طفولة بلا مسرح

 

بقلم : إبتهال العتيبي

لبناء أي حضارة من الضروري التوجه للفكر والفنون التي تهذب النفس، وتعيد للروح صفاءها ، ولكن من المهم جدًا البدء من الأساس بالطفل ، قائد المستقبل ومحدْث التغيير الحقيقي .
و للأسف  في مملكتنا الحبيبة، التي تسعى للتطور  بجميع المجالات بخطى ثابتة ورؤية واضحة، لازال هذا الجانب مهملا تماما !.
وما أقصده في هذا المقال هو مسرح الطفل ، لما لهُ من أثر بالغ في تكوين الطفل النفسي والمعرفي، وتوسيع مداركه وخياله على مر العصور .
ومن يقرأ في تاريخ مسرح الطفل يرى البُعد الفكري والنفسي الذي يصنعه في نفوس الأطفال ، فمن المعروف أنهُ في سنواته الأولى يتعلم بالمحاكاة والقدوة، وما يُسجّل بذهنه يتذكره على مر السنين .
يساهم مسرح الطفل في توسيع مداركه وإثارة خياله ، وكما قال العالم “ألبرت انشتاين” : (الخيال أهم من المعرفة) ، فمن خلال هذا الخيال يستطيع الإبداع ، ليس في مجال المسرح فقط ولكن في جميع مجالات الفنون ، ومراحل حياته.
فالمسرح يُصنّف بأنه أحد أنواع اللعب التخيُلي ، لأنهُ مزيج بين اللعب والتواصل ، من خلال المشاعر الممتعة والمحفّزة ، والكلمات ، والألوان ، والموسيقى ، فمن خلال هذا التمازج تتفاعل معنا جميع أجزاء دماغ الطفل لتزيد عنده القدرة على الابتكار ، ولا يقتصر على تكوينه الفكري بل النفسي أيضاً .
من خلال العروض المسرحية القيّمة نستطيع زرع قيم ، وتحسين سلوكيات ، وتكوين هويّة ، لينتقل الطفل لمرحلة المراهقة باتُزان ووعي ، ليصبح فردا بنّاءً لذاته وللمجتمع .
فالمسرح هو المكان المناسب للتواصل مع الطفل ، والتعبير عن عالمه الخاص ، فبطبيعته ينتمي للأماكن التي يشعر معها بالانتماء والحرية ، ومن خلال فكرة الصديق الخيالي يستطيع الكاتب الدخول لعالم الطفل وغرس مايريد ، ومساعدته في التنفيس عما بداخله ، والتخلص من الطاقة المكبوتة والزائدة .
النقطة المهمة في هذا الموضوع ليس فقط تفعيل مسرح الطفل في الساحات العامة والمخصصة ، بل في المدارس وعن طريق ورش عمل ، لتوضيح آلية تفعيل المسرح ، لننتج جيلاً يعي ماذا يعني “مسرح” و ماهي أهميته .
وأخيرًا لاننسى العمل من خلال المحتوى الهادف ، الذي يساهم في استمراره ونجاحه ،وتقدير سن الطفل، واختيار المفردات البسيطة ذات المعنى الواضح العميق ، فإذا أردت أن تبني مجتمع متحضر احترم فكر أطفاله.

2 thoughts on “طفولة بلا مسرح

  1. مقال جميل… المسرح من الأنشطة التعليمية الهادفة، وهو مفعّل في التعليم منذ سنوات. ولك بدخول قناة عين لمشاهدة المسارح و المنافسات المسرحية. و هو ثقافة يلزم التوعية بها قبل البدء و قبل الحضور وبعد حضور المسرحية… المسرح فن عظيم يلزم أن يقدم بصورته التي صنعت له،

  2. نعم أؤيدك تماما في ما ورد في المقال ….نحن في حاجة الى وجود مسرح مستفل للأطفال ضمن الترفيه المقدم للأطفال…فالملاحظ كثرة وجود ملاهي الأطفال ولا يوجد مسرح واحد يعتني بالطفل ..حيث يمكن تقديم مسرحيات هادفة عن طريق الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *