افتتاحية العدد (71)

افتتاحية العدد (71)

تأمل أسرة تحرير مجلة فرقد الإبداعية مع كل إطلالة متجددة أن تصل وإياكم لما يصبو إليه المثقف والقارئ العربي، وأن تكون متنفسا حقيقيا يطرح المثقفون من خلاله أفكارهم ورؤاهم وهمومهم، ويرسم المبدعون من خلالها المستقبل الواعد و المشرق لمجتمعنا وأمتنا.

تأتيكم قضية هذا العدد تحت عنوان: (الأدب والتجارب ..بين الارتباط والإسقاط) حيث تتطرق لعدة محاور أهمها: مدى ارتباط التجارب بالأدب، وهل تتفوق التجربة الشخصية على الخيال المحض؟! كذلك لجوء البعض إلى الإسقاط في توظيف التجارب، والموازنة بين الارتباط والإسقاط وعدة محاور أخرى أدلى خلالها عدد من المثقفين العرب بآرائهم المهمة للمحررة الأستاذة هيا العتيبي.

كما ستطالعون في قسم شخصية العدد والتي جاءت تحت عنوان: (الدكتورة رانية العرضاوي: المدارس النقدية اليوم شبيهة بحلقات الفواكه والخضار)، والتي أعدها للمجلة المحرر الأستاذ عبدالعزيز طياش، والتي استطاع من خلال هذا الحوار الشيق أن يدخلنا في عوالم الدكتورة رانية ورؤاها والأبعاد الفلسفية والفكرية التي تنطلق منها.

كما تابع الدكتور كمال عبدالرحمن في قسم النقد سلسلته (قراءات نقدية في الأدب السعودي المعاصر- التعالق النصي)، كذلك الدكتور مصلح المالكي في (الأدب بين الذاتية والغيرية)، كما قدمت الأستاذة العنود المطيري زاوية (نص ونقد) مقاربة نقدية في قصة (شجرة) للكاتب حسن النعمي، وعدد من القراءات والنقدات التي نتمنى أن ترقى لذائقتكم.

العدد الحادي والسبعون من مجلة فرقد الإبداعية، عدد منوع يحوي بين جنباته إبداعات أدبية وفنية مختلفة، ثرية بمادتها وبمبدعيها من مختلف أقطار الوطن العربي، شعرا وسردا ونثرا ومقالة وفنونا بصرية، وترجمات تتقدمها زاوية القاص الدكتور عبدالله الطيّب (معراج على جناح الأدب)، نتمنى أن نصل لكل ما تتمنونه وترجونه من مجلتكم مجلة فرقد، سائلين الله أن نكون عند حسن الظن.

 

                                                                                  نائب رئيس التحرير

                                                                                 علي محمد الشهري

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *