التشكيلي “فيصل متين” في ذاكرة بوبال الهندية

 

فاطمة الشريف

فيصل متين (Faisal Mateen) فنان هندي مبدع معطاء من مدينة بوبال، عاصمة ولاية ماديا براديش، ثاني أكبر ولاية هندية مساحة، وخامس ولاية عددا في السكان. من مدينة بوبال نحلّق سويا لنصافح فناننا المبدع في ربوع بوبال الخضراء، وبحيراتها الطبيعية والصناعية، وكهوفها الأثرية، حيث أعلنت اليونسكو في عام 2003 أن كهوف بيمبيتكا (Bhimbetka) موقعا للتراث العالمي. تُظهر نقوش كهوف بيمبيتكا مجموعة متنوعة من مشاهد الحياة على مر القرون، بدءًا من كفاح الإنسان من أجل البقاء في بيئة قاسية، وحتى استعدادات الجنود للحرب.

حصل المتين على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة. درّس الفنون في مدرسة (Oak Grove School)، والتي تعد من أفضل 10 مدارس داخلية في الهند. مارسّ الفنون والتصميم ليصبح واحد من أشهر فناني الهند الشقيق.

سكن المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية من عام 1998 إلى 2002، حيث عمل مصمم مبدع في مطبعة تسمى “تمار للإعلانات”، يؤكد المتين أن إقامته في المملكة العربية السعودية عكست إيجابا على فنه ولونه؛ حيث كانت للمملكة القديمة تأثيرا و لمسة ونكهة على فنه.

في عام ٢٠١٤ رسم المتين الشخصية الكرتونية المشهورة ‘Surma Bhopali’، والتى نالت على إعجاب ومتابعة 7000 شخصًا من جميع أنحاء العالم عبر صفحته في الفيس بوك. صمم المتين هذه الشخصية الكرتونية بطريقة واقعية بعيدا عن الخيال، ووظّفها للتفاعل الإجتماعي حيال الأنشطة المجتمعية محليا ودوليا، محاكيا بذلك الشخصيات الكرتونية العالمية أمثال: (Barbie- Ben 10). يعد المتين مصمم جرافيتي محترف؛ حيث صمم حوالي 75 شخصية كرتونية، تماما كالذي فعله مع ‘Surma Bhopali’، والتي يعزم على توسيع مجال شخصيته الكرتونية بإضافة زوجة (Bitten) وأولاد لهما ليستمتع المتابع بأحداث الحياة الهندية سردا تشكيليا بتصاميم جرافيتية. يقدم المتين دروس وورش تدريبية عبر منصته الإلكترونية برسوم ومجاناً.

تؤكد العديد من الصحف الهندية أن المتين تشكيلي مبدع ومصمم متميز، يشارك باستمرار مجتمعه المحلي والدولي عبر وسائل التواصل الإجتماعية؛ لتعزيز رسالة الفن وتبليغ رؤيته وأهدافه التشكيلية عبر المشاركة في أكثر من 30 معرضًا جماعيًا وشخصياً (بما في ذلك معرضين أقيما في معرض جيهانغير الفني الشهير في مومباي). المتين يرسم بألوانه المائية الطبيعة الساحرة، والجمال البيئي، والقضايا الإجتماعية (دور المرأة الهندية الحيوي حيال الأسرة والمجتمع)، والتي حتما ستنال ذائقة قارئ فرقد التشكيلي في أخر هذا المقال.

 

يريد المتين أن يستفيد المجتمع من موهبته التشكيلية ومهاراته الفنية … لذا وضع ذلك في عين الاعتبار ضرورة الاستفادة من الشبكة العنكبوتية؛ لعقد مزادات تشكيلية على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و whatsApp ،وأستقطب مجموعة من جميع الفنانين والفنانات من أنحاء العالم، وجعلهم جزءًا إعلامياً من قضيته النبيلة.

أسس المتين منظمة فنية ربحية باسم ” Art for Cause “، والتي تؤكد أن للفن أسبابا وأهدافا إنسانية؛ لذلك جاءت مبادرته التي تحمل قيم المساعدة، ومد يد العون لمرضى كوفيد -19،وكذلك الأشخاص الذين يكافحون من أجل البقاء عبر وجبات طعام زهيدة السعر. سخّر لونه لمساعدة الآخرين، وسخر فنه لتعزيز قيم إنسانية قد تغيب عن ذهن الفنان في ظل ماديات الحياة والسعي وراء الشهرة.

فجاء أول معرض إلكتروني جماعي لمبادرة “Art for Cause” بالشراكة مع “I DESIGN DREAMS” في الفترة من 24 يوليو حتى 26 يوليو، والذي شارك فيه عشرة فنانين ما بين فنان وفنانة من الهند والولايات المتحدة وتركيا وسنغافورة وجمهورية كوريا والفلبين وصربيا والمغرب والمملكة العربية السعودية ومصر، عرضوا فنهم وثقافتهم، وتلا المعرض الأول معرض جماعي ثاني، ومعرض ثالث ومسابقة تشكيلية لثلاث فئات عمرية من دول متعددة من العالم. يعزم المتين بتنفيذ معرضا شهريا قابل لمزادات مالية ناجحة لتحقيق رسالته الإنسانية.

المعرض الأول:

 

المعرض الثاني:

المعرض الثالث:

 

مسابقة الرسم (أنا ارسم)


عند سؤاله عن رؤية ورسالة وأهداف مبادرته، ذكر المتين أن رؤيته تكمن في رؤية مدينته بوبال مدينة خالية من العوز والفقر عبر اقتطاع دائم لإيرادات مزاداته التشكيلية عبر منصاته الإجتماعية على النت؛ لمساعدة المحتاجين في مدينته. كما أكد أن من أجّل مهامه استخدام مهاراته الفنية لمساعدة الناس من خلال بيع لوحاته بالمزاد العلني في جميع أنحاء العالم وفق خطة مدروسة ومنظمة، حيث يخصص جزءا من المال للمحتاجين من أهالي مدينة بوبال. فهو حريص جدا على نشر مشروعه بين الناس، ودعم مشاريعه الخيرية.

عند تصفح موقع المتين الإلكتروني وحسابات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة به، وما يقدمه لمجتمعه المحلي، والجهد الذي يبذله في التواصل مع الفنانين والفنانات في العديد من دول العالم هو جهد وعطاء مميز يستحق الإشادة والدعم. الرؤية والرسالة والهدف والخطة التي صاغها بقيمّه قبل قلمه (أسفل الفقرة باللغة الإنجليزية) جديرة أن تنشر وتعزز وتدعم…

Vision:
*Whatever art I paint even on orders a part of them goes for charity*
To make India starting from bhopal hunger free and poverty free…

Mission:
To use my skills of art for helping people through selling my paintings.

Goal:
To let people from all over the world know how people are suffering from hunger and poverty in India and to involve them in helping them.

Plan:
I sell and auction my paintings worldwide and a part of them goes for needy
and to the people who are struggling for one time meal. I want people to spread the word internationally so that people can come up to help…

للتواصل مع التشكيلي فيصل متين:

موبايل:
(+ 91-9827352467 whatsApp).

الموقع الرسمي للمبادرة
https://artforcause.co.in/?fbclid=IwAR3nnXsqUn-PSrU2SM9YXKXkpL3WLg3G49gum7Au2sz6iTpUTCVw0pl95iA

رابط الفيسبوك:
https://www.facebook.com/faisalmateen.bpl

رابط الفن من أجل السبب:
https://www.facebook.com/ART-for-CAUSE-11052151403405

حول رابط فن فيصل متين على Newsbits:
http://www.newsbits.in/life-in-times-of-coronavirus-artist-captures-the-changes-in-society-on-canvas

 

من لوحات فيصل المتين:

4 thoughts on “التشكيلي “فيصل متين” في ذاكرة بوبال الهندية

  1. جميل جميل جميل سلمت يدك أستاذة فاطمة.
    فنان جميل ومبدع عرفناه من خلال مقالك الذي فتح نوافذنا على آفاق رحبة لجمال الفن التشكيلي ومبدعيه.

  2. I’m grateful to this magazine and Fatima Al Shareef for writing such a great article about me…. I am pleased. It really means a lot to me. Looking forward for more. Thanks a lot again…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *