الأكثر مشاهدة

الطائف_فرقد أصدر النادي الأدبي الثقافي بالطائف مؤخرًا الأعمال المسرحية الكاملة ل …

أدبي الطائف يصدر الأعمال المسرحية الكاملة لسيدة المسرح السعودي ملحة عبدالله

منذ 11 شهر

225

0

الطائف_فرقد

أصدر النادي الأدبي الثقافي بالطائف مؤخرًا الأعمال المسرحية الكاملة للدكتورة ملحة عبدالله ( سيدة المسرح السعودي )، والتي اشتملت على خمسة مجلدات عن دار يسطرون السعودية بجدة.
أوضح ذلك رئيس النادي الأدبي الثقافي بالطائف عطا الله الجعيد مشيرًا إلى أن طباعة هذه الأعمال يأتي استمرارًا لنهج النادي في توثيق الأعمال الوطنية الأدبية و أن تكون متوفرة للمختصين و الباحثين و المهتمين، حيث سبق أن نشر النادي الأعمال النقدية الكاملة للدكتور عالي القرشي و الأعمال النصية المسرحية لكل من الأساتذة/ محمد العثيم رحمه الله، وعبدالرحمن المريخي رحمه الله، وفهد رده الحارثي.

وقال الجعيد: لقد تم الاتفاق مع الدكتورة ملحة عبدالله على نشر الأعمال النصية المسرحية لها والتي أخذت عملًا طويلًا وجهدًا كبيرًا لجمع هذه الأعمال ومراجعتها من قبل المسرحي عبد العزيز عبد الغني عسيري، مؤكدًا على أهمية مسار طباعة الأعمال الكاملة الذي ينفذه النادي و أن المكانة الكبيرة التي تمثلها الدكتورة ملحة في المشهد المسرحي المحلي و العربي كان دافعًا و محفزا أن يعتني النادي بإنتاجها و يحتفي بتجربتها الإبداعية، كما أن الدكتورة ملحة أبدت تقديرها لمبادرة النادي و اعتزازها بأن تكون نصوصها المسرحية تصل للمتلقين عبر النادي الأدبي الثقافي بالطائف و الذي له مكانة خاصة لديها.
فسيدة المسرح السعودي الدكتورة ملحة عبدالله حاصلة على دكتوراه في النقد والدراما و صاحبة نظرية البعد الخامس في التلقي، كتبت 62 نصًا مسرحيًا وعددًا كبيرًا من الكتب النقدية وصاحبة موسوعتين كبيرتين ( نقد النقد ) و( الجزيرة العربية، الهوية..المكان.. والإنسان).
وهي كاتبة رأي في جريدة الرياض والعديد من الصحف العربية وكرمت في 36 محفلًا محليًا وعربيًا ودوليًا، وعضو مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية بالمملكة وأمين عام جائزة باديب للهوية الوطنية، ورئيس مجلس إدارة شركة شروق للإنتاج الفني والإعلامي، وعضو مؤسس فرقة صعاليك المسرح (مصر)، رئيس لجنة تحكيم مهرجان البتراء المسرحي العربي 2001 م وعضوة عدة لجان تحكيم بمهرجانات عربية. و كرمت في العديد من المهرجانات و المحافل العربية منها ملتقى المبدعات العربيات بتونس 2001 و ملتقى الأديبات العربيات بالشارقة عام 2001 و كرمها صالون الإثنينية في جدة في شهر يناير 2009 و في مهرجان (البتراء في الأردن 2000 و معرض الكتاب بالرياض عام 2012 كما حصلت على العديد من الجوائز المحلية و الدولية منها جائزة أبها الثقافية في الرواية والمسرح 2001 م و جائزة المونودراما الدولية من الهيئة العالمية للمسرح ) “ITI “اليونسكو، عن نص مسرحية العازفة عام 2011 – 2012.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود