الأكثر مشاهدة

حوار_عائشة عسيري *نشأت وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعتنا، إد …

المزاح: اللغة العربية لغة حية وتمتلك مقومات البقاء والشموخ

منذ 3 سنوات

627

1

حوار_عائشة عسيري

*نشأت وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعتنا، إدراكًا منها لأهمية تعليم العربية ونشر ثقافتها.

*الوحدة تقدم كل دعم ممكن لطلابها.

*من أجمل المواقف في الوحدة، ما نسمعه من دعاء يومي للملكة قيادةً وشعبًا.

*بعض طلابنا شارك في جائزة الأمير عبد الله الفيصل للشعر العربي.

* اللغة العربية لغة حية، بها مقومات البقاء والشموخ، ولا يخشى عليها بإذن الله تعالى.

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي حل علينا قبل أيام، ارتأينا في مجلة فرقد أن يكون احتفاؤنا بها مميزًا، وغير تقليدي، وذلك عن طريق تسليط الضوء على ميدانٍ عظيم من ميادين العربية الشماء، يناضل فيه جنودٌ أوفياء للغتهم، سخروا علمهم ووقتهم، وطاقاتهم، لنشر العربية في كل أصقاع الأرض، وذلك من خلال وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، في بعض جامعات المملكة العربية السعودية.
حيث تستضيف الوحدة كل عامٍ عددًا من الطلاب من غير الناطقين بالعربية، والراغبين في دراساتها أكاديميًا.
إذ ينتسب إلى هذه الوحدة طلاب من كافة الجنسيات، والأعراق، فيتعلمون اللغة العربية على أصولها، ويعودون إلى أوطانهم سفراء للغة القرآن، وحملة لمشكاتها، و ينشرونها بدورهم في بلدانهم.

وللتعرف أكثر على هذه الوحدة المباركة، ومعرفة كيفية نشأتها، وأهدافها، ورسالتها، وغير ذلك من معلومات عن الوحدة، نسعد ونتشرف باستضافة سعادة رئيس وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك خالد، سعادة الدكتور/ محمد بن عبد الله المزاح.

-في البداية نرحب بسعادة الدكتور، ونود منه نبذة موجزة عنه كفاتحةٍ لهذا الحوار؟

محمد عبدالله محمد آل مزاح القحطاني

المشرف العام على وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
جامعة الملك خالد
المملكة العربية السعودية

-شهادة البكالوريوس من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية اللغة العربية – عام 1418هـ.
-شهادة الماجستير من الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية- عام 1426 هـ بأطروحة عنوانها (التعليق على شرح أبي سعيد السيرافي دراسة وتحقيق) بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
-شهادة الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية- عام 1431 هـ بأطروحة عنوانها (التعليق على مغني اللبيب للدماميني – دراسة وتحقيق) بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
-عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية- جامعة الملك خالد.
-عضو لجنة تطوير المناهج بالقسم.
-عضو لجنة العلاقات العامة والإعلام بالكلية.
-رئيس لجنة الجودة بالكلية.
-رئيس لجنة الجداول بالكلية.
-وكيل كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب منذ 1436/9/11.

-لي بحثان منشوران:

-لغة الطفل بين الباحثين القدامى والمحدثين، دراسة استقرائية.
-أدوات النصب، قراءة تحليلية.

 

*نشأت الوحدة في جامعة الملك خالد، إدراكًا منها لمكانتها العلمية والعالمية

-سعادة الدكتور، نريد منك إعطاءنا فكرة عن الوحدة، كيف نشأت فكرتها، ومتى، وما هي أهدافها؟

إن جامعة الملك خالد، بما تتميز به من موقع جغرافي يتمثل في اتساع رقعتها في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، تُعد في طليعة الجامعات السعودية التي بادرت إلى الإسهام بحظ وافر في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إدراكًا منها لمكانتها العلمية والعالمية، وإدراكًا منها لأهمية تعلم اللغة العربية ونشر ثقافتها، فأنشأت وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بقرار معالي رئيس الجامعة رقم (85395) وتاريخ 26/12/1438هـ، لتكون منارة وصرحًا علميًا متفوقًا بإمكاناتها البشرية والتقنية والبحثية ومكملة لجهود ما سواها في الجامعات السعودية على وجه الخصوص والعربية على وجه العموم.
وتهدف الوحدة إلى:
1. تعليم اللغة العربية ونشر ثقافتها للناطقين بغيرها بطريقة نوعية منافسة.
2. إبراز دور المملكة العربية السعودية الريادي في خدمة اللغة والثقافة العربية والإسلامية.
3. خدمة الوطن في نشر اللغة العربية بين الجاليات المقيمة في المملكة.
4. الشراكات المثمرة والإيجابية بين الجامعة والجامعات العالمية في تبادل الخبرات العملية والعلمية من خلال استقطاب كفاءات متميزة من الأساتذة في تخصص تعليم اللغات.
5. فتح مجال التعاون بين الجامعات العالمية من خلال تبادل المنح الدراسية للطلاب واستقطاب الطلبة المتميزين علميًا؛ لتحقيق التنوع وإثراء البحث العلمي.
6. المساهمة في تدريب الكوادر البشرية للقيام بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
7. عقد الدورات التدريبية لنشر اللغة بحسب احتياجات المستهدفين.
8. إعداد البرامج التعليمية التي تلبي احتياجات الدارسين.
9. إقامة الروابط العلمية والثقافية مع المؤسسات التعليمية والهيئات الإسلامية والعلمية في العالم.
10. تعريف الطلاب الدوليين بالمملكة وما تشهده من نهضة علمية واقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية.
11. السعي للاكتفاء ذاتيًا في الموارد المالية.

 

*بتكاتف جميع من في الوحدة تتذلل كل الصعاب

-ما العوائق التي واجهت نشوء وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعتكم، وكيف تجاوزتم تلك العوائق؟

لا بد لكل عمل من عوائق، ولكن بتكاتف الجميع تتذلل الصعاب بإذن الله تعالى، حيث تبذل الجامعة ممثلة في معالي رئيس الجامعة ووكلائه كل ما من شأنه الارتقاء بمنتجها، وتمثيل وجه المملكة المشرق في استقطاب الطلاب وتعليمهم.

 

-ماهي شروط قبول الطلاب للدراسة في الوحدة؟

يخضع قبول الطلاب في البرنامج الذي تقدمه الوحدة لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية لغير السعوديين في مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية وللشروط الأتية:
1- أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من خارج المملكة.
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
3- أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية تراها وحدة اللغة العربية للناطقين بغيرها.
4- أن يكون لائقًا طبيًا.
5- أن يستوفي أية شروط أخرى تحددها الوحدة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 

-من خلال عملكم في الوحدة، ماهي الصعوبات التي قد تواجه الراغبين في الالتحاق بالوحدة؟

 من الصعوبات التي تواجه الراغبين في الالتحاق بالوحدة حسب رأي الطلاب طول المدة الزمنية بين التقديم وظهور التأشيرة.

 

*الوحدة تقدم كل دعم ممكن لطلابها

-ما نوع الدعم الذي تقدمه الوحدة لطلابها؟

الوحدة تقدم لطلابها كل ما تستطيع، على سبيل المثال:
– تسلم كل طالب نسخة من جزأين من كتاب الطالب من سلسلة العربية بين يديك، بحسب المستوى الذي يدرسه الطالب.
– تسلم كل طالب في المستويين الثالث والرابع نسخة من مذكرتي النصوص الأدبية والثقافة الإسلامية بحسب المستوى الدراسي.
– تلحق الطلاب ببرامج التشغيل الطلابي.
– لكل طالب مرشد أكاديمي منذ دخوله الوحدة حتى تخرجه منها، يتابعه بكل دقة ليستفيد من وقته في تعلم اللغة.
– الوحدة تساعد الطلاب للمشاركة في الفعاليات المحلية والدولية، ومنها الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، حيث أطلقت الوحدة المسابقة اللغوية قبل أيام، ويتسلم الفائزون جوائزهم من يد معالي رئيس الجامعة في يوم الاحتفاء.

 

*دور الأساتذة في الوحدة لا يقتصر على التدريس فقط

-هل للأساتذة في الوحدة أدوارٌ أخرى غير تدريس الطلاب اللغة العربية؟ وما هي إذا كانت الإجابة بنعم؟

نعم، لا يقتصر دور أساتذة الوحدة على التدريس داخل الفصل فقط، بل يقدمون الكثير والكثير لأبنائهم الطلاب، على سبيل المثال:
– كل أستاذ هو مرشد أكاديمي لمجموعة من الطلاب الذين يدرسهم، فيساعد الطلاب في كل ما تحتاجونه، وييسر لهم أمورهم الأكاديمية، ويشرح لهم بشكل موجز اللوائح الخاصة بطلاب المنح، ولوائح الاختبارات، والأدلة الإرشادية التي تخص هذه الشريحة من طلاب الجامعة، ويساعدهم – كذلك – في تجاوز المشكلات غير الأكاديمية.
– يشارك كل أساتذة الوحدة في برامج إثرائية دورية للطلاب الصفريين والطلاب الأكثر ضعفاً.

 

* من أجمل المواقف التي تحصل في وحدتنا هو الدعاء الدائم للملكة حكومة وشعبًا

-لعلك تتحفنا بأجمل موقف حصل لطالب من طلاب الوحدة، وكذلك أصعب موقف تعرض له أحد طلابها من خلال اطلاعكم عليها؟

من أجمل المواقف التي نسمعها بشكل يومي هو الدعاء المستمر للمملكة حكومةً وشعباً بأن يحفظها من كل سوء ومكروه وأن يجعلها منارةً شامخة لما توليه من اهتمام بالغ بالمسلمين.

 

*بعض طلابنا شارك في جائزة الأمير عبد الله الفيصل للشعر العربي

-نتساءل إن كان هناك مشاركات لطلاب الوحدة في الصحف والمجلات المحلية أو الخارجية، بدعم من أساتذتهم؟ وإذا كان لا، فلماذا لا تتبنى الوحدة هذه الفكرة، كنوع من إبراز أنشطتها ودعم الموهوبين والمتميزين من الدارسين فيها؟

الطلاب لهم مشاركات في آفاق الجامعة، ولهم حضور في فعاليات النوادي الأدبية، ولهم أيضًا حضور في المسابقات التي تقيمها الجامعة أو خارجها.
فقد نال طلاب الوحدة جائزة الجامعة في مسابقات القران الكريم والحديث النبوي والشعر. وشارك بعضهم في مسابقة الأمير عبد الله الفيصل للشعر العربي.

 

-هل للوحدة فروع خارج المملكة؟ وهل هناك تعاون بين الوحدة وبين مثيلاتها في الجامعات الأخرى؟

الفكرة جميلة، ولعلها ترى النور مع رؤية المملكة 2030.
وأما التعاون فقائم بين الوحدة والوحدات – والمعاهد – المناظرة داخل المملكة، حيث نتبادل معهم – باستمرار – اللقاءات الإثرائية وهناك لجنة على مستوى الوزارة من جميع الجامعات للتنسيق ووضع الاستراتيجيات لذلك، تلتقي مرتين سنويًا.

 

-الوحدة هل تتلقى دعمًا من غير الجهات الرسمية، كهبات من رجال الأعمال، أو ما شابه ذلك؟ وإذا كان لا، فلماذا لا تستفيد الوحدة من هؤلاء، في تقديم منح لتعليم اللغة العربية لمن يرغب في دراستها من غير العرب، كنوع من الشراكة المجتمعية بينها وبين رجال الأعمال؟

الجامعة أنشأت صندوقًا خيريًا لطلاب المنح، ومن مصارفه مشاريع الوحدة التي لا تقوم بها الجامعة، كتصوير بعض المذكرات ورعاية بعض المسابقات.

 

*أبو بكر مارون

-لا بد أنه مر على الوحدة طالب مميز بشكل غير عادي، ترك له بصمةً أو أثرًا، أو ذكرى لا تنسى، أذكر لنا شيئًا من ذلك؟

المتميزون كُثر ولله الحمد، لأن الاختيار دقيق في قبولهم من أكثر من 50 جنسية في العالم.
نذكر منهم حسب ترشيح زملائي أعضاء هيئة التدريس بالوحدة، الطالب/ أبو بكر مارون، حصل على المركز الأول في مجال الشعر في الأولمبياد الثّقافيّ السادس للجامعة عام 1442هـ. وكان – بحق – طالباً مميزًا جدًا، وشاعرًا مطبوعًا يجيد العربية كأفضل أبنائها، ولم يصدق المحكمون -في أول الأمر- أن القصيدة التي أنشدها من إبداعه؛ لروعتها، وتمكنه من ناصية العربية، فطلبوا منه قصيدة أخرى في نفس الموقف.
ومثله: موسى زكريا دومبيا، ومستمر سالي، وفؤاد حاشي، وعبد المجيد إسماعيل، وإبراهيم باري، وعبد المتين الغامبي. وغيرهم كثير.

-ما المشكلات التي تواجه الأساتذة في هذه الوحدة، وما الأشياء التي تطالب بأن توفر لهم، لتجاوز تلك المشكلات؟

الحمد لله تعالى لا توجد أية مشكلات، وإدارة الجامعة ممثلة في وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية تتعاون مع الوحدة لتذليل كل ما يواجه تقدُم الوحدة.

 

-بماذا توصي الأساتذة، وبماذا توصي طلاب الوحدة؟

نحن أساتذة الوحدة نعمل كفريق واحد، وكلنا نبادر لما يفيد الطالب ويكسبه الثقافة واللغة العربيتين.
لذا أنا فخور بزملائي في الوحدة وبمن تعاون معنا من جميع كليات الجامعة.
ودائمًا نوصي طلابنا في التركيز، والتركيز فقط على ما جاؤوا من أجله، وهو طلب العلم والمعرفة وتنمية المهارات.

 

-ما هي الجماليات والمميزات الموجودة في اللغة العربية، والتي لا تجدها أو تراها في اللغات الأخرى؟

ميزة اللغة العربية الأولى أنها لغة القرآن، وهو دستور الكون.

 

-في اليوم العالمي للغة العربية، هل لديك مخاوف عليها، وممَ؟

 اللغة العربية لغة حية، بها مقومات البقاء والشموخ، ولا يخشى عليها بإذن الله تعالى في ظل حرص أبنائها على ازدهارها وحضورها، فمثلًا تقوم المملكة بجهود كبيرة ودورًا رياديًا لحضور اللغة العربية في المحافل الدولية والمحلية، وتبذل جهودًا كبيرة عبر مؤسساتها لذلك، فتحتفي باليوم العالمي للغة العربية في مرافق مؤسساتها، وتعتني بالخط العربي، والشعر العربي، وأيضًا المسابقات التي تقيمها كل عام في الشأن ذاته.

 

-ماذا تقول لأبناء العربية، في يومها العالمي، خاصةً من يميل لاستخدام مفردات غير عربية في حديثه للتباهي فقط؟

اللغة أيًا كانت جزء من تكوين الشخصية، ولذا الفخر باللغة العربية جزء من الفخر بالشخصية العربية. وقد رأينا بعض دول العالم لا تتحدث شعوبها مع غيرهم من السياح إلا بلغتهم الخاصة مع إتقان لغات أخرى، كل ذلك من الاعتزاز بلغتهم.

 

-كلمة الختام لك سعادة الدكتور، فتفضل بما تشاء؟

 أشكر كل من يعتز بلغته العربية ويسعى من أجل حضورها في كل محفل، ممثلة في حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تتبنى المشاريع والمبادرات النوعية العالمية كمجمع الملك سلمان العالمي لخدمة اللغة العربية، ومركز الملك عبد الله للغة العربية، وتدعم أقسام اللغة العربية ومعاهدها ووحداتها في الجامعات. وأثني بالشكر والتقدير لجامعتي جامعة الملك خالد ممثلة في معالي رئيس الجامعة ووكيلها للشؤون التعليمية للدعم اللامحدود للارتقاء بالوحدة والسعي الحثيث لتحويلها إلى معهد تشع منه أنفاس اللغة العربية للعالم.
والشكر موصول لفريق العمل في الوحدة من أساتذة وإداريين الذي يحتضن طلابه ويسعى لتميزهم أكاديمياً ومهارياً.
والشكر لكم في النادي الأدبي والثقافي بالطائف، ومجلة فرقد الإبداعية ممثلة في رئيس تحريرها د. أحمد الهلالي وللإعلامية الأستاذة عائشة الألمعي.

 

التعليقات

  1. يقول الكاتب الأديب جمال بركات:

    أحبائي
    أبنائي وبناتي
    اللغة العربية هي سيدة اللغات
    شاء من شاء وأبى من أبى في عالم التغول والغابات
    اللغة العربية هي لغة الفصاحة والبيان التي تحقق كل الغايات
    ويكفي هذه اللغة اختيارها لينزل بها قرآن رب الأرض والسماوات
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم إلى حسن التعليق وآدابه…واحترام البعض للبعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    نشر هذه الثقافة بين كافة البشر هو على الأسوياء الأنقياء واجب وفرض
    جمال بركات…رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود