز الأعمال وحضور المناسبات الإجتماعية والموافقة بين العمل والحياة وتحقيق الفائدة المرجوه وهي شعور الرضاء عن النفس والثقة كذلك.

الزراعة المنزلية وممارسة الحرف اليدوية

إن كنت ممن يتصف بالصبر وحسن الأهتمام فالزراعة مناسبة لك. للزراعة قدرة على أستخلاص ما بك من شعور غير جيد وتحويلة للعكس ولها فوائد بأنها تحارب الأكتئاب؛ لما تحمله من السكينه والأمل وتضيف أيضًا لمن يمارسها فضيلة الصبر والمثابرة من خلال أنتظارة لزهرهِ ليزهر ولشجرهِ ليثمر او ينمو.

كذلك الحرف اليدوية من خياطة ورسم وغيرها لك أن تتخيل كمية الشعور بالرضاء عن النفس عند إنهاء عمل لوحة وماتبعثه من الرغبة بتحقيق المزيد أمثالها وبذلك حققت الأستمرارية العائدة بالفائدة لك.

تتعدد التجارب التي تجعلنا نشعر بالسعادة وبالحياة من جديد، الخيار في الأخير لك فابحث عن ماتجد فيه مصدر تستمد منه طاقة عيشك المعنوية.

One thought on “مواهب

  1. رائعة …ومبدعة جميلتي ريم …وانتظر منك المزيد …فهذه قطرة من بحرك الزاخر بكل ماهو جديد وإني أرى فيك قلم المستقبل الذي سيسطر الابداع…وفقك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *