“رغد العرابي” فرشاة من العصور الوسطى

 

” أرسم حتى تستيقظ كل مشاعر البشر في هذه الحياة “

رغد العرابي

لطالما راودتني هذه العبارة، وبيدي اليمنى فرشاة رسمي، هاوية للمسرح والشعر الإنجليزي؛ فقد ترجمت أحاسيس الكتّاب والشعراء في بعض من لوحاتي.

اسمي: رغد فيصل العرابي
خريجة قسم اللغات الأوروبية/ بكالوريوس في اللغة الإنجليزية / بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الملك عبد العزيز.
شاركت في معرض ( زرقاء اليمامة ) في كلية نياجرا الكندية، كعضو من فريق: Sketch Art

 

من لوحاتي:

 

هذه اللوحة تجسّيد خيالي للملامح الأوربية لأغلب كتّاب وروائين القرن الثامن عشر (Restoration Era)، تلك الحقبة التاريخية لولادة جديدة في فن الرواية الأوربية، والتي ساهمت في إحداث تغييرات جوهرية في المجتمع الأوربي‎.

تعكس هذه اللوحة عصر النهضة الأوربية (Renaissance Era)، وهي فترة الانتقال من العصور الوسطى الى العصور الحديثة، لتشمل القرنين الخامس عشر والسادس عشر. في الثقافة الأوربية تختلف الرقصات باختلاف الطبقات الاجتماعية. هذه اللوحة جسّدت حفلة راقصة للطبقة الارستقراطية، فالرقص فن من الفنون التي يجب إتقانها وفقا لقوانين وتطبيقات محددة؛ حيث يُعتبر الرقص أداة تنقل رسائل معينة من خلال ايماءات وحركات محددة.

تعد هذه اللوحة ترجمة تشكيلية لقصيدة الشاعرة الامريكية إميلي ديكنسون Emily Dickinson في قصيدتها “Our life are Swiss” التي تحتوي على معاني عميقة، استشعرت فرشاتي والواني كلماتها، التي تتحدث عن تشبيه جبال الألب بالعيون، وإيطاليا بالروح؛ فالعيون هي نافذة على الروح، تحكي لنا عن مكنونات أسرارها عندما تكشف العيون نوافذها يوما ما.

هذه اللوحة من نسج مخيلتي بعد قراءتي لأول رواية انجليزية في العهد الثامن عشر(1719) روبنسون كروز “Robinson Crusoe” للكاتب الأديب، والذي يكنى بأبي الرواية الانجليزية دانيال ديفو Daniel Defoe، ففي كل صفحة اقرأها يرتسم لي هذا المنظر.

مواقع التواصل:
Instagram&Twitter/@RaghadFaisal21

32 thoughts on ““رغد العرابي” فرشاة من العصور الوسطى

  1. تستحق الإشادة والشكر الفنانة رغد نتمنى لها كل التوفيق والنجاح والإستمرار دون توقف للوصول لما تتمناه وتحلم فيه ..كما نهنئ أنفسنا فيها

  2. تستحق الإشادة و الشكر الفنانة رغد نتمنى لها كل التوفيق والنجاح والإستمرار دون توقف للوصول لما تتمناه وتحلم فيه.. كما نهنئ أنفسنا فيها

  3. من تالق إلى تالق ومن إبداع إلى إبداع الكلامات تعجز امام إبداعك وروعة الفكره والتنفيذ وامتزاج الالوان حتى تترجم الفكره على لوحة بانامل فنانه يصعب الوصف عنها مبدعة ابنتي رغد

  4. ان الفن وحده هو الذي يعطيك بقدر ما تعطيه، وحده الذي يشعرك أنك لا تضيّع وقتك
    احسنتي يا مبدعتنا رغد 👍🏼♥️

  5. ماشاءالله الله يوفقك روووعه سلمتي وسلمت يداتك رغد رسم وطريقة سرد ابداااع بالتووووفيق يارب

  6. مبدعه الفن الخيالي صعب جدا ويتضح لي تمكنك واجادتك لهذا الفن الرائع
    تحمل بداخلك لمسه الفن التراجيدي ابحث عن ما اقول
    اتمني لك التوفيق والنجاح

  7. يكون الفن جميل عندما تعمل اليد والرأس والقلب معاً. … وعندما تتحدث ريشه الفنان حتما تبدع باتقان✍️ ابداع ماشاء الله رغد العرابي ..

  8. يكون الفن جميل عندما تعمل اليد والرأس والقلب معاً. … وعندما تتحدث ريشه الفنان حتما تبدع باتقان✍️ ابداع ماشاء الله رغد العرابي ..

  9. جمال روحك ارتسم في عباراتك ولوحاتك الي تعبر عن عمق داخلي وفكر واعي تمثل في تجسيدك للواقع بكل اتقان وابداع

  10. عذبة أنت كالطفولة كالأحلام
    كاللحن كالصباح الجديد

    كالسماء الضحوك .. كالليلة القمراء
    …كالورد .. كابتسام الوليد

    أنت أنت .. أنت ما أنت؟
    …أنت رسم جميل عبقري من فن هذا الوجود

  11. ماشاءالله
    رائعه ومبدعه لك بصماتك الجميله والمميزه في مقالاتك ورسوماتك
    بالتوفيق ❤️

  12. يسعدني جدا أن أرى اسماء لامعه في سماء الأبداع.. تفوق الطموح والتفوق ..فأنتي فرشاة سطرت في جميع العصور …حفظك المولى ومن تفوق إلى أخر عزيزتي دمتي بتفوق ورخاء وازدهار دوما…محبتك ..

  13. تأملاتك يارغد ذكرتني بحقبة مضت من تاريخ تطوري الفكري كأني اجد نفسي قبل ٣٠عاما … فتنت مثلك بالأدب لكن الادب العربي الحديث وخصوصا عند المهجريين كنت اميل كثيرا للحنين والغربة وجسدت تلك المعاني التي تعايشت معها في لوحات ليست من ريشة قلمي ولكن كنت أتأملها بين لوحات الفنانيين على اختلاف اعراقهم و عندما اجد طالتي بين القصيدة واللوحة الفنية سواء ريشة فنان او لوحة من الطبيعة (صورة) اسبح في رحلة مع التأمل وكتبت كثيرا …. و مع مرور الايام والسنين وجدت نفسي سبقت عصري ومحيطي وظللت ابحث عن نفسي في وجيه الاخرين لعلي أجد عقلا او فكرا بينهم يقرأني و يواسي ألمي في عالم كان اهتماماته تسير في اتجاه ليس اتجاهي ومازلت الى اليوم أبحث عن واحة خضراء بعيده أجد فيها روحي المتعبة ومازالت متعبة تحمل على كاهلها مصيرا ليس مصيرها ….👌

  14. رسومات معبرة جداااا تمازج رائع بين الألوان وحتى طريقتك لسرد قصة كل لوحة جداااا رائعة. ان شاء الله مزيدًا من التألق وعقبال نشوفك بمصاف كبار الرسامين

  15. مبدعة رغد أجدت في التعبير عن الأحداث بالرسم
    سلمت الأنامل وبالتوفيق فنانتنا المتألقة .

  16. مبدعه مبدعه مبدعه كل ما اعدت وامعنت النظر في اللوحات والتعليقات ينتابني سحر من جمال ما أرى ..صدقا انتي فنانة عاشقة للفن

  17. مبدددعه بكل ما للكلمة من معنى كالعاده …جدا استمتعت بكل لوحة وكل تعليق …هكذا عندما يكون الفنان عاشقاً لفنه 👌🏻

  18. ( رغد ) رائعه بروعة جمالك .. رسوماتك تعبيراتك أناملك .. أبدعتي إلى الأمام ياأمل المستقبل 💕

  19. رائعه بروعة جمالك ( رغد ) رسوماتك تعبيراتك أناملك .. أبدعتي إلى الأمام ياأمل المستقبل 💕

  20. مقال جميل ورائع بروعتك رغد نقلت لنا صورة خفية قد لاتطهر عند الكثيرين وصافية صفاء الوانك المبدعة وريشتك الناعمة

  21. جميله النافذة المشوقة كنت لنا صورة على فيض نهر يعكس ملامح جميلة رقيقة يارغد فنانة بالفعل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *