الأكثر مشاهدة

فاطمة الشريف*  نبدأ من حيث انتهى المقال السابق عن الشاعر الرومانسي وليم بليك (Wi …

من إبداعات المدرسة الرومانسية

منذ شهر واحد

45

0

فاطمة الشريف* 

نبدأ من حيث انتهى المقال السابق عن الشاعر الرومانسي وليم بليك (William Blake) وإبداعاته التشكيلية والشعرية، حيث يعتبر واحدًا من أعظم أصحاب الرؤى الأدبية والفنية في وقت مبكر من  العصر الرومانسي، خلال الفترة (1789-1830)، حيث برع في كتابة الشعر، ففاقت عبقريته الشعرية شهرته الفنية البصرية، ومع ذلك فقد وظّف نحته المبدع، ورسمه المتقن التصويري، باستخدام الألوان المائية الزاهية، والتفاصيل المعقدة لإنشاء أعمال أدبية فنية مذهلة بصريًّا؛ لتوضيح أعمال دانتي، ووليام شكسبير، وجون ميلتون، وموضوعات من الكتاب المقدس، وتشتهر أعماله برمزيتها العميقة وتجلياتها الروحانية، مجسّدة معتقداته في الفن والخيال باعتبارهما أداتين قويتين لفهم العالم والتواصل الإلهي.

ومن أبرز أعماله الشعرية التشكيلية:
 كتاب أغاني البراءة (Songs of Innocence- 1789) الذي يعكس أسلوبه الفريد في مزاوجة النص والرسوم التوضيحية الملونة يدويًّا معًا بدقة للرقة، وإيقاعية للجمال؛ ما جعل تلك القصائد أغاني للشارع والطفل الإنجليزي من خالدات العصر الرومانسي.

كتاب أغاني البراءة والخبرة (Songs of Innocence and of Experience – 1794) الذي يحوي قصائد تعكس رأيه في التجربة التي تجعل الفرد في صراع مع القواعد والأخلاق ومشاعر القمع، ويظهر في لوحات كتابه هذا حيوان الحمل رمز البراءة، والنمر رمز الطاقة والقوة والعدوان.

وننتهي من حيث انتهى المقال السابق ولوحة ملك وملكة الجنيات (The King and Queen airie)، التي هي واحدة من مجموعته الأدبية التشكيلية أغنية لوس (1795- The Song of Los) وتحوي ثمانية لوحات تتحدث عن نبوءات بليك للعالم، وتنقسم إلى أقسام: “إفريقيا 3-4″ و”آسيا 6-7″ و”رموز دينية وتاريخية” و”يوم القيامة”.
في هذه المجموعة الفنية يتخلى عن الإشارات المباشرة إلى الأحداث المعاصرة لمتابعة السرد الكتابي، وأصول القانون والدين، وأساطيره النامية المرتبطة برموز دينية، حتى يصل هيكل السرد الفضفاض نحو رؤية عميقة للتاريخ العالمي، ينتهي بالقيامة، تظهر الأعمال تقاطعًا بصريًّا واضحًا مع الفكر والمعتقد الاسلامي وفن المنمنمات الإسلامي (Miniatures)، مشروع تشكيلي شعري يستحق الترجمة.

تعد أعمال وليم بليك من الأعمال التي إلى يومنا الحالي محط دراسة وتقدير لعمقها وإبداعها وأثرها البارز في الفن والأدب الإنجليزي.

المصدر: الموسوعة البريطانية – THE WILLIAM BLAKE ARCHIVE

* كاتبة وفنانة تشكيلية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود