10 عادات لتنظيم وقتك والاستفادة منه بفعالية

10عادات لتنظيم وقتك والاستفادة منه بفعالية

هل سبق وشعرت بأن عليك إنجاز الكثير من الخطط ولكن لا تملك الطاقة الكافيه أوليس لديك متسعًا من الوقت؟ لديك الكثير من المهام والخطط ولكن لا تملك سوى ١٦٨ ساعة في الأسبوع؟، يريد الكثيرون أن يصبحوا أكثر إنتاجية في العمل وفي حياتهم الشخصية في آن واحد، ولكن يتعذرون بأن الوقت لا يكفي لكتابة قائمة مهام، ويعيشون حياتهم في فوضى.

يجب عليك أن تدرك أن الوقت ليس عدوًا بل صديقًا!. تستطيع إنجاز الكثير من الأشياء طالما تعرف ماهي أهدافك وتجيد إستغلال الفرص، تحتاج فقط إلى تنظيم وقتك ونفسك بالشكل الصحيح، ولا ينطبق هذا على مهام العمل فقط بل يمكن تطبيقه على جوانب الحياة الشخصية ايضا. ضبط النفس هو جوهر للنجاح. فالشخص الذي لا يستطيع السيطرة على حياته أوتنظيمها، لا يمكنه تحقيق النجاح المنشود. وهذا قد ينعكس سلبًا عليه ويسبب له الإجهاد، ويقلل من إنتاجيته ويؤدي إلى سوء التنظيم، ويصبح كالذي يدور في دائرة مفرغة!.

ما هو التنظيم الذاتي؟
يقابل هذا المصطلح العديد من المترادفات مثل: الانضباط، تطوير الذات، ضبط النفس، التحفيز، إلخ. فلو كنت تملك محفزًا للعمل سيكون من السهل عليك تنظيم وقتك، مثال على ذلك: لو كنت في العمل ولديك الكثير من المهام فأنت ستنجزها عاجًلا آم آجلًا، لأن رئيسك هو الذي يدفع لك مقابل عملك، فعندما تذهب للعمل في التاسعة صباحًا تبدأ بإنجاز المهام المكلف بها. ولكن تخيل لو كنت أنت الرئيس؟ رجل أعمال مثلًا، أو صاحب مشروع، عندها سيُحتم عليك تنظيم وقتك، فالتنظيم هو الذي سوف يساهم في نجاح مشروعك. ضاعف جهدك لتوفر المال والوقت، وتذكر “أنك ربان سفينتك”.

لماذا يصعب على الكثير تنظيم وقتهم؟ ما الأخطاء التي يرتكبونها؟
أسباب
نصائح
عدم وضع خطة واضحة لليوم.
من المهم جدًا معرفة ما الذي ستفعله في يومك ولماذا، عندها سترى النجاح في كل ما تفعله.
الإعتقاد ان النجاح يمكن تحقيقه بدون تخطيط.
التخطيط يساعدك في تحقيق ما ترغب به سريعًا.
قول “لا يوجد متسع من الوقت”.
يجب عليك تحديد كم المدة التي تستغرقها كل مهمة ثم ضع خطة استنادًا على ذلك.
عدم تحديد الأولويات .
اختر أكثر المهام أهمية وابدأ بها.
التخطيط لمهام كثيرة في وقت قصير.
ركز على إنجاز مهمة واحدة في كل مرة، “قليلٌ دائم خيرٌ من كثيرٍ منقطع”

كما لاحظت عزيزي القارئ فإن تنظيم الوقت له أهمية كبيرة، ولكن يجب أخذ اختلاف القدرات بعين الاعتبار، فبعض الناس يستطيع تنظيم وقته بسرعة وسهولة وآخرين لا يستطيعون التحكم في مجرى حياتهم. وفي الحقيقة لا أحد يستطيع التحكم في وقته ولكن يمكن للإنسان ان يتعلم استغلال الوقت بشكل فعال، يمكن أن تساعدك الطرق الشائعة لتنظيم الوقت في التغلب على هذه المشكلة. ومن الجدير بالذكر أن إدارة الوقت علمٌ واسع، فهناك العديد من الأساليب والتكنيكات التي ينبغي أن تطبق بإنتظام.

لقد أعددنا قائمة بأفضل النصائح التي ستساعدك على استغلال الوقت وتصبح أكثر إنتاجية.
هنا 10 عادات يومية ستساعدك على تنظيم وقتك وحياتك.

١.ضع جدولًا لمهام الغد.
أن تبدأ يومًا جديدًا وأنت تعرف ما الذي ستفعله يسهل عليك الأمر، فأنت تعرف مسبقًا المهام التي ستنجزها ثم تبدأ بإنجازها الواحدة تلو الأخرى، بدلًا من تضييع وقتك في تذكر الأشياء المهمة التي تنتظرك لتنجزها.

٢.أكتب قائمة بأهدافك.
يعد تحديد الأهداف من أهم الأشياء في التخطيط، يجب عليك اتخاذ القرار بشأن الأهداف التي تريد إنجازها ثم تتحرك وفقًا لهذه الأهداف.

٣.حدد الأولويات.
يريد البعض عمل كل شيء دفعةً واحدة ولكن بالطبع لا يملكون الوقت الكافي لكل المقابلات أو المشاريع، وغيرها من الأعمال، لذلك عليك ترتيب المهام حسب الأولوية لتجنب الضغط والملل اللذان يقللان من الإنتاجية، كما يجب عليك تحديد الأولويات بالشكل الصحيح.

٤.التفويض
التفويض من المبادئ الجوهرية لتكون منتجًا في مكان العمل، لا تؤدي كل المهام بنفسك بل كلّف بعض زملائك ببعضها.

٥.جدوّل الأشياء التي يجب إنجازها.
استخدم لكتابة المهام دفتر الملاحظات أو المفكرة أو المخطِط أو برامج التنظيم التي تفضلها، سيساعدك هذا على الإلتزام بالجدول والإنجاز بشكل أسرع.

٦.قلل من المشتتات!
أمثلة على المشتتات: مواقع التواصل الاجتماعي، التلفزيون، إرسال الرسائل، الثرثرة، وغيرها. إن كثيرًا من الناس عند استيقاظهم صباحًا يتفقدون البريد الإلكتروني أو يقرأون الأخبار أو يتصفحون وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، وهذا يسرق منهم دقائق قيمة والتي قد تصل إلى ساعات.

٧.فترات الراحة.
هل تظن أن الراحة تُضَيِّع وقتك وأنك لازلت قادرًا على إنجاز المزيد؟ حسنًا دعني أقولك أن هذا ليس صحيحًا، فترات الراحة القصيرة سوف تساعدك على تجديد طاقتك وتركيزك.

٨.تعلم قول “لا”.
هذا ينطبق فقط على تأجيل المهام والسعي للكمال وأداء مهام متعددة في وقت واحد وكذلك المهام التي تظهر فجأة لكنها ليست عاجلة إلخ.

٩.المواعيد النهائية.
حدد مواعيد نهاية واضحة لإنجاز كل مهمة.

١٠.راجع عملك مرتين.
عند إنتهائك من مشروع ما أو أحد التقارير لا تنسى أن تراجع كل العمل مرتين، لتجنب الأخطاء التي سوف تظهر في المستقبل والتي قد تجبر على أداء المهمة مرةً أخرى.

يستطيع الأشخاص الناجحون إدارة وقتهم. تذكر أن هناك جهدٌ عظيم وراء كل نجاح يُنجزونه، فلا تعتقد بأنك سيئا مقارنةً بهم! فجميعنا نملك ٢٤ ساعة في يومنا، وتمر علينا أوقات يكون من الصعب علينا التركيز في العمل أو غير قادرين على إنجاز مهمة محددة، لذا يجب عليك ابتكارطريقة مميزة وجيدة لتساعدك على تحقيق أهدافك والاستمرار على ذلك النظام.
وأخيرًا وبإختصار، لو استطعت ترتيب مهامك، فإنك سوف تعمل وفقًا لتلك المهام، وبالتالي ستستطيع إدارة وقتك، وعندها سترى كيف سينعكس ذلك على حياتك وتكون قادرًا على الإستفادة من وقتك بالشكل المطلوب.

مصدرالمقال:

Rusamer : https://russiany.us/all-articles/tips-of-the-day/5727-organise-yourself-habits-use-your-time.html
تصنيفه: نصيحة اليوم.
حقوق الصور محفوظة لموقع://www.shutterstoc.com
كاتب المقال: A.Ukholova
ترجمة: عبير الخالدي

Just understand that time is not your enemy but your friend. You can do so many things if you have goals andopportunities. The main thing is to organize yourself and your time correctly. It refers not only to work but also to other aspects of your life. Self-discipline is a key to success. A person who can’t control his life and be organized, so he can’t achieve the desired success. If you can’t achieve anything, it may cause stress, reduce productivity and disorganization. You get caught in a vicious circle!

? What is self-organization

There is a number of synonyms for this word: discipline, self-development, self-control, motivation, etc. When you have motivation, it’s easier to organize yourself. For example, if you work and you have lots of tasks and anyway you will accomplish them sooner or later. Because your boss is paying for that. If you have to go to work at 9 o’clock, then you will go and complete the tasks that you are facing. But what if you are a boss? Businessmen, entrepreneurs, they have to be organized. You should remember that you are the captain of your ship. Organization will help you succeed in your business, do twice as much work,  save your  time and money.

One thought on “10 عادات لتنظيم وقتك والاستفادة منه بفعالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *