207
0399
0351
0206
085
0345
0202
0127
0150
0177
0الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
11769
04707
04351
174206
03827
0
شِـفاء الزهراني*
القراءة المبكرة للطفل تسهم بشكل كبير في تنمية ذكائه العاطفي، فالشخصيات العديدة في القصص، و الحوارات، الأحداث المختلفة، المشاكل والحلول، تزيد من إمكانية فهمه لذاته وللآخرين.
إذًا كيف نقرأ قصةً للطفل ؟
قبل البدء بالقراءة:
_ علينا التأكد من سلامة مخارج الحروف والطلاقة اللغوية لدينا.
_ اختيار القصة أو الكتاب المناسب لعمر الطفل.
_ قراءة القصة قبل عرضها على الطفل أكثر من مرة، وعلى فترات متفاوتة، لوضع الأسئلة واستخلاص الأفكار والمفاهيم التي يمكن مناقشتها مع الأطفال.
أثناء القراءة:
_ بناء علاقة وارتباط إيجابي بين الطفل والكتاب من خلال طرح بعض الأسئلة التشويقية مثل:
ما رأيكم بعنوان القصة؟، ما رأيك بالغلاف؟، عن ماذا تتوقع ستكون القصة اليوم؟
_ ذكر عنوان القصة، والكاتب، والرسام، ودار النشر.
_ البدء بقراءة القصة والحرص على التلوين الصوتي وإظهار نبرات الصوت والكتابة.
بعد الانتهاء من القراءة:
_ سؤال الطفل أسئلة مفتوحة ومثيرة للتفكير.
_ إعادة تمثيل القصة مع الطفل.
_ عمل نشاط تابع للقصة بحسب العنوان وعمر الطفل مثل: “تلوين – كتابة رسالة للكاتب – عمل فني”
حسنًا ماذا بقي؟
بقي أن أقول أن الطفل الذي ُيقرأ له في الصغر سيقرأ لنفسه في الكبر.
فاحرص عزيزي المربي أن لا يخلو يومك من قراءة قصة لطفلك.
معلمة طفولة مبكرة ،قارئة ومؤلفة قصص أطفال
@Shifa_zh
التعليقات