مستورة العرابي في ملتقى فرقد الرقمي

 

ملتقى فرقد الثقافي الرقمي ـ الطائف:

في ليلة اجتمع فيها المطر والشعر
حلّت الشاعرة مستورة العرابي
ضيفة على مجموعة فرقد الإبداعية من خلال منصة المجموعة في الواتس أب مساء السبت 26 محرم 1440هـ ـ 6 أكتوبر 2018م من الساعة 10:00م ـ 11:00م. 
شرّع أبواب اللقاء مدير الأمسية الأستاذ رداد الهذلي بالقاء نص الشاعرة الفائزة بمسابقة نادي جدة الثقافية لليوم الوطني
وتقديم سيرتها الذاتية.
السيرة الذاتية :
مستورة مسفر محمد العرابي الشريف
– ماجستير أدب ونقد حديث ـــ جامعة الطائف بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى ــــ عام 1433هـــ
ـ باحثة دكتوراه بجامعة أم القرى في الدراسات الأدبية والنقدية الحديثة.
ـ أكاديمية بقسم اللغة العربية ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة الطائف.
ـ كاتبة في عدد من الصحف: صحيفة الجزيرة الثقافية ، صحيفة الشرق ، ومجلة اليمامة ، المجلة العربية .
-شاركت بالعديد من الأوراق النقدية.

ثم
أشرقت حروف الأعضاء بالسلام على الشاعرة ومصافحتها بالأسئلة
وكانت الفاتحة بسؤال الشاعر عبدالعزيز الأزوري
لماذا اخترت الشاعر عبدالعزيز خوجة في دراستك النقدية ؟
تجربة الدكتور عبد العزيز خوجة إنسانية كونية جمالية تستحق الدراسة ولم أجد أي دراسة داخل بلده قد اهتمت بتجربته سوى مقالات متناثرة هنا وهناك يغلب عليها جانب السطحية والمجاملة لا تخدم النص الشعري أو تقدمه كما يستحق أو تكشف خباياه.

وسألت الأستاذة نادية السالمي المشرف على برنامج ملتقى فرقد الثقافي الرقمي:
يسأل البعض متعجبا ويقول: المرأة قصيدة فما حاجتها لكتابة القصيدة
هل هذا تكريم أو انتقاص للمرأة؟
المرأة قصيدة عليها أن تنظر في المرآة فقط
وما علينا ممن يقول انتقاص أو تكريم
..

حصة البوحيمد قاصة فرقد:
سعداء بك
يرى ابن الرومي في قوله :
وما المجد لولا الشعر إلا معاهد
وما الناس إلا أعظم نخرات

أن الشعر يهذب النفوس ويجبلها على الخير والرقي والرفعة
فهل حقاً أن الشعر يصنع المجد لصاحبه ولسامعيه بتنوع أغراضه وهل هو المتفرد بذلك أم أن كل كلام بليغ قد يصنع مجدا؟
ج..كل عمل إبداعي هو فعل إنساني ، والشعر في مقدمتها .
..
عبدالعزيز الأزوري
هل تعتمد الدكتورة مستورة في ( المجاز ) لتحقيق المعنى على السياق أم اللفظ ؟

وما الشعر إلا إيحاء ومجاز ، وإلا أصبح كلاما مباشرا ورصف ألفاظ .
..

بدرية الغامدي أديبة فرقدية
سؤالي بعيد عن الحراك الادبي والثقافي والعملي
دكتورة مستورة تبارك الرحمن كيف توائمين بين كل تلك الاعمال خارج منزلك ومنزلك والابناء سيما والحياة المتسارعة الخطى تشعرنا بمزيد من القلق على مستقبل النشء ؟!
لا بد من التوازن في ضبط إيقاع الحياة
فأسرتي أولوية مطلقة ، ومتى ماتوافرت أسباب الهدوء والاستقرار بأيدينا أن نتقدم وننجز ونضيف
..
عبدالعزيز الأزوري
تقولين في قصيدتك الوطنية الجميلة :

وَهَا أَنَا مُمْتَنَّةٌ جِدًّا لِهَذِي الأَرْضِ
‏ أكْتُبُهَا عَلَى جُدْرَان هَذَا القلبِ ( ذَاكِرَةً مِنْ الحُمَّى )
‏إِذَا لَمْ تُسْعِفِ الجُمَلُ ؟!

هل من إضاءة حول معنى ( ذاكرة من الحمى ) ؟
الحمى لازمة لازمت كثير من الشعراء بدءا من المتنبي إلى الثبيتي .. الإنسان العربي مفطور على التغني بها وبدلالاتها المتنوعة .

…….
في استراحة بين البداية والختام نقشت الشاعرة مستورة نص لها بعنوان “سلامٌ على الحمّى”
تقول فيه:
‏تُسلّي عنكَ
‏في الليل المدامُ
‏على الحالين يا قلبي تلامُ !!
‏.
‏تحنُّ إليه أم تنسى ..
‏حرامٌ
‏عليك الآن أن تنسى حرامُ !
‏.
‏كلامٌ غامض التأويل
‏يكفي ليُقرأ بين عينيك ..
‏الكلامُ !
‏.
‏بلا عنوان
‏يا قلبي ستمضي
‏وقد نمضي وفي الروح اتّهامُ
‏.
‏تعلّق بالقصائدِ
‏لست تدري
‏لعلّ قصيدة الحمّى سلامُ !
‏.
‏هُمُ اختاروا غيابًا
‏دون عتبى
‏وهل يُشفى من العتبى حطامُ
‏.
‏ترفّق بالضلوع ..
‏تعبتُ أحنو على الذكرى
‏وفي الذكرى ختامُ
‏.
‏أنا التنهيدة الأولى
‏نهارٌ مزاجيٌ
‏وليلٌ مستهامُ
‏.
‏بلا ذنبٍ
‏يضيع العمر مني
‏كَأَنَّ أنوثتي وجعٌ مقامُ
‏.
‏سأرحل عنهمُ يا قلبُ ..
‏تبّاً
‏لسيّدةٍ يجرّحها الغرامُ !
.

..

.أهلا وسهلا بالشاعرة الدكتورة مستورة
وسؤالي :
هل كتبت في شعر التفعيلة أو الشعر الحر ؟وما رأيك فيهما ؟
سلوم النفيعي.

أنا مقلة شعريا
وأجد نفسي في شعر التفعيلة
والنقد يحتل المكانة الأولى عندي .
قصيدة النثر يزعجنا فيها المصطلح
وإلا فهي نوع أدبي مكثف يجمع السردية والشعرية ويعوزه ضبط المصطلح وتقنينه .

..
الدكتور فارس القثامي
كتب مساء الخير لكم جميعاً
نرحب هذا المساء بالأديبة والأكاديمية المتألقة دكتوره مستوره العرابي ونبارك لها الفوز بجائزة جده الثقافية فإلى مزيد من الإبداع والتألق…
مداخلتي ذات شقين:
الأول فيما يتعلق بالتجربة الإبداعية لضيفتنا..
ما دوافع الإبداع بشكل عام لدى الشاعرة مستوره العرابي وما هي طقوس الكتابة قبل وأثناء ولادة النص الإبداعي؟
أما الشق الثاني من المداخلة فهو مايتعلق بالجانب النقدي والأكاديمي..
ما رأيك النقدي والأكاديمي بعيداً عن العاطفة في تحول الشاعر إلى ناقد؟ وهل تؤيدين القول بوجود ناقد في أعماق كل مبدع يقوم بمهمة التوجيه والتقويم؟
ختاماً أقدم شكري وتقديري لمهندسة المجموعة والعضو الفاعل أستاذه ناديه السالمي على جهودها ونعتذر عن القصور في المشاركة والتفاعل.. ولكم جميعاً أعطر التحايا

مرحبا دكتور فارس …
أما الجانب الأول لسؤالك فالمبدع لا يكتب لمجرد الكتابة ، وإنما تلبية لرغبة باطنية عميقة تستقر داخله ، وتثير خياله .
وأما طقوسي خاصة في الكتابة أن أشرب شاهي بالحبق وأشد شعري وأصرخ على من يدخل مكتبتي
أما الجانب الثاني فالنقد فطري داخل كل إنسان ومع الممارسة والمنهجية والقراءات الموسوعية يخدم الشاعر ويوجه تجربته ويكون حارسا لها .
شكرًا
..
بدرية الغامدي
منظورك لأدب السوشيال ميديا اليوم ؟!

نوع أدبي جديد على المنظومة الأدبية إذ نحن في عصر التقنية والسرعة والتحولات الطارئة في أنماط الحياة المادية والفكرية والأدبية لذلك اشتبك هذا النوع من الأدب مع التقنية … لذلك يتطلب الأمر منا الوعي بقيمة هذا المنجز المتدفق واستيعاب أهمية التوظيف الأمثل للتقنية وتطبيقاتها حتى يكون لنا كلمة ذات قيمة مادية ومعنوية في خضم هذه الأمواج المتلاحقة …
وبالمناسبة في نهاية هذا الشهر ٢٧ أكتوبر سأقدم ورقة نقدية بمؤتمر في مصر حول هذا الموضوع وسأوافيكم بتفاصيل هذا الموضوع .
..

مدير الأمسية الدكتور رداد الهذلي سألها:
متى تشكلت لديك الموهبة الشعرية ومن أبرز من تأثرت بهم قديما وحديثا؟
فكان جوابها:
منذ المرحلة المتوسطة وأنا أكتب ولم أجرؤ على النشر إلا مؤخرا ربما لأن شخصيتي متأنية ولا أقدم مالدي إلا بعد أن أقرأ أبعاده
لست عجولة ولا يهمني إلا احترام الكلمة والشعر أقدسه وأخجل أمامه
أما بمن تأثرت فقد حفظت كثيرا من أبيات المعلقات بفضل أني أمتلك ذاكرة قوية في الحفظ ولله الحمد وقرأت لأغلب الشعراء القدامى وأرد نصوصهم لما تملك من جزالة وقوة وفي الحديث تأثرت بالبردوني ودرويش ونازك والثبيتي وغيرهم.
..
عبدالعزيز الأزوري سأل عن:
أمضي إلى المعنى
وامتص الرحيق من الحريق
فأرتوي وأعُـلُّ من ماء الملامِ”.
محمد الثبيتي

هنا لفتة فنية لمحمد الثبيتي ، إلى قصة أبي تمام المشهورةِ في كتب التراث، حينما أرسل إليه أحدهم كأساً يطلب فيها شيئاً من “ماء الملام”، كناية عن استنكار الأسلوب “المحدَث” الذي كان أبو تمام ينسج على منواله في مثل قوله:
“لا تسقنى ماء الملام فإنني …
صبٌّ قد استعذبتُ ماءَ بكائي”.

فرد عليه أبو تمام ساخراً بطلب ريشة من جناح الذل، إحالةً إلى الآية القرآنية الكريمة: “واخفض لهما جناح الذل من الرحمة” .

هل يمثل أبو تمام الأب الفني للهوية الشعرية المحتفية بالمعنى وبأشكال الفنون اللغوية في التاريخ العربي ؟

أبو تمام مدرسة شعرية مستقلة في الاحتفاء بالمعنى واختراع المعاني كما يقول الصولي ، وتوليده كما أشار لذلك ابن رشيق في العمدة .

..
بعد الترحيب بالشاعرة سأل الشاعر الأستاذ أمين العصري  
مارأيك بشعراء الطائف حاليًا وهل تقومين بدراسة أو قراءات عنهم؟
فأجابت:
كل الشكر أستاذ أمين
الطائف ولادة للابداع والمبدعين على كافة المستويات
والأسماء كثيرة
أذكر أني قدمت دراسة حول تجربة الشاعر خالد الغامدي وتجربة لطيفة بعنوان الهدم والنقض والتحوير في شعر لطيفة قاري.
..
خديجة عيّاش أديبة مغربية
أهلا بك أستاذة مستورة
جئت متأخرة لفارق الزمن
سؤالي على عجل:
أيهم أقرب إلى مستورة، مستورة الشاعرة أم الناقدة أم ربة البيت، مع التعليل لو تفضلت؟

كلها كلها
ولكن بدرجات
أسرتي
النقد
الشعر

ختمت الأمسية بكلمات من مديرها الهذلي قائلا:
في ختام هذا اللقاء نتقدم بالشكر للدكتورة مستورة العرابي على إتاحة هذه الفرصة، وأتمنى أن نستضيفها بعد انجاز قادم..الشكر للإخوة والأخوات

ثم ودعت الدكتورة مستورة المجموعة
بنقش الكلمات الآتية:
أرجو أن أكون زرعت شتلة زاهية بقلوبكم ، وأتمنى أن يكون في حنايا ماقدمت مايسع نبضكم .
حقول ورد طائفية لبهائكم وكل الشكر والتقدير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملتقى فرقد الثقافي الرقمي ـ (اللقاء الثقافي) :

أعد اللقاء: عبدالعزيز الأزوري

صمم الدعوة: أسماء محمد 

قدم اللقاء : رداد الهذلي

أشرفت عليه وحررته : نادية السالمي

الإشراف العام: د. أحمد الهلالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *