صغار مبدعون

إعداد: مضاوي القويضي

الموهبة ملكة ربانية هي منحة الخالق لكل إنسان قد تولد معه بالفطرة يكتشفها الوالدان، أو المعلمون والمعلمات في المرحلة الإبتدائية، أو ماقبل المدرسة في الحضانة ورياض الأطفال وربما تكتشف في إحدى مراحل التعليم العام الجامعي والدراسات العليا أو ربما بعد عقود مايهمنا هو الحديث عن الطفل الموهوب الذي يتعهده والداه بالرعاية والعناية والاهتمام ومن ضمن الاهتمام اكتشاف مواهبه ليصبح مبدعا فيها ولتصبح مجال اهتمامه وربما حرفته في المستقبل، لكن ماهو الإبداع؟!           

يقول الدكتور طارق السويدان:
“الإبداع هو النظر المألوف بطريقة غير مألوفة فكم مرة سقطت الثمار ولم يعر أحد الأمر اهتماما يذكر ولكن هذا الأمر هو الذي دعا نيوتن لاكتشاف نظرية الجاذبية” ويقول توماس إدسون: “الإبداع هو ١% موهبة و٩٩ % عمل واجتهاد”. 
أيها الوالدان قد تكون بذرة الموهبة موجودة لدى أطفالكم فتعاهدوها بالعناية والسقاية كم يسقى النبات لتنمو الثمار وتزهر وتؤتي أكلها فتصبح ابداعا ولو علمنا أن الرسام والكاتب والشاعر كان طفلا يوما ما وقاتل ليصل إبداعه منذ نعومة أظفاره طفلا ليصل ويصبح شابا وكهلا عبقريا في المستقبل لقدرنا مواهب الصغار دون تثبيط لعزائمهم وتحقير لجهودهم واحباطهم بالكلمات القاسية أو السخرية لينشأ لدينا جيل كامل من المبدعين الأفذاذ، فطفل اليوم رجل المستقبل وفتاة اليوم الصغيرة ستشارك يوما في التنمية المجتمعية ناهيكم عن انجابها عباقرة صغار يجب أن نأخذ بيد الصغار ليبدعوا ونسعى لتنمية ملكاتهم المختلفة. 

موزارت برع في سن صغيرة تحديدا في سن الرابعة، وفي سن السادسة بدأ بالمشاركة في الحفلات، وفي سن السابعة شارك موزارت جولة موسيقية جابت أوروبا مع أسرته.
في سنوات طفولته قامت عائلته بعدة رحلات إلى بلدان أوروبية، حيث بدا موتسارت وأخته كما لو أنهم عباقرة صغار، بدأت الرحلة بعرض في ميونيخ سنة 1762م، كذلك في براغ وفيينا برفقة أبيهم الموسيقي ليوبولد موتسارت (1789-1719). الفنون والآداب زهرة بذرتها قد تنمو وتترعرع في بواكير عمر الزهور عمر الطفولة المبكرة ازرعوا الثقة في نفوس عصافيركم الصغيرة زهور هذه الدنيا فاكهة هذه الدنيا وزينة هذه الحياة وسترون النتائج المبهرة في شباب متزن ينبذ الشر والجريمة والفشل والإخفاق ويملأ الدنيا بهجة هؤلاء هم المبدعون الصغار عدة المستقبل الزاهر ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *