إبراهيم خفاجي ..شاعر الناس والوطن_د.ظافر الشهري

 

الوصف:

الكتاب: إبراهيم خفاجي .. شاعر الناس والوطن

المؤلف”
ظافر بن عبد الله الشهري

صفة الكتاب:
دراسة نقدية تبحث في حياة الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي وسيرته الفنية والمضامين الشعرية والأساليب الفنية التي انعكست في أشعاره وأصداء تجربته في حياته وبعد رحيله.

صدرت عن نادي الأحساء الأدبي دراسة نقدية متخصصة عن شاعر الناس والوطن إبراهيم بن عبد الرحمن خفاجي للدكتور ظافر بن عبد الله الشهري، وجاءت هذه الدراسة في (242) صفحة توزعت على أربعة أبواب، تضمن كل باب عددا من الفصول والمباحث.
جاء الباب الأول تحت عنوان ” إبراهيم خفاجي الإنسان والشاعر ” وتضمن حديثا موجزا عن حياته الثقافية والعملية ومسيرته الشعرية.
بينما جاء الباب الثاني بعنوان ” المضامين الشعرية ” تناول فيه الباحث الأغراض الشعرية التي نظم فيها الشاعر وفق فصول ثلاثة تضمنت الحديث عن الشعر الوطني وشعر الغزل وأغراض أخرى لا تدخل في هذين الغرضين كالشعرالديني وشعر الإخوانيات والشعر الاجتماعي والرثاء، وهي أغراض نظم فيها شاعر الناس والوطن إبراهيم خفاجي فأجاد، وقد عالج الكتاب تحت هذه الفصول عددا من القضايا النقدية التي تميز بها نتاج الشاعر الخفاجي الفني من حيث اللغة والأصالة والتجديد في هذه الأغراض وسواها.
أما الباب الثالث فقد جاء في عنوان ” الأساليب الفنية” وجاء في ثلاثة فصول تحدث الأول منها عن خصائص اللغة والأسلوب عند الشاعر فناقش خصائص اللغة الشعرية والخصائص الأسلوبية مناقشة نقدية وافية، وفي الفصل الثاني ناقش جماليات التصوير من حيث الصور الشعرية في سياق الأغراض التي نظم فيها الشاعر، أما الفصل الثالث في هذا الباب فقد درس جماليات الإيقاع في الأصوات والمقاطع وفي المفردات وإيقاع البحور والجمل الموسيقية وإيقاع الزجل.
وجاء الباب الرابع والأخير تحت عنوان ” أصداء التجربة الشعرية عند الشاعر الخفاجي ” فوقف عند مكانته اثناء حياته، كما وقف عند الأصداء الواسعة لرحيله، ليصل بعد ذلك إلى خاتمة البحث ونتائجه، ثم أردف بملحق لبعص الصور الفتوغرافية التي تظهر الشاعر الخفاجي مع عدد من المسؤولين والأصدقاء في مناسبات متعددة أثناء مسيرة حياته ـ رحمه الله.

نبذة عن المؤلف :

الأستاذ الدكتور/ ظافر بن عبد الله الشهري.

رئيس مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي.

دكتوراه في الأدب، والنقد، واللغة العربية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة 1411هـ.

أستاذ مشارك في جامعة الملك فيصل بالأحساء.

المؤلفات :

– الشكوى في الشعر العربي حتى نهاية القرن الثالث الهجري.

– المدرستان الإحيائية والتجديدية في الشعر السعودي -أعلام. موضوعات. خصائص.

– آفاق الرواية -بنية وتاريخاً، ونماذج تطبيقية.

– خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في الشعر السعودي -جمعاً، وتوثيقاً، ودراسة.

_إبراهيم خفاجي .. شاعر الناس والوطن_ دراسة نقدية 

وله العديد من  الأبحاث المحكّمة المنشورة في مجلات علمية.

 

 الكتاب هدية من الشاعر للقراء ضمن مبادرة #المؤلف_السخي

 

 

* القراءة والتحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *