كيف نحكي حكاية للأطفال

قراءة وعرض مباركة الزبيدي

لاشك أن سرد حكاية، أو قصة أو حتى أقصوصة للطفل سواء كان ذلك شفويا أو كتابيا، خاصة في الوقت الحالي بغض النظر عما كان مشهورا من تلك القصص والحكايات التي كنا نقرؤها أو كانت تحكى لنا في طفولتنا أو التي كنا نشاهدها عبر القنوات الفضائية أو غيرها.
وفي تقرير سابق تحت عنوان قصص الأطفال بين تطورات العصر وأهمية التقنين أشرت فيه إلى أن الفئات العمرية للأطفال وأهمية مراعاة احتياجاتها المختلفة وخاصة في الجوانب العلمية والثقافية من الأمور المهمة التي يجب الالتفات لها، وتأتي قصص الأطفال من ضمن هذه الأمور الواجب إيلاؤها جانبا من هذا الاهتمام، خاصة ونحن نتطلع أن ننمي حب القراءة مع أطفال الجيل الحالي بطرق وأساليب تناسب العالم الذي يعيشون فيه وتقنياته، مما يدعم غرس القيم لديهم وبناء شخصياتهم بطريقة تدعم إدراكهم لمفهومي الخير والشر وانعكاس ذلك إيجابيا على شخصياتهم ، ثم مجتممعهم، وعلى الكتاب لقصص الأطفال مراعاة ذلك ووضعه نصب أعينهم،
وبتصفح وقراءة كتاب كيف نحكي حكاية للأطفال للأديبة والكاتبة اللبنانية غريد الشيخ الصادر غن دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر محققا لهذه التطلعات، حيث تناولت خصائص أدب الأطفال وتعريف القصة وأهميتها في مرحلة ماقبل القراءة، تحدثت فيه عن تنمية اللغة واللغة في أدب الأطفال، كما تناولت تنمية الخيال من خلال القصة لهذه المرحلة العمرية، أيضا مساهمة القصة في الترفيه والترويح وكيف تسهم كنشاط في ذلك سواء لمن يقرؤها أو يشاهدها أو يمثلها أو يستمع لها وتنقل الطفل المستمع لعالم جديد من الحلم والخيال، حيث يتخيل نفسه بطلا في القضة التي يسمعها وهذا بدوره يسهم في جعله يعيش جوا من المتعة والاستجمام.
كما تناولت اشباع القصة في هذه المرحلة العمرية للميل للعب والألعاب المرافقة للقصة كلعبة الصورة ولعبة الرسم ولعبة تذكر الأسماء. 
كما تناولت الكاتبة في موضوع آخر سمات الراوي ومايجب أن يكون عليه ويتمتع به لينجح في مهامه وأيضا مايجب أن يقوم به من أدوار قبل وأثناء وبعد القصة.
وتناولت الكاتبة أيضا شعر الأطفال وخصائصه والعناصر الفنية له من بساطة وصور وموسيقا تناولتها بالتفصيل، وعرضت الكاتبة في مؤلفها نماذج تحليلية لقصص وأغان من الممكن للمهتمين بأدب الطفل القياس عليها للخروج بمحتوى يناسب الطفل ويحقق مايمثله أدب الأطفال.
الكتاب يضم ثمانين صفحة روعي فيها الاهتمام بالجوانب الفنية، حيث أنه مدعم بالصور وتنوع ألوان العناوين الرئيسة والجانبية والخط وهذا من المتعارف عليه لدى المختصين مهم في تنسيق المحتوى الموجه للأطفال، وربما تنسيق المؤلفة لكتابها على هذا النحو رسالة غير مباشرة للكتاب للإلتفات لذلك.
كتاب كيف نحكي حكاية للأطفال كتاب ذو محتوى علمي وثقافي مميز ينصح بقراءته لكل سواء لكتاب قصص الأطفال، أو معلمات رياض الأطفال، أو المربين وأولياء الأمور عموما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *