ثلاثة مثلث تثليث ثالوث

د. عصام عبدالله علي العسيري

الثلاثة هي بداية الجمع، أول الكثرة، النقطة الثالثة على السطح تظهر البعد المساحي الفضائي الفراغي. المثلث يرافق الإنسان طيلة حياته الضعف القوة الموت، ثالوث الولادة الحياة الموت، ثالوث الماضي الحاضر المستقبل، ثم أتت عقيدة التثليث في الشريعة النصرانية جامعة الرب والابن والروح القدس في ثالوث غير متجانس.

المثلث في حضارة الإنسان بصرف النظر عن الشرائع هو أبسط شكل مستقر، محدد بثلاث خطوط وثلاث زوايا، جاذب للعين يوحي للناظر بالاتجاه، يوحي لنا بعدة قضايا ثالوثية، مرة عندما لا نجدها في الحياة كالمستحيلات الثلاثة (الغول والعنقاء والخل الوفي)، ومرات كثيرة نترجمه في ثالوث الآداب والفنون والعلوم، ثالوث العقل والروح والجسد.

كونفوشيوس يرى الثالوث في الحكمة والرحمة والشجاعة، أفلاطون يقسّم الرجال لثلاثة، محب الحكمة محب الشرف محب المال، و يحصر الإنسان داخل ثالوث الرغبة والانفعال والمعرفة.

في السياسة والإدارة هناك ثلاثة أنواع للجماهير، الناس غير القابلين للتحرك، والقابلين للتحرك، والمتحركين أصلا.

وفي علم الاجتماع يقوم المجتمع على ثلاثة أسس الأمن العدالة والحرية، فلسفة المجتمع وأفكاره وحياته كلها على بعض تتمحور على مبادئ ثالوث الحق والخير والجمال.

في التربية ثالوث المعرفة والمهارة والقيمة، العلم والعمل والأخلاق، وفي حل الأزمات ثالوث السرعة والكفاءة والفاعلية. 

و في الفن تتأسس الألوان على أزرق وأحمر وأصفر ثلاثة أساسية. ثالوث المهندسين والبنائين هو المسطرة والمنقلة والفرجار، تتكوّن الطبيعة من ثالوث الإنسان والحيوان والنبات، في النبات ثالوث الساق والورقة والثمرة.

تقول العرب (القِدر ما ينضح إلا على ثلاث)، والثالثة ثابتة. إذن، المثلث هو أساس استقرار الأشياء على الأشياء.

 

 

المثلث في فن العمارة

المثلث في الفن التشكيلي

 

 

*رئيس بيت الخبراء للفنون البصرية والتصاميم الصناعية بجدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *