الأكثر مشاهدة

سلوى الأنصاري ما بين خضرة المزارع وجمال نهر النيل الآسر عاش وهو يركض في تلك الطب …

“محمد أبو الحسن” العائد من العزلة

منذ سنة واحدة

1536

27

سلوى الأنصاري

ما بين خضرة المزارع وجمال نهر النيل الآسر عاش وهو يركض في تلك الطبيعة الساحرة متأملًا بهاء ما حوله، يركض خلف السحب تارة ويقف منبهرًا من طيور النورس تارةً أُخرى، تأمل الأشجار وأحب النيل الذي لطالما رافقه في طريقه إلى المدرسة ذهابًا وإيابًا، حاملًا طموحه في حقيبته الصغيرة التي يخبئ في جيوبها بعض الكتب التي يقرأها بعيدًا عن الكتب المدرسية، وجّهَ دفته نحو الأفق البعيد، وكأن لسان حاله يقول: حلمك ليس ببعيد، أنظر أمامك ستجد ما تريد. 

لطالما شكر طائرته الورقية التي لم تخذله يومًا عندما يصنع الأطفال طائراتهم الورقية لتطير في السماء كانت طائرته تحلق وتسبح في الفضاء مبتعدة عن ازدحام الطائرات، كانت تخبره أن مكانه ليس هنا، فمكانه هناك عاليًا عند ذلك الأفق الجميل الذي وجّه دفة أحلامه إليه.

بوجه دائري أحاطته هالة من الوقار، وبعينين ثاقبثين تود أن تحقق الهدف، وبسحنةٍ مصرية أصيلة، وخطى واثقة تتطلع للواقعية المفرطة قرر أن يكون الفن من أهم إنجازاته، عاش في بيتٍ ينعم بالهدوء والراحة، والدٌ مكافح امتهن صناعة الأفران، وأُمٌ طيبة حنون  تحمل بداخلها قلبًا عطوفًا يشبه في طهره قلب والده الشيخ الشعراوي. 

عاش على أنغام الراديو، صوت القاهرة، تلاوات عطرة، إذاعة الشرق الأوسط، حكاوي فاروق شوشة، لغتنا الجميلة (أنا البحر في أحشائه الدر كامنٌ    فهل سألوا الغواص عن صدفاتي) سلوى حجازي (غمض عنيك وامشي بخفة ودلع الدنيا هيه الشابة وتبقى انت الجدع) والكثير من البرامج والتفاصيل المثيرة.

كان الإبن الأكبر بين ستة من الأبناء، أحبوا العلم والعلماء، وقد رأت والدته فيهِ حب القراءة فكانت تشتري الألعاب لأخوته وتقتني له الكتب التي كان يقرأها بسعادة.

عشق السير في “شارع النبي دانيل” ذلك الشارع المزدحم بالكتب التي تباع على قارعة الطريق يبحث فيه عن ما يروي ضمأه.

إنه الفنان التشكيلي محمد رزق أبو الحسن، من مواليد دسوق محافظة كفر الشيخ ولد في 1-8-1979 م في جمهورية مصر العربية.

أخبرنا أنه حصل على بكالوريوس علوم تخصص كمياء حيوية، وبكالوريوس هندسة تخصص كهرباء واتصالات، أحب الرسم منذ نعومة أظفاره بالرغم من معارضة والديه لذلك ظنًا منهم أن الرسم سيشغله عن الدراسة، انطلق من المرحلة الثانوية وبدأ نجمه يسطع في المرحلة الجامعية، شارك في العديد من المعارض، وحصد العديد من الجوائز على مستوى الجامعة والجمهورية، رسم بالرصاص ثم أغرم بالألوان الزيتية فرسم بها وأبدع، أحب المدرسة السريالية في بداية مشواره الفني ثم اتجه إلى الكلاسيكية الواقعية، يؤمن بالواقعية الرمزية وهي من أحب المدارس الفنية إليه.

درس على يد أساتذة جهابذة استطاعوا أن يصنعوا منه شخصًا مختلفًا ومحترفًا من خلال الرسم الدقيق للخلايا في كلية العلوم فاهتموا بأدق التفاصيل أثناء رسم الخلية مما زاده قوة وواقعية في الرسم. 

تأثر بالعديد من أساتذته من بينهم: الدكتور يسري جوهر، الدكتور أشرف بيومي، الدكتور صابر شرف، الدكتورة فاطمة البواب – مؤسسة علم اللافقاريات، والدكتورة حورية البدري، الدكتور حسن عربان، الحاج عبد المنصف القفاص.

كان الدكتور يسري جوهر يراه بمثابةِ ولدٍ له، ذات يوم كتب له في ورقة صغيرة (الأشياء العظيمة يصنعها عظماء لا يشعرون بعظمتهم) وكانت هذه الرسالة بمثابة الوقود الذي يشحذ همته كلما شعر بالذبول.

تنقل في حياته ما بين مصر وليبيا، ثم انتقل إلى المملكة العربية السعودية واستقر بها، عاش فيها عشرين عامًا ما بين البرمجة والهندسة، وقد اختبأ بداخله ذلك الفنان العظيم.

عشرون عاماً

ينتظر 

عشرون عامًا 

جاثمٌ كماردٍ

في ليلةٍ دون قمر

عشرون عامًا 

انقضت 

والإبداع بداخله

مزدهر 

رسمٌ وفنٌ

إنه للفن 

غيثٌ منهمر 

عشرون عامًا 

انزوت 

وفنه لم يندثر 

ولونه باقٍ هنا 

كوردةٍ منها 

الأريجُ ينتشر 

وبعد عشرين عامًا من العزلة والبعد عن الفرشاة واللون عاد إلينا أبو الحسن بنفس تلك الخطى الواثقة والعيون المحدقة نحو الأفق، عاد ليبهر الجميع، حاملًا معه رسائل الدكتور يسري جوهر المبعثرة في أعماقه بذلك الخط الجميل ليعلمها للأجيال القادمة (الأشياء العظيمة يصنعها عظماء لا يشعرون بعظمتهم).

لوحات الفنان محمد أبو الحسن

صورة شخصية للدكتور يسري جوهر -رحمه الله-

التعليقات

  1. يقول د. حورية البدري:

    الإبداع؛ خروج من بين أسوار المألوف..
    كان الإبداع في الصياغة النقدية الأدبية لروح ومسيرة حياة وفن لفنان تشكيلي فذ واقعي.
    الفنان واقعي، والناقدة تحلق في أجواء واقع الفنان برومانسية شفيفة.
    إعتدنا من النقاد نظرتهم المتوجسة من الإبداع والمبدع، لكننا في هذه الأطروحة النقدية نجد نبالة النقد.

  2. ماشاء الله على جمال الاسلوب والابداع في الوصف وكمان تعرفنا على فنان جميل وسيرة جميلة بارك الله فيك وفي طرحك الجميل

  3. مقال رائع ومميز الى الامام يامبدعة الكلمات والروايات انتظر كتابك ورواياتك بشغف شكرا شكرا اسمتعت بقراءة رواياتك وعشت تفاصيلها شكرا شكرا

  4. يقول عاصم حاد:

    ما شاء الله اللهم بارك
    أعرفه عن قرب مرهف الحس بداخله طفل مبدع

  5. يقول حنان يوسف هاوية ومحبة للرسم:

    الأشياء العظيمة يصنعها عظماء لا يشعرون بعظمتهم).
    وها نحن نشاهد صدق العبارة
    ماشاء الله تبارك الرحمن أستاذ محمد أيقونة تجسد لنا اللوحات كصورة حقيقية للواقع ونقف أمام اللوحة لفترات نتاملها لنقنع عقولنا بانها لوحة وليست صورة
    عودًا حميدًا وانطلاقة موفقة

  6. يقول حسام عيسي:

    فنان كبير وذو شخصيه متفرده لوحات مميزه
    اتمنى ان يكمل موهبته

  7. يقول المستشار القانوني : عماد مرعي:

    يا أبا الحسن
    عرفناك فنانا مرهف الحس عالي الهمم
    صديقاصدوقا وفيا حالما باذخ الكرم
    لك احلام طالما رسمتها بريشة وقلم
    اصرارك الهم العديد ممن احبك بنهم
    كفاحك واصله بكل حماس وإباء وشمم

    وان لك عندي بعض لوحات احفظها من أكثر من ٣٥ عام من ابام الفن السريالي والايام الخوالي اتمنى لك كل التوفيق والتقدم والرقي
    وهذه مجرد بداية ودة تأخرت كثيرا عما كنا نتوقع وهذا غيض من فيض نعلمه عندك
    أسأل الله لك التوفيق والنجاح والرشد السداد دائما وأبدا 🌹🌹😍😍💚💚💆‍♀️💯💝

  8. طول عمرك فنان مبدع بجد……بالمصرى…دماغ…..وحشتنى ايامك

  9. يقول حسام عيسي:

    الفنان المبدع والأخ والصديق عرفته مبدعا متالقا منذ صغره يتارجح بين جوانب العبقرية والان نضجت التجربه فافرزت فنانا مبدعا تتحدث ريشته والوانه مع القلوب فكانت تلك اللوحات المتفرده ….. إلى الأمام صديقى العزيز ودايما من إبداع إلى اخر

  10. يقول مهندس. ضياء صبح:

    ماشاء الله انا دائما كنت متوقع له مستقبل باهر فى مجال الابداع وانطلاقه موفقه نحو مستقبل مشرق ان شاء الله

  11. يقول محمد شرف:

    اخي وحبيبي ابوالحسن
    فنان طول عمرك فاكر ايام الكليه وشطحاتك وافكارك
    الجميله ربنا يوفقك يا محمد وان شاء الله المعرض القادم يكون في مصر

  12. يقول نسيبة:

    ماشاء الله لاقوة الا بالله عليك أستاذنا الفاضل..
    والله إنه لشرف عظيم لي ان كنت تلميذة تعلمت على يديك الكثير من الاساليب الفنية من البداية حتى ان شاء الله الإحتراف..
    فلم تكن ذلك المعلم الذي يقدم درسه ثم يمضي.. بل اعطيتنا كل ما تعرفه عن اي موضوع نطرحه بكل تفاني واخلاص وطول بال وصبر وتحمل..
    يكفيني فخرا انك معلمي..
    اسأل الله العظيم ان يبارك فيك ويجزيك كل خير ويحقق أمانيك كلها ويزيدك من فضله

  13. يقول أحمد بيومي محمد الجابري:

    ربيت مع أبي الحسن وزامن ظهور الكمبيوتر بدايات شبابنا فأظهر به ولعا وكنا لا نلقي للرسم ولعب الكرة كثير بال فهو لهو لا ينفع
    وقابلته في جدة وفوجئت بتمكنه من أدواته في الرسم وقدرته على بناء الشخصية قبل رسمها كما يفعل الروائيون العظام .. الشيطان يكمن في التفاصيل .. والجمال كذلك
    غير أن تعدد مواهب أبي الحسن وإجادته في أكثر من باب جعلته مقلا بالإضافة لكونه ككل موهوبي العالم أسيرا لمزاجه المتقلب وروحه الوثابة ونفسه الملولة
    زادك الله جمالا يا صديقي الحبيب

  14. يقول ايمن صبري:

    انسان جميل وذكي ويتقن ما يفعله

  15. يقول علاء:

    بسم الله ماشاء الله
    بصراحه وحشني المستوي العالي بتاع الفنان محمد ابو الحسن
    اللوحات بتنطق بافكار جميله

  16. يقول سمية محمد:

    الجمال يعرف من بعد،.
    هذا الجمال الذي يتأرجح تألقا في رشة فنان، يلون ب طرف فرشاته شعورا غامرا، يحلق بنا في سماء الإبداع، يصنع من لوحة حكاية تميز وتفرد، وينبعث من ثنايا إطاراته الكثير من الصراعات والانجازات حقا لنا أن نحتفي به، الاستاذ محمد كريم العطايا ذو ثقافة فنية هائل واطلاع عميق وادراك حسي عالي يجب لمثل هذا أن يشاد به وينتشر.. شكرا لك استاذ محمد على هذا الجمال واننا نطمح للمزيد.. شكرا للاستاذة سلوى هذا الشعور الصادق لشخص يستحق ف كلماتك اختصرت كل معاني الجمال.

  17. يقول MahaToop:

    مشاءالله تبارك الله ابداع ابداع الله عليك استاذ محمد دائما تبهرينا بفنك وابداعك الله يسعدك على الناديه البصريه الجباره

  18. يقول م. رضا الشربيني:

    عرفت ابا الحسن مهندسا مختلفا وكنت لا اعرف عنه هذه الجوانب الفنية ولكن لما عرفتها فهمت عندها من أتى الاختلاف .. ندعو له بالتوفيق

  19. يقول عصام خليل:

    بصراحه ابو الحسن من الفنانين الموهوبين وتوسمت فيه الفن منذ زمن طويل

  20. يقول سلوى الأنصاري:

    كل الشكر لتعليقاتكم الرائعة اسعدني مروركم
    استاذ محمد ابو الحسن يستحق الاشادة

  21. يقول Sameh:

    صديقي أبا الحسن .. دمت متألقاً بفنك وإبداعتك

  22. يقول Ahmed El Zoghby:

    لا اقدر ان اقول كلاما احسن مما قرأت في التعليقات ولكن الأخ العزيز محمد ابو الحسن منذ صغرة عرفت عنه أخلاقه الطيبة وأحسست به روح الفنان واحاسيسه المرهفة وذوقه وعلي حد علاقتي به منذ الصغر اعرف عنه الإبداع وله مني كامل الاحترام والتوفيق.

  23. ماشاء الله تبارك الله،، مهندس محمد ابو الحسن إنسان عظيم ورائع وطيب القلب وفنان ومبدع ولي عظيم الشرف ان اعرف هذا الفنان العبقري عن قرب، ((أبو الحسن إنسان عظيم))

  24. يقول أمير الصايغ:

    كنت محظوظا بصحبة هذا الفنان الجميل منذ الطفولة، و كنت شاهدا على موهبته المبكرة و تكوين شخصيته المولعة بالفن و الموسيقى و الأدب، و عاصرت تقريبا كل مراحله الفنية و كنت دائما من اشد المعجبين بأعماله و لطالما أمضينا ليال كثيرة سيرأ على ضفاف النيل نتناقش في الفن و اللوحات و الأفكار، ثم حزنت لانشغاله و احجامه عن مجال الفن، و افتقدت كثيرا امسياتنا الجميلة على ضفاف النيل و نقاشاتنا الطويلة. إلا انني شديد السعادة الأن بعودته و أيضا بعودة نقاشاتنا الدسمة حول لوحاته ثانية.
    حقا سعيد بعودتك يا صديقي، و أتمنى لك المزيد من النجاح الذي تستحقه عن جدارة.

  25. يقول جمال سعيد البيجاوي:

    لقد اسعدني رؤية إنجازات صديقي الاستاذ محمد أبو الحسن أخيرا وبعد طول إنتظار فطالما كنا نتحدث عن فنه وعبقريته ولقد جمعنا وبعد اكثر من ٣٥ عام جروب الاحبة وهم جميعا من نفس الجيل الجميل الذي عشنا فيه سويا علي الفطرة القرويه الطيبه و لقد شَرُفت بأن أكون واحدا من أصدقاءه المقربين وطالما كنت التمس في شخصيته العبقريه الفارطة و الفن الراقي والحمد لله الذي وفقه والهمه وأخرج هذا الفن الجميل ليستمتع به ويُمتع اصدقاءه وكل مُحبي الفن في عالمنا هذا الذي يفتقد الي الفن والفنانين – ادام الله نعمته وفضله علي حبيبنا وصديقنا الاستاذ محمد ابو الحسن وزاده من العلم والفن وأدام علينا محبته وصحبته وتواصله اليومي معنا جروب الاحبه

  26. يقول طارق محمد عبد المقصود:

    ما شاء الله لا قوة الا بالله ، اخي و حبيبي و صديقي الغالي باشمهندس محمد ربنا يوفقك دائمًا حاجه جميلة جدا جدا

  27. يقول هبة:

    أنتِ فنانة ولا كاتبة ولا انسانة رائعة ومُلهمة

    كلهم مجتمعين

    كل التوفيق أستاذتي ♥️♥️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود