الأكثر مشاهدة

 د. خالد أحمد* مقدمة: تُعدّ كتب الأطفال بوابةً من العالم إلى عقولِهم الصغيرة، حي …

رحلة صناعة كتاب الطفل.. من الورقي للرقمي 

منذ 3 أشهر

253

1


 د. خالد أحمد*

مقدمة:
تُعدّ كتب الأطفال بوابةً من العالم إلى عقولِهم الصغيرة، حيث تفتح أبوابًا لا حصر لها للخيال والإبداع والتعلم. فمن خلالها، يتعرفون على العالم من حولهم، ويتعلمون القراءة والكتابة، ويصقلون مهاراتهم اللغوية ويزيدون مخزونهم من المعرفة.
لكن هل فكرت يومًا في رحلة كتاب الطفل من الورقي إلى الرقمي؟ كيف كان؟ و كيف أصبح؟
تُجيب هذه المقالة على هذا السؤال بالتعمق في عالم صناعة كتب الأطفال، مسلطةً الضوء على تطور هذه الصناعة عبر العصور، وأهم خصائصها، ودورها في تكوين شخصية الطفل. 
سوف ننطلق معًا في رحلةٍ لِكشفِ أسرارِ صناعةِ كتاب الطفل، منذ نشأةِ الورقِ، مرورًا بتطورِ فنّ الكتابةِ والرسم، حتى الوصولِ إلى مُختلفِ مراحلِ إنتاجِ هذهِ التحفةِ الأدبيةِ التي تُعزّزُ قيمَ الطفلِ وتنمّي شخصيته.
نشأة الكتابة والرسم وظهور أولى كتب الأطفال، 
دلت الدراسات أن هناك دافعًا طبيعيًّا يدفع الأطفال إلى الاهتمام بالكتب وينشأ لديهم في سن مبكرة ويستمر هذا الدافع معهم، حتى يبلغ قمته عندما يتعرف الأطفال على معاني الرموز المكتوبة، ويتم ذلك عند وصولهم السادسة من عمرهم تقريبًا. 
كذلك تشير الدلائل إلى أن من أهم الطرق التي تؤدي إلى استمرار عادة القراءة مدى الحياة، إغراء وجذب انتباه الأطفال إلى الكتب والقراءة على وضع عدد من البرامج الخاصة التي تهدف إلى عناية الطفل منذ الصغر، وربطه بعادة القراءة حتى تستمر معه مدى الحياة، ومن أجل التشجيع القراءة وكتاب الطفل ثمة عدة مجهودات تتعلق بتوزيع مواد القراءة، وأخرى تتعلق بعدد من المهرجانات والاحتفالات التي تصمم خصيصًا لأجل ربط الطفل بالكتاب، والحوافز التي تمنح لكتب الأطفال الجيدة وبعضها يتعلق بالقراءة داخل الفصول الدراسية، وأخرى تتعلق بتوسيع آفاق الذين يعملون مع الأطفال حول أدب الأطفال، والقراءة والصغار والمسابقات وغير ذلك من البرامج والأنشطة التي تهدف أساسًا إلى تنمية القدرة على القراءة تحبيب هذه العادة للطفل. 
من هنا أتى اهتمام أدباء الطفل بكتاب الطفل، وما الذي يجريه من مادة، وشكله وحجمه وإخراجه وكل ما يحيط به حتى يجذب الطفل لعالم القراءة.
– الكتاب الأول للطفل:
لم تكن هناك كتبٌ مخصصة للأطفال قبل العصور الوسطى، كانت القصص تُروى شفهيًا من جيل لجيل. لكن مع انتشار الطباعة في القرن الخامس عشر، بدأ ظهور كتبٍ تتناسب مع احتياجات الطفل، لكنها كانت مختصرةً في القاعدة الأساسية للصلاة أو الحروفِ الأبجدية
شروط الكتاب الجيد للأطفال:
1- أن يكون حجم الكتاب مناسب لسن الطفل ومن المقاسات المألوفة في كتب الأطفال 70× 100 وتؤثر اختيار مقاس الطفل اعتبارات منها أعمار الأطفال الذين نعد لهم الكتاب.
2- أن يكون الورق مصقولًا وغير رديء بحيث تظهر فيه أشكال الصور الملونة بوضوح.
3- الخط لا بد أن يراعى في كتب الأطفال “فونت الخط ونوعه جيدًا، بحيث تصبح واضحة جلية في القراءة.
4- العنوانين الرئيسية: تكتب بخط أكبر فونت من الكتابة العادية وتحدد أو تظل، كذلك العناوين الفرعية.
5- الاهتمام بالرسم والصور في كتب الأطفال فهو أحد أهم الأمور، بما تضيفه عليها من عناصر التشويق وما فيها من ألوان وسحر وجاذبية.
6- الاهتمام أيضًا بالصور الفوتوغرافية في كتب الأطفال يساعد في الجذب.
7- أسلوب الكتابة لا بد أن يكون مبسطًا وسهلًا وبعيدًا عن التعقيد.
8- لا بد أن يشتمل الكتاب على قيم توجه للأطفال بشكل مباشر أو غير مباشر.
9- الألوان ينبغي أن تكون واضحة وملائمة للعين ولا تحدث تشويش لرؤية الطفل ( ).
من أنواع كتب الأطفال:
1- الكتب المصورة Picture Books
يميل الطفل إلى الكتب المصورة لاسيما في سن عمره الأولى (ما قبل المدرسة) لأن الصورة تعنى من الكثير من الكلمات الخاصة إذا كانت الصورة معبرة وفيها الكثير من التفاصيل، إذ إن الطفل يربط بين الأشياء التي في الصورة وبين الواقع، ومن أجل ذلك كانت الصورة وسيلة مفيدة لتنمية ميول الطفل للقراءة والإثارة الخيال على الإدراك والتفكير وتمييز الأشياء بأسمائها. 
2- الكتب المرجعية: References Books
تشمل دوائر المعارف والمعاجم والأدلة والأطالس، ومن صفات هذه الكتبة أنها لا تقرأ من الأول إلى الأخير، إنما يرجع إليها عند الحاجة لمعرفة معلومة عادية وينجذب إليها الأطفال خاصة لتلك التي تحمل في طياتها صورًا ورسومات من الموضوعات التي تتكلم عنها، وتكتب من قبل متخصصين ومنها ما يختص بموضوع معين. 
3- الكتب العلمية Scientific Books
يتخذ أغلبها شكلًا أدبيًّا أقرب غلى الأعمال القصصية تهدف غلى تقديم إنجازات
علمية بصورة مبسطة للأطفال، إضافة إلى معلومات علمية مختلفة في مجالات الحياة: الفيزياء- الكيمياء- فلك- طب- رياضيات… وغيرها.
4- الكتب الدينية Religions Books:
وتعني بتقديم المعلومات الدينية لأحكام الفرائض، وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وسير من سبقه من الأنبياء، ووردت عن الأوائل بطريقة مبسطة ككتب تعليم الصلاة.
5- كتب الهوايات والتسلية Enterlainment & hoppy Books ومنها تكوين الجمل والكلمات المتقاطعة والخيل، هدفها تعليم الأطفال بعض الهوايات المفيدة والبسيطة لإشغال أوقات فراغهم بشيء مفيد. 
– ثورة الطباعة وظهور كتب الأطفال:
1- الطباعة الخشبية: بداية انتشار المعرفة.
مع ظهور الطباعة الخشبية في القرن الخامس عشر، أصبح من الممكنِ إنتاجِ الكتبِ بكمياتٍ كبيرةٍ، وَانتشرتِ هذهِ التقنيةِ بسرعةٍ في أوروباِ، وَساهمتِ في انتشارِ المعرفةِ وتقديمِ الكتبِ إلى شرائحٍ أكبرَ من الناسِ، بِما في ذلكِ الأطفال.
2- ظهور كتب الأطفال ذات القصة الأولى.
في القرن السادس عشر، ظهرت أولى الكتبِ التي تَحُتوي على قصصٍ مُصممةٍ خصيصًا لِأطفالِ هذا العصر. ولكن كانت هذهِ الكتبُ بعيدةً عن التنوعِ الذي نراهُ اليوم، واقتصر موضوعُها علىِ القصصِ الكنسيةِ أو القصصِ المُتعلقةِ بالأخلاقِ وَالعاداتِ.
3- ظهور كتابات جون بانيا: الطفل في مركز القصة.
يُعتبر جون بانيا أحد أوائلِ الكتابِ الذين أعطوا أهميةً لِفهمِ عالمِ الطفلِ في كتبهِ. في عام 1695، نشر كتابًا بعنوانِ “ألعاب الطفلِ” وَكانَ يهدف إلى التعليمِ وَالترفيهِ في آنٍ واحدٍ.
4- انتشار كتب الأطفال في القرن الثامن عشر.
شهد القرنُ الثامن عشرُ ظهورَ عددٍ كبيرٍ من الكتبِ المُخصصةِ لِأطفالِ هذاِ العصرِ. وَكانت هذهِ الكتبُ تَحتوي على قصصٍ مُتنوعةٍ وَرسومٍ جميلةٍ. وَبدأ اهتمامٌ بِالتربيةِ وَالتعليمِ من خلالِ كتبِ الأطفالِ.
الفصل الثالث: ظهور فنون الأطفال: فنون جديدة تُناسب احتياجات الطفل. 
1- تطور فنون الرسم: رسوم تتناسب مع عقول الأطفال.
مع تطورِ الطباعةِ وَظهورِ الطباعةِ المُلونةِ، تحول فنونِ الرسمِ في كتبِ الأطفالِ منِ الرسومِ البسيطةِ إلى رسومٍ أكثرَ تعقيدًا وَجمالًا. وَظهرت أسماءٌ كبيرةٌ في مجالِ فنونِ كتبِ الأطفالِ مثلِ “إرنست شيشر” وَ “بيتر راينر”.
2- ظهور فنون التصميم: تناسب بين النص والصورة.
لم تُعدّ الرسومُ مجردَ زينةٍ في كتبِ الأطفالِ. فَأصبحتِ تَتناسبُ معِ النصِ وَتُساعدُ في فهمِ القصةِ وَتجسيدِ شخصياتِها في عقلِ الطفل. وَظهرت أفكارٌ جديدةٌ في مجالِ تصميمِ الكتبِ مثلِ “الكتبِ المُنثنيةِ” وَ” الكتبِ المُتداخلةِ”.
3- تطور محتوى الكتب: تنوع مواضيع الكتب:
تَنوعت مُحتوياتُ كتبِ الأطفالِ في القرنِ العشرينِ. وَلم تَعدّ القصصُ الكنسيةُ هي الموضوعَ الرئيسي. فَظهرت قصصٌ تُناقشُ مُختلفَ الظواهرِ الطبيعيةِ وَالعلميةِ وَالعالمَ من حولِ الطفلِ.
4- ظهور شخصيات كرتونية: إضافة سحرية إلى عالم الطفل.
وَمع انتشارِ التلفزيونِ وَظهورِ رسومِ الكرتونِ، أصبحَ وجودُ الشخصياتِ الكرتونية في كتبِ الأطفالِ عاملَ جذبٍ جديد. وَأصبحتِ الشخصياتُ الكرتونية مثلِ “ميكي ماوس” و “دونالد دَك” رموزًا لِعالمِ الطفولةِ.
الفصل الرابع: التطور التقني وظهور الكتب الإلكترونية: ثورة جديدة في عالم الكتب
1- تطور التقنيات: التطور في صناعة الكتب.
شهدَ القرنُ العشرينُ تطورًا كبيرًا في مجالِ الصناعةِ وَالتقنيةِ. وَأثر هذاِ التطورُ على صناعةِ كتبِ الأطفالِ من خلالِ ظهورِ طابعاتِ أوفستِ وَالطباعةِ المُلونةِ وَإمكانيةِ إنتاجِ الكتبِ بكَمياتٍ كبيرةٍ.
2- ظهور الكتب الإلكترونية: كتاب جديد في عالم الطفل.
وَمع ظهورِ التكنولوجياِ الرقميةِ، ظهرَ مُفهومُ الكتبِ الإلكترونيةِ. وَأصبحَ من الممكنِ قراءةِ الكتبِ على أجهزةِ الحاسوبِ وَالهواتفِ الذكيةِ. وَأُثيرَ جدلٌ حولَ أثرِ هذهِ الكتبِ على طفلِ العصرِ الجديدِ.
3- مزايا الكتب الإلكترونية: تفاعل جديد مع الكتاب.
تَتمتعُ الكتبُ الإلكترونيةُ بِمُزاياٍ عدةٍ مثلِ إمكانيةِ الضبطِ لِحجمِ الخطِ وَدرجةِ الإضاءةِ وَإمكانيةِ الوصولِ إلى مجموعة من الكتبِ بِسهولةٍ. وَيمكنُ تَصميمُ الكتبِ الإلكترونيةِ بِشكلٍ يُناسبُ عقلِ الطفلِ وَيُشجعُ علىِ التفاعلِ معَ القصةِ.
4- عيوب الكتب الإلكترونية: فقدان سحر الكتاب الورقي.
تُعاني الكتبُ الإلكترونيةُ بعض العُيوبِ مثلِ فقدانِ سحرِ الكتابِ الورقيِ وَالتأثيرِ السالبِ على نظرِ الطفلِ وَإمكانيةِ الإدمانِ على استخدامِ الأجهزةِ الرقميةِ.
دور كتاب الطفل في تكوين شخصية الطفل:
1- اللغة ومهارات التواصل.
تُساهمُ كتبُ الأطفالِ في تَنميةِ مهاراتِ الطفلِ في مجالِ اللغةِ وَالتواصلِ. فَتُعرفهُ على كلماتٍ جديدةٍ وَتُنمّي مهاراتِهِ في الفهمِ وَالتعبيرِ. وَتُساعدهُ في تَكوينِ أفكارهِ وَالتعبيرِ عنها بِشكلٍ واضحٍ.
2- الخَيالِ والإبداعِ.
تُشجّعُ كتبُ الأطفالِ عقل الطفلِ على الخيالِ وَالإبداعِ. فَتُنقلِهُ إلى عوالمَ أُخرى وَتُمكنهُ من اختراعِ قصصٍ وَألعابٍ جديدةٍ.
3- العاطفةِ والتَشاعرِ.
تُساعدُ كتبُ الأطفالِ في تَنميةِ العاطفةِ وَالتَشاعرِ عندَ الطفلِ. فَتُعرفهُ على مُختلفِ المشاعرِ وَتُمكنهُ من فهمِ عواطفِ الآخرينِ وَالتفاعلِ معها.
4- التَعليمِ والمعرفةِ.
تُعتبرُ كتبُ الأطفالِ أداةً تَعليميةً مهمةً. فَتُعرفهُ على مُختلفِ المجالاتِ العلميةِ وَالتاريخيةِ وَالثقافيةِ. وَتُنمّي فضوله وَحبّهُ لِمعرفةِ الجديدِ.
5- القيمِ والأخلاقِ.
تُساهمُ كتبُ الأطفالِ في غرسِ القيمِ الأخلاقيةِ في نفسِ الطفلِ. فَتُعلمهُ مُختلفَ الفضائلِ مثلِ الصدقِ وَالاحترامِ وَالعطفِ، وَتُشجعُ علىِ القيامِ بِالأعمالِ الخيريةِ.
الفصل السادس: مستقبل صناعة كتب الأطفال: تحديات وفرص جديدة.. 
1- التكنولوجيا الرقمية: فرصة جديدة للإبداع.
تُقدمُ التكنولوجيا الرقميةُ فرصةً جديدةً لِصناعةِ كتبِ الأطفالِ. فَيمكنُ استخدامُ التقنياتِ المُتقدمةِ لِإنتاجِ كتبٍ تفاعليةٍ وَثلاثيةِ الأبعادِ وَإضافةِ الصوتِ وَالحركةِ إلى القصةِ.
2- التحديات المُتزايدة: الاستهلاك الرقمي.
تُواجهُ صناعةُ كتبِ الأطفالِ بعضَ التحدياتِ المُتزايدةِ مثلِ الاستهلاكِ الرقميِ وَانتشارِ الأجهزةِ الرقميةِ. وَيجبُ على صناعِ الكتبِ التكيفَ معَ هذهِ التغيراتِ وَتقديمِ مُحتوى جذابٍ يُلبي احتياجاتِ الطفلِ في العصرِ الرقميِ.
3- التنوع الثقافي: احتياجات متنوعة.
تَزدادُ أهميةُ التنوعِ الثقافيِ في صناعةِ كتبِ الأطفالِ. فَتَجبُ علىِ صناعِ الكتبِ إنتاجِ كتبٍ تُلبي احتياجاتِ أطفالِ مُختلفِ الثقافاتِ وَاللغاتِ.
4- الوعي البيئي: مسؤولية تجاه العالم.
تَزدادُ أهميةُ الوعيِ البيئيِ في صناعةِ كتبِ الأطفالِ. فَيجبُ علىِ صناعِ الكتبِ تَقديمِ كتبٍ تُشجعُ علىِ حمايةِ البيئةِ وَالاهتمامِ بِالمواردِ الطبيعيةِ.

خاتمة:
تُعدّ كتبُ الأطفالِ جزءًا مهمًا من ثقافةِ الطفولةِ. وَتُساهمُ في تَكوينِ شخصيةِ الطفلِ وَتَنميةِ مهاراتِهِ وَإمكاناتهِ. وَتُمثلُ صناعةُ كتبِ الأطفالِ مجالًا مهمًا لِلتفاعلِ بينِ الخيالِ وَالتعليمِ وَالثقافةِ. وَمع تطورِ التقنياتِ وَالتحدياتِ الجديدةِ، يجبُ علىِ صناعِ الكتبِ التكيف معَ هذهِ التغيراتِ وَتقديمِ كتبٍ تُلبي احتياجاتِ الطفلِ في العصرِ الجديدِ.

* أستاذ مساعد بالجامعة الأمريكية للعلوم والأدب – كاليفورنيا_ مصر

التعليقات

  1. يقول Loubana Haddad:

    دام عطاؤكم دكتور خالد أحمد، مقالة شائقة، تفتح لنا أبواب البحث والعمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود