مقالات مشابهة

الأكثر مشاهدة

إعداد_هدى الشهري هو حَبِيْبُ بنُ أَوْسِ الطائي، غلبت عليه السمرة، والطول والفصاح …

أبو تمام الشاعر المدّاح

منذ 9 أشهر

237

0

إعداد_هدى الشهري

هو حَبِيْبُ بنُ أَوْسِ الطائي، غلبت عليه السمرة، والطول والفصاحة، كان عَذْبَ العِبَارَةِ مَعَ تَمْتَمَةٍ قَلِيْلَةٍ، وُلِدَ فِي أَيَّامِ الرَّشِيْدِ، وبدأ حياته بسقِي المَاءَ بِمِصْرَ ثُمَّ جَالَسَ الأُدَبَاءَ وَأَخَذَ عَنْهُمْ وَكَانَ يَتَوَقَّدُ ذَكَاءً، وَسَحَّتْ قَرِيحَتُهُ بِالنَّظْمِ البَدِيعِ، فَسَمِعَ بِهِ المُعْتَصِمُ وطَلَبَهُ وَقَدَّمَهُ على الشُّعَرَاءُ وَلَهُ فِيْهِ قَصَائِدُ كثيرة، كَما عُرِف بين الناس  بِطِيبِ الأَخْلاَقِ وَالظُّرْفِ وَالسَّمَاحَةِ.
ولعظم منزلته رثاه كثير من الشعراء ومنهم، الحسن بن وهب حيث قال:

فجع القريض بخاتم الشعراء                         

وغدير روضتها حبيب الطائي

ماتا معًا وتجـاورا في حفـرة                          

وكـذاك كـانـا قبـل في الأحيـاء

ورثاه محمد الزيات فقال:

نبـأ أتـى من أعـظـم الأنـبـاء                        

لمـا ألـم مـقـلـقـل الأحـشـاء

قالوا: حبيب قد ثوى، فأجبتهم:                    

ناشدتكم لا تجعلوه الطائي!

                        

ومما رواه الآمدي في كتابه (الموازنة بن الطائيين)، “والذي عند أكثر الناس في نسب أبي تمام: أن أباه كان أوحد عصره في ديباجة لفظه ونصاعة  شعره وحسن أسلوبه”، اشتهر له كتاب (الحماسة) والذي يدل على غزارة فضله وإتقان معرفته بحسن اختياره.
ومما قاله العلماء: “خرج من قبيلة طيىء ثلاثة، كل واحد مجدي في بابه: حاتم الطائي في جوده، وداود بن نصير الطائي في زهده، وأبو تمام حبيب بن أوس في شعره”. 

 ومما روي في (وفيات الأعيان) لابن خلكان، ورأيت الناس مطبقين على أنه مدح الخليفة بقصيدته السينية، فلما انتهى فيها إلى قوله:
                        إقدام عمرو في سماحة حاتم                          في حلم أحنف في ذكاء إياس

قال له الوزير: أتشبه أمير المؤمنين بأجلاف العرب فأطرق ساعة، ثم رفع رأسه وأنشد:
                        لا تنكروا ضربي له من دونه                         مثلًا شرودًا في الندى والباس
                        فالله قـد ضرب الأقـل لـنـوره                         مثـلًا مـن المشكـاة والنـبـراس

وقد ذكر أبو بكر الصولي في كتاب (أخبار أبي تمام)، أنه لما أنشد هذه القصيدة لأحمد بن المعتصم وانتهى إلى قوله: إقدام عمرو – البيت المذكور – قال له الكندي الفيلسوف، وكان حاضرًا: الأمير فوق من وصفت، فأطرق قليلًا ثم زاد البيتين الآخرين، ولما أُخِذت القصيدة من يده لم يجدوا فيها هذين البيتين، فعجبوا من سرعته وفطنته.

وذكر الصولي أن أبا تمام لما مدح الوزير محمد الزيات بقصيدته التي منها قوله:
                      ديمـة سمحـة القيـاد سـكـوب                            مستغيث بها الثرى المكروب
                      لو سعت بقعة لإعظام أخرى                           لسعى نحوها المكـان الجديب

قال له ابن الزيات: يا أبا تمام، إنك لتحلي شعرك من جواهر لفظك وبديع معانيك ما يزيد حسنًا على بهي الجواهر في أجياد الكواعب، وما يدخر لك شيء من جزيل المكافأة إلا ويقصر عن شعرك في الموازاة.

وقد ازدهر شأنه في خلافة المعتصم، فقد قربه إليه وأصبح أكبر شاعر جيء به للإشادة بأحداث خلافته التي كان منها فتح عمورية، وقتل الأفشين، والقضاء على ثورة بابك الخرمي، ومما اشتهر به شاعرنا ما رواه المؤرخون بقولهم: كان المنجمون حكموا لما خرج المعتصم إلى الروم بأنه لا يرجع من وجهه، فلما فتح ما فتح وخرب عمورية في شهر رمضان وانصرف سالمًا، قال أبو تمام قصيدته الشهيرة:
                        الـسَـيـفُ أَصـدَقُ أَنبـاءً مِـنَ الـكُـتُـبِ                فـي حَـدِّهِ الحَـدُّ بَيـنَ الـجِـدِّ وَاللَـعِـبِ
بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في               مُـتـونِـهِــنَّ جَــلاءُ الشَــكِّ وَالـرِيَـبِ

                        وَالعِـلـمُ في شُـهُـبِ الأَرمـاحِ لامِـعَـةً                 بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ

وقيل إنه كرر إنشاد هذه القصيدة ثلاثة أيام، فقال له المعتصم: لم تجلو علينا عجوزك قال: حتى أستوفي مهرها يا أمير المؤمنين، فأمر له بمائة وسبعين ألف درهم عن كل بيت منها ألف.

وقد عارض كثير من الشعراء هذه القصيدة لما احتوت عليه من المعاني والأفكار، والخيال الذي لم يسبقه إليه أحد، ومنهم شوقي حيث قال:

                      الــلــهُ أَكْـبَـرُ كَـمْ فِـي الْـفَـتْـحِ مِـنْ عَـجَـبِ             يَــا خَــالِــدَ الــتُّــرْكِ جَــدِّدْ خَــالِـدَ الْـعَـرَبِ

كما عارضها”البردوني” في قصيدته (أبو تمام وعروبة اليوم)، فيقول:

                         ما أصدق السيف! إن لم ينضه الكذب               وأكذب السيف إن لم يصدق الغضب

                         بيـض الصفـائـح أهـدى حيـن تحملها                أيـد إذا غـلــبــت يعـلـو بـهـا الغـلـب

كما عارضها الشاعر السعودي”ابن عثيمين” حيث يقول:

                        الـعِـزُّ والـمَجْـدُ في الـهِنْـدَيَّـةِ الـقُضُـبِ               لا في الرَّسَائِـلِ والتَّنْمِيـقِ لِلْخُطَـبِ   

                        تَقْضِي المَوَاضِي فَيَمْضِي حُكْمُهَا أَمَمًا               إِنْ خَالَجَ الشَّكُ رَأْيَ الحَاذِقِ الأَرِبِ

ومما ترويه الكتب أنه قيل لأبي تمام: قد هجاك مخلد الموصلي فلو هجوته، قال: الهجاء يرفع منه إذ ليس هو شاعرًا؛ لو كان شاعرًا لم يكن من الموصل، يعني أن الموصل لا يخرج منها شاعر.

سئل الشريف الرضي عن أبي تمَّام والبحتري والمُتَنَبِّي، فقال: “أما أبو تمَّام فخطيب منبر وأما البحتري فواصف جؤذر وأما المتنبي فقائد عسكر”.

كان أبو تمام يفاخر بكونه متعدد الأهواء، حيث تنقل بين كثير من الأمصار، فيقول:

                        بالشـام أهـلي وبغـدادُ الهـوى وأنـا                    بالرقمتين وبالفسطـاطِ إخوانـي

                       وَما أَظُنُّ النَّوَى تَرْضَى بما صَنَعَتْ                   حتى تطوحَ بي أقصى خراسانِ

                       خَـلَّفْـتُ بـالأُفُـقِ الغَـرْبيّ لـي سَكَنـاً                    قدْ كانَ عيشي به حلواً بحلـوانِ

 يعتبر أبو تمام من أشهر شعراء العصر العباسي حيث يتميز أسلوبه الشعري بسعيه نحو التفرد، والكتابة وفقًا لأسلوب مختلف عن أساليب الشعراء في عصره، فتمكن من صبغ قصائده بطابعٍ خاص إلى الحد الذي جعل أبو الفرج الأصفهاني يصفه بقوله: “ما كان أحدٌ من الشعراء يقدر على أن يأخذ درهمًا في حياة أبي تمام، فلما مات اقتسم الشعراء ما كان يأخذه”.

كما تميّز شعره بغموض المعاني وتعقيدها واختفائها، وهو بذلك يرد على كل ما يدّعيه المحافظين من أنَّ القدماء استنفدوا جميع المعاني الشعريّة، وأنَّ المحدثين أصبحوا عالة عليهم، حتّى أنَّ النقاد اعتبروه من أكثر الشعراء الذين اخترعوا المعاني، وابتدعوا الأفكار الجديدة، فقد عُرِفَ عنه أنَّ شعره كان مُعقدًا وغامضًا نوعًا ما، لاعتماده الشديد على توظيف عقله في أشعاره، كما اعتبره عدد من مؤرخي الأدب من الشعراء المتكلفين والمتصنعين في أشعارهم، خاصة في توظيف البديع؛ فقد كان يسرف في توظيف الطباق، والجناس، والاستعارات، ما جعل قارئ شعره يحتاج لإعمال فكره حين يقرأه.

وقد تعددت موضوعات شعر أبي تمام، فمن المتعارف عليه تناوله معظم المواضيع الشعريّة، خاصة المدح والرثاء، حيث يُشكلان أكثر من ثلثي ديوانه الشعريّ، فقد حرص على منح مختلف طاقاته الشعريّة في باب المدح، ومن ذلك قوله:

                         بيمين أبي إسحاق طالت يد الهوى                   وقامت قناة الدين واشتد كـاهلـه
                        هـو البحـر من أي النـواحي أتيـتـه                    فلجته المعروف والجود ساحله
                        تـعــود بـسـط الكـف حتى لــو أنـه                    دعاهـا لـقبـض لـم تجبـه أنامـله

كما برع في شعر الحكمة، لما يمتلكه من رؤية عميقة ونظرة خاصة إلى الحياة تجسّدت بشكل خاص فيما ورد في شعره من حكم، والتي لم تأتِ من تراكمات فكريّة توصل إليها من خلال تجاربه وتأملاته في الحياة، بل جاءت من ثقافة الشاعر التي استمدها من الثقافة الواسعة التي انتشرت في العصر الذي عاش فيه، واحتوت على الدين والمنطق والفلسفة وحقائق علمية أخرى، ومن جميل ذلك قوله:

                       إذا جَـارَيْـتَ فـي خُـلُقٍ دَنِـيئًـا                         فـأنتَ ومنْ تجارِيه سـواءُ

                       ومــا مِـنْ شِـدَّةٍ إلاَّ سَــيـأْتـي                         لَهـا مِنْ بعدِ شِدَّتهـا رَخـاءُ

                       يَعِيش المَرْءُ ما استحيَى بِخَيرٍ                        ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ

                       فـلا واللهِ مـا في العـيشِ خيـرٌ                        ولا الـدُّنيا إذا ذَهـبَ الحَياءُ

                      إذا لـم تخـشَ عـاقبـةَ الليـالـي                        ولمْ تستَحْي فافعَلْ ما تَشاءُ

أمّا شعر الرثاء فيُعتبر أبو تمام من أبرز الشعراء في نظمه، وسأكتفي بما قاله في رثاء محمد الطوسي:

                         كَــذَلِــكَ مــا نَـنــفَــكُّ نَــفــقِــدُ هــالِــكـاً            يُشارِكُنا في فَقدِهِ البَدوُ وَالحَضرُ

                        سَقى الغَيثُ غَيثاً وارَتِ الأَرضُ شَخصَهُ           وَإِن لَم يَكُن فيهِ سَحابٌ وَلا قَطرُ

                        وَكَيـفَ اِحـتِـمـالـي لِـلسَـحـابِ صَـنـيـعَـةً            بِإِسقائِهـا قَبـراً وَفي لَحدِهِ البَحرُ

                        مَضـى طاهِـرَ الأَثـوابِ لَـم تَبـقَ رَوضَةٌ            غَـداةَ ثَـوى إِلّا اِشتَهَت أَنَّها قَبرُ

ومع ذلك فقد انقسم جمهور أهل الأدب إلى فريقين: فريقٌ مؤيد لشعر أبي تمام، والفريق الآخر معارضٌ له، بسبب الإكثار من الاستعارة والمحسنات البديعية والمبالغة في الغموض، وقد استفاد الأدب من هذا الاختلاف فائدة كبيرة بموجب ما في شعر أبي تمام من المعاني العميقة والاستعارة الغربية والعناية الفائقة بالتجديد في أغراضه الشعرية، وخروجه على المألوف، وبراعته في نظم الشعر.

وسأختم مقالتي هذه بأبياته الشهيرة التي يقول فيها:

                       ما حَسرَتي أَن كِـدتُ أَقضـي إِنَّما                        حَسَراتُ نَفسي أَنَّني لَم أَفعَلِ

                       نَقِّل فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِنَ الهَوى                        ما الحُبُّ إِلّا لِلحَبيـبِ الأَوَّلِ

                      كَم مَنزِلٍ في الأَرضِ يَألَفُـهُ الـفَتى                        وَحَنـينُـهُ أَبَـدًا لِأَوَّلِ مَـنـزِلِ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود