الأكثر مشاهدة

متابعات_فرقد في ضوء الشراكة الحيوية التي تجمع ⁧‫هيئة الأدب والنشر والترجمة‬⁩ بال …

“ملتقى الأدباء” بالسودة؛ احتفاءٌ ثقافي بميادين الأدب

منذ 3 سنوات

283

0

متابعات_فرقد

في ضوء الشراكة الحيوية التي تجمع ⁧‫هيئة الأدب والنشر والترجمة‬⁩ بالأدباء والمعنيين بنمو الحراك الأدبي في المملكة؛ نظمت الهيئة يومي الجمعة والسبت 28,27 أغسطس 2021 “ملتقى الأدباء” في السودة بمنطقة عسير بالشراكة مع شركة السودة للتطوير.
وافتتح الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور محمد حسن علوان أعمال الملتقى بالترحيب بضيوف الملتقى من شعراء وأدباء ومؤلفين ومثقفين، وقدم لهم موجزاً عن استراتيجية الهيئة الهادفة لتعزيز جودة المحتوى الأدبي السعودي، ودعم تنوعه، وتعظيم مكانته في حياة الفرد بجميع الأعمار، وسط بيئة محفزة على الإبداع ومنفتحة على التبادل الثقافي والمعرفي مع العالم.

وتطرق الدكتور علوان للوضع الراهن لقطاعات الأدب والنشر والترجمة في المملكة مستعرضاً نقاط القوة والفرص، إضافة لنقاط الضعف والتحديات في القطاعات الثلاثة، مشيراً إلى أن المرتكزات الاستراتيجية للهيئة ستعمل على إثراء المحتوى والوصول للمتلقي محلياً وعالمياً، وتطوير منظومة تنافسية مستدامة، ونشر ثقافة القراءة كممارسة أساسية في اكتساب المعرفة، وتعزيز التواصل الفعال مع أصحاب العلاقة.

كما عرج الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة على برامج قطاعات الهيئة، إضافة لإعلانه عن الفعاليات الكبرى التي ستطلق في الفترات المقبلة ومنها: “ملتقى الترجمة”، و”مؤتمر الفلسفة الدولي”، و”مهرجان الأدب”، و”مؤتمر الناشرين الدوليين”، ليختتم حديثه باستعراض ما ستقدمه الهيئة لكل من: الأديب والناشر والمترجم والمتلقي والمستثمر والقطاع غيرالربحي.

عقب ذلك تحدث الرئيس التنفيذي لشركة السودة للتطوير الدكتور حسام الدين مدني عن الجوانب السياحية والثقافية والعمرانية التي يتم تنفيذها في السودة، بمتابعة دقيقة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله-.
ثم انطلقت بعد ذلك جلسات الملتقى وافتتحها وكيل وزارة الثقافة للاستراتيجيات والسياسات الثقافية البراء العوهلي، الذي تحدث عن التشريعات ودورها في تمكين الحراك الثقافي والمهام التي تقوم بها الوزارة لقيادة وابتكار وتطوير اللوائح التنظيمية، ومراجعة وإصدار الأنظمة واللوائح وتفعيلها في القطاع، لأجل خلق بيئة ثقافية غنية تساعد على الإبداع والابتكار. وتوالت الفعاليات خلال يومين حرصت هيئة الأدب والنشر و الترجمة من خلالها بحث الواقع الراهن للمشهد الأدبي السعودي، عبر منصة يلتقي فيها المثقفون والأدباء من مختلف مناطق المملكة.
كما أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عن فتح باب التسجيل في المرحلة الثانية من مبادرة “الشريك الأدبي” وذلك للانضمام إلى المبادرة التي أطلقتها الهيئة في مارس الماضي بهدف عقد شراكات عملية فعّالة بين الهيئة والمقاهي ذات التوجه الثقافي.
وبدأ التسجيل من يوم 29 أغسطس 2021م ويستمر حتى الأحد 31 أكتوبر 2021م، والتسجيل متاح لجميع المقاهي من خلال المنصة الإلكترونية للهيئة.
وتأتي مبادرة “الشريك الأدبي” في سياق جهود هيئة الأدب والنشر والترجمة لإثراء المشهد الثقافي السعودي وجعل الثقافة أسلوب حياة، وذلك عبر تعزيز الشراكات مع الجهات ذات العلاقة بمجالات الأدب والنشر والترجمة، وتطوير البرامج الداعمة لانتشارها بين أفراد المجتمع.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود