434
0654
0733
8414
4665
0112
0246
1628
1152
296
0الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
11740
04689
04282
173781
03229
0فاطمة الشريف
الخريف موسم انتقالي، يذكّرنا بقيمة التغيير، وأهمية القبول والسماح لكل شيء أن يأخذ دوره وحظه في تلك المرحلة، كل شيء حولنا يتغير، تاركًا وراءه خبرات وتجارب وملاحظات لا يمكن أن ننساها؛ لأنها في الغالب تأتي بصورة متكررة، فمثلًا يرتبط الخريف في الثقافة الغربية بمفاهيم بيئية كثيرة منها: حصاد وغزارة إنتاج بعض المحاصيل الزراعية (اليقطين- Pumpkin)، تجميع الحيوانات الطعام في الخريف استعدادًا للبيات الشتوي (السناجب- Squirrels)، مهاجرة العديد من الطيور نحو خط الاستواء هربًا من درجات الطقس المنخفضة (طائر أبي الحناء – American Robin)، التغيّر اللوني لأوراق الكثير من الأشجار (شجر البلوط -Oak) على مدار ثلاثة أشهر وبضعة أيام، يستعرض شجر البلوط والقيقب محتفلًا بتفاصيل الخريف في حلة بهية بعدة ألوان: اللون الأصفر الدافئ، واللون البرتقالي المشرق، ثم اللون الأحمر القرمزي، ثم البني الساحر، فتيبس ثم تتساقط فتذّرها الرياح هنا وهناك.
“Autumn is a second spring when every leaf is a flower.”
Albert Camus
أطلق الفيلسوف الفرنسي ألبرت كامس (Albert Camus) على تلك الدائرة اللونية الربانية بالربيع الثاني، فهو يرى أن كل ورقة خريفية تعادل زهرة ربيعية بجمال ألوانها وتدرجاتها الساحرة.
بينما أطلق رسام المناظر الطبيعية الأمريكي جاسبر كروبسي (Jasper Francis Cropsey, 1823 – 1900)
في لوحة أفقية بأبعاد: عرضا 151.8، وطولا 274.9 سم العنان لمخيلته وألوانه في لندن عام 1860 في رسم منظر بانورامي خريفي على ضفاف نهر هدسون، مستجمعًا ذاكرته في رسم مناظر خريفية لمدينته نيويورك، فجاء المنظر واصفًا للأشجار وأوراقها ذات اللون البرتقالي الناري والأحمر، رصدًا واقعيًا ثلاثة عشر منظرًا طبيعيًا خلابًا داخله، عبارة عن الآتي:
١- مسطح مائي تحت سماء مخططة بالشمس، مظهرًا الأفق في منتصف الطريق، ومحاطًا بالجبال والضباب والغيوم.
٢- طيور صغيرة على الأوراق الحمراء القرمزية، والصفراء الذهبية، والخضراء الداكنة على جانبي اللوحة.
٣- جذوع الأشجار المتساقطة المغطاة بالكروم والصخور الرمادية المطحونة تصطف على الحافة السفلية للوحة.
٤- شلال متدفق وبركة صغيرة بالقرب من الزاوية اليسرى السفلية للوحة.
٥- مجموعة من ثلاثة رجال يحملون بنادقهم، ومتكئين على بساط، ومعهم سلة النزهة، مصطحبين كلابهم.
٦- انبساط الأرض في مرج عشبي يعبره تيار متعرج متدفق في وسط اللوحة.
٧- لمسات بيضاء ورمادية تمثل قطيع من الأغنام يرعى في مرج أخضر في وسط قليلًا على يمين اللوحة.
٨- جسر خشبي منخفض على النهر عليه أطفال وكلب.
٩- أبقار تشرب من ضفة النهر، ورجلًا ممتطيًا حصانه.
١٠- تصاعد الدخان من مداخن البلدة المصطفة على ضفة النهر والخط الساحلي.
١١- انتشار الأشرعة البيضاء الصغيرة، والقوارب البخارية في الممر المائي.
١٢- تدفق الضوء على المشهد بأشعة وكأنها انفجار نجمي من خلف سحابة خزاميه رمادية تغطي الشمس.
١٣- توقيع الفنان على اللوحة كأنه نقش في الجزء العلوي للمسطح الصخرة في الجزء السفلي في وسط المنظر الطبيعي، مسجلاً اسمه، وعنوان اللوحة، والتاريخ “الخريف – على نهر هدسون ، جي إف كروبسي ، لندن 1860. “
اللوحة بعدسة الفنانة التشكيلية أستاذة فاطمة الشريف متتابعة ومستعينة بتفاصيل اللوحة المعروضة في الصالة الوطنية للفنان بواشنطن دي سي
An American Masterpieces Gallery at (The National Gallery of Art)
WORK OF ART Autumn – On the Hudson River
Jasper Francis Cropsey, American Painter, 1823 – 1900
اسم اللوحة: الخريف على ضفاف نهر هدسون
أبعاد اللوحة : 151.8 × 274.9 سم (59 3/4 × 108 1/4 بوصة).
الإطار الخارجي للوحة : 200.7 × 321.3 × 21 سم (79 × 126 1/2 × 8 1/4 بوصة).
التعليقات