مقالات مشابهة

الأكثر مشاهدة

صالح باظفاري * الملاحة علم توجيه السفن من نقطة البداية إلى الميناء المقصود بكفاء …

الملاحة علم وفن ونغم

منذ شهر واحد

222

0

صالح باظفاري *

الملاحة علم توجيه السفن من نقطة البداية إلى الميناء المقصود بكفاءة، وهي أيضًا مهارة يجب أن يتمتع بها الملاح لتجنب مخاطر الملاحة البحرية، وعلم يعتمد على المعارف الفيزيائية والرياضيات والأوقيانوغرافية ورسم الخرائط وتتبع نجوم الفلك، وغير ذلك، ومن خلال تتبع التاريخ الطويل للملاحة الحضرمية والخليجية تلك الصفحات المجهولة تنتج لنا تراثًا عميقًا تضرب جدوره في تواريخ جزيرة العرب عامة.
وبموجب المعطيات والمصادر الأثرية الكلاسيكية، يعود قدم الدور الملاحي البحري للحضارمة وصلته بالنشاط الملاحي جنوب بلاد العرب والخليج العربي، إلى حوالي منتصف الألف الأول قبل الميلاد على أقل تقدير، وصار بفعل التطور في طبيعة نشاطه الملاحي وللمتغيرات في مستوى العلاقات الملاحية مع مطلع التاريخ الميلادي إلى القرن السابع الميلادي أكثر تألقًا، كان خلاله لتأثير حضارة الخليج العربي كـ مركز من مراكز التجارة والملاحة العربية، تقوم بتدعيم وشائج التداخل الحضاري بين حضرموت والخليج العربي. 
وقد وصل الربابنة الحضارم إلى ما خلف بحر العرب والخليج العربي وما وراء المحيط الهندي، ووصلوا برحلاتهم التجارية والدعوية إلى شرق آسيا والهند وباكستان وسيلان وبعض موانئ أفريقيا؛ مثل تنزانيا وكينيا والصومال غينيا، بعد أن طافوا بموانئ البحر الأحمر من سواحل عمان والإمارات العربية وقطر والبحرين والسعودية والعراق وإيران، وشقوا عباب البحر
ووصلوا إلى قناة السويس.

وقد نقلوا معهم تراثهم الغنائي أينما ارتحلوا، وقد تأثروا وأثروا في المجتمعات التي وصلوا إليها.
ومن الأغاني والأهازيج البحرية الحضرمية التي يرددها البحارة:
يا الله صباح الخير
رزقك على الله ياطير

موسمنا في البحر نسم ديامينه والقفافي صاحت من زوعة ارياحه

هليوه… هليوه… هليوه
مليوه… يا مليوه… يا اللاه
يا مليوه
وتمتزج هذه الأهازيج بالتصفيق والغناء الجماعي، ومن تلك الأهازيج أيضًا:
يا اللاه يا ملي يا سي يا سي
يا شابش يا ملي شابش يا باشا خفيرك نايم

كما يرددون أيضًا:
يا ريت الشجر كلهن ليم يا محسن الليمان
يا اللا فك الرُمان واحتزم باللاس… فك الرُمان

يا اللا ياسي ديمان سي
يا سي ديمان سي

ومن أقوال النواخيد هذه الأهزوجة:
نولوا في المراكب وتركوا الخشب
يا هبوب الزيب
طلع معي ود حوري بيني وبينه نسب
يا هبوب الزيب
طلع معي بوحمد ما بظني يغلب
يا هبوب الزيب.
وفي كل هذه الأهازيج يتم التصفيق والرقص على إيقاع الهاجر والمراويس، ويقومون برقصة الكاسر التي تشبه رقصة العدة إيقاعيًا على مقام الرومبا أو النهوند أحيانًا، ويتم التصفيق والرزيح بالأرجل على ظهر السفينة.
وسبق لنا أن تحدثنا في حلقه سابقة أزمنة الإيقاعات البحرية.
ومن الأهازيج الملاحية الراقصة رقصة الحدادي كما تسمي عند بحارة وملاحي الخليج. أما ما يخص اليامال، وهو حبل طويل يمسك السفينة، كانت راسية في الميناء أو كانت في موقع آخر، أثناء طي ذلك الحبل يقال هذا البيت عند الملاحين الحضارم:
طي أي الحبل الطويل
يا اللاه يا سالم يا سالم
يا سالم يا سالم. 
أما رقصة الخطفة أو النَّهمة التي تقال عند إخراج الشراع من السفينة ورفعه إلى أعلى الدقل، يختلف عنه في إيقاعه وغناء آلياته الحدادي، يتغنى به البحارة في أوقات الراحة للترويح، وتتشابه أقسام أغاني البحارة في الخليج مع أغاني البحارة في حضرموت.. حيث تنقسم أغاني البحارة في حضرموت أيضًا إلى ثلاثة أنواع، كل نوع يختلف عن الآخر من حيث النغم والمضمون.
النوع الأول هو أغاني العمل؛ أي الاستعداد له ويهدف هذا النوع إلى تنشيط البحارة ورفع همتهم في العمل، وتكون هذه الأغاني في الغالب فردية، وقد تكون جماعية إذا كانوا يشتركون في عمل واحد.
لنا تكملة في الحلقة القادمة لتفصيل نوعية المتشابهة في الغناء البحري.

* كاتب يمني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود