550
0257
1224
0297
0353
097
042
042
089
053
0الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
11815
04747
04704
04495
04409
17
سلاّمة الغامدي*
في عالم يملأه الفضول والخيال، يتسارع قلب الطفل ليكتشف عجائب الحياة. لذا شكل أدب الطفل نافذة رائعة تفتح أمامه عالماً مليئاً بالألوان والشخصيات الساحرة.
وأدب الطفل (نثراً أو شعراً) لا يقتصر دوره على التسلية وهدهدة ما قبل النوم. أنما هو الوسيط الناعم الناقل للقيم والمرسخ للمبادئ بطريقة تتناسب مع مراحل الطفولة المختلفة، وكيف أن هذا الفن يسهم في بناء عوالم خيالية تنمي تفكير الصغار وتطور النمو اللغوي والعقلي والوجداني وحتى البدني لديهم.
ومن المعروف للجميع أن عالم الطفولة قسم لمراحل سنية ولكل مرحلة احتياجاتها العقلية والعاطفية والنفسية التي لا يمكن أغفالها. فمرحلة الطفولة الأولى مثلاً قسمت إلى قسمين الأولى منها يسمى بواكير الطفولة من 1 – 3 سنوات يبدأ فيها نمو اللغة يرافقه نمو الحواس فيصدر من الطفل أفعال تدل على الربط بين أصوات الكلمات ومعانيها. ومن سنن الإسلام تلقين الطفل في هذه المرحلة كلمة التوحيد وترديدها لترسيخ عقيدته.
كما يمكن لكتاب هذه المرحلة السنية تقديم كتبهم على شكل صور ورسومات لأفكار معرفية مختلفة على سبيل المثال _ العائلة (أم. أب. جد. جدة. أخ. أخت) الملابس. الغذاء. الألوان. الأشكال (مربع. مثلث. دائرة يمكن تقديمها كمجسمات ملونة) وربط تلك الصور بالأسماء.
تتطور هذه المرحلة في نصفها الثاني فيبدأ تشكل التصور الذهني لدى الطفل. فيبدأ باستخدام حواسه ويمارس معرفته عملياً فيستخدم القلم للكتابة والطبق للأكل والكاس للشرب. كما أن وعيه يدرك بعض العلاقات الأسرية ويبدأ أيضا بتقليد أفعال الكبار. ومن الجيد أن يركز كُتاب الطفل على القصص ذات الحدث الواحد البسيط الغير معقد.
اما في النصف الأخير من مرحلة الطفولة المبكرة يتكون لدى الطفل ثقة بنفسه حيث أنه لم يعد يعتمد على والديه في المأكل والمشرب ولبس ملابسه، كما أنه يستطيع التعامل مع أكثر من فكرة والربط بينها. فتكون القصص التي تدور حوله ومن هم في سنه وتدور أحداثها في بيئة مشابهة لبيئته هي الأقرب إليه، ولكي تكون القصص جاذبة له يجب أن تكون مرسومة أو مصورة.
أما مرحلة الطفولة المتوسطة من 7 – 9 سنوات يكون الطفل فيها قد اكتسب حصيلة لغوية كبيره مما يمكنه من التركيز والانتباه والقدرة على الحفظ ويتقن الكتابة أيضا فينشط الخيال أكثر ويبدأ حب الاستطلاع لديه يكبر لمعرفة نفسه والبيئة المحيطة به وعالم الحيوان والطبيعة والفلك وما ورائهما. وهنا يكون أدب هذه المرحلة ممتلئ بالحقائق والتسلسل المنطقي والزمني للأحداث. ويظهر في هذه المرحلة التباين بين الأولاد والبنات في الاهتمامات. إلا أن كتب الألغاز والألعاب تجذب الطرفين.
ثم تأتي مرحلة الطفولة المتأخرة وبدورها قسمت إلى مرحلتين ما قبل البلوغ من 10 _ 14 سنة وهي التي سوف نتناولها هنا. تبدأ التغيرات الفسيولوجية تؤثر على التكوين النفسي والعاطفي لدى الطفل في هذه المرحلة فيبدو أكثر حساسية وارباك، وفيها يزيد اهتمامه بالقراءة وتكبر دائرة علاقاته ويظهر الاستقلالية ويميل إلى ابراز شجاعته وقوة بنائه الجسماني هذا بالنسبة للأولاد أما بالنسبة للبنات فبالإضافة لما سبق تبدي اهتمام بمظهرها وتفننها في الأمور الجمالية والذوقية.
لذلك كانت قصص الأبطال عبر التاريخ وقصص المخترعين والنوابغ والسيرة النبوية الشريفة وقصص الصحابة جيده في هذه المرحلة. فيمكن أن تقدم لهم قصص تتحدث عن المغامرات لشخصيات مثيرة كسلسلة أو مفردة. كما أن تقديم قصص تساعد على إدارة مشاعرهم، تنمي لديهم الذكاء العاطفي. أيضا يمكن أن تقدم إليهم قصص تدعم التنوع الثقافي بين الشعوب مما يوسع مداركهم ويخلق منهم شخصيات متزنة،
وفي النهاية نؤكد على الأهمية الثقافية والتربوية لهذا النوع من الأدب في كل مرحلة من مراحل الطفولة لما له من أثر في تطور المهارات اللغوية والاجتماعية وبناء المفهوم الأخلاقي والقيمي لدى الطفل.
*كاتبة في مجال أدب الطفل
مدربة معتمدة مهارات تفكير_ سعودية
@SallamaY4
جزاك الله خير على الكلام الرائع والجميل
مقال يؤخذ كقاعدة و نبراس للكتاب
كلام رائع وجميل وهذا ليس بغريب على استاذة مميزة مثل استاذة سلامه ❤️