الكتابة للأطفال في السعودية والخليج

الكتابة للأطفال ليست الكتابة للمستقبل فقط، ولكن هي عامل من عوامل بناء المستقبل، زرع القيم النبيلة والمبادئ والمثل العليا داخل الطفل، لابد أن يتم وهو نبت أخضر قابل للتلقي، وليس بعد أن يكبر ويتشبع بعوامل سلبية يجاهد المجتمع لكي يخلصه منها، أو يردعه لكي لا يعكسها على غيره ويؤذيه ويؤذي المجتمع.

الكتاب الحقيقيون للأطفال عليهم عبء ثقيل وعليهم القيام برسالة إبداعية تربوية بنائية لغد أفضل أجمل تنتشر فيه ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء، وهذا ما هدفنا إليه عندما أسسنا مع الزملاء والأصدقاء الكتاب والشعراء مصطفى القاضي، عبد العال الحمامصي، د.عبد الحميد إبراهيم، عبد الرحمن الأبنودي، أحمد المرسي، سميرالمدني، عزالدين نجيب وغيرهم وغيرهم مركز ثقافة الألفية الثالثة عام 1987 بأفرعه المختلفة، مركز ثقافة الألفية الثالثة (النثر والشعر)، مركز ثقافة  ثقافة الألفية الثالثة لإبداع أطفال الغد السوي المشرق، وهذا الفرعان ستنتقل رئاستهما بأمر الله قريبًا إلى السعودية وليس إلى أي مكان آخر.

قلت في مقالي السابق (3) أن الثقافة في السعودية تنطلق انطلاقات كبيرة، وهذا يحدث انطلاقاً من المناخ الثقافي السوي الذي توفره القيادة في المملكة بدعم قوي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين سمو الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله.

هناك موجة من الإبداع العذب الذي يكتب للأطفال في السعودية، وهذه الموجة في تنامي مستمر وستحقق انطلاقة كبيرة في هذا الفرع الهام من أفرع الأدب ليس على المستوى العربي ومنافسة الدول العربية التي لها خبرة طويلة في هذا المجال فقط، ولكنها ستمتد بأقلامها المتميزة إلى المجال العالمي في عالم الطفولة السوية التي لو استوعبت هذا الأدب بحب ومصداقية  فسيكون العالم أجمل؛ عالم الإبداع في السعودية بأقلام من يكتبون للكبار ينطلق الآن دون عقبات، فالمرأة تقود سيارتها وتتولى كل المناصب وهذا قد نتناوله في وقت ما، أما من يكتبون للأطفال فهم بغيتنا في هذا المقال الذي سنحاول من خلاله أن نعطي إشارات إلى نماذج نسائية مضيئة ستلعب بأمر الله دورًا كبيرًا  في مستقبل الكتابة  للأطفال.

وشوقية الأنصاري لابد أن تكون في مقدمة هذه النماذج، فهي موجودة  بصفة أساسية وسط الأطفال  كمبدعة وخبيرة في اللغة العربية وقلمها خصصته للأطفال وعقلها ووقتها أيضا باعتبارها لا تكتب للأطفال لتزرع داخلهم القيم النبيلة والمثل العليا فقط ولكنها تشجعهم  على أن يمسكوا بالأقلام ليفعلوا ذلك بأنفسهم عبر مملكة التأليف، ولديها الأمل الكبير في ظهور جيل من الأطفال المبدعين الذين سيكون لهم دورًا كبيرًا في عالم مبدعي الغد، ليس في السعودية فقط ولكن في مصر والإمارات والكويت والبحرين والسودان وليبيا وتونس والجزائر وعمان والأردن وفلسطين ولبنان والعراق وسوريا واليمن والصومال وموريتانيا وكل الوطن العربي والعالم الخارجي بكل قاراته.

وقد يكون هذا حلمًا أكبر من الإمكانات الحالية المتاحة، لكنني شخصيًا أشارك ابنتي المبدعة المتألقة شوقية الأنصاري هذا الحلم الذي قامت هي بوضع بذرته، وقد تقوم الأجيال اللاحقة بتنفيذه كاملًا.

الدكتورة فضية الريس أستاذة جامعية وروائية  متميزة  كتبت للكبار وأبدعت ونجحت في تجسيد النماذج التي اختارتها، وأجريت معها الحوارات الصحفية عن أعمالها للكبار، لكن اهتمامها بالكتابة للطفل لم يقل عن اهتمامها بالكتابة للكبار، بل قد يزيد، وهي تخصص  الجزء الأكبر من وقتها لذلك، والنماذج التي كتبتها للأطفال بها المواصفات السوية المطلوبة لأدب الأطفال، وابنتي الدكتورة فضية لديها الأمل والطموح الكبير أن تقدم النماذج  المتميزة التي تتخطى الحدود الإقليمية.

 الدكتورة غالية الجدعاني أيضا أستاذة جامعية وتكتب للأطفال بحب شديد، ونماذجها  تتميز بتقديم معلومات مفيدة للأطفال وبأسلوب شيق يجعل الأطفال يقبلون على القراءة، والمعلومات المتوفرة لابنتنا الدكتورة غالية الجدعاني  ليست متوفرة لغيرها من الكتاب لأنها أستاذة في علم البيئة النباتية وتعرف عن البيئة بصفة عامة ما لايعرفه غيرها، وهذا يعطيها ميزة إضافية إضافة إلى تميز قلمها.

النماذج في السعودية كثيرة ولا يستوعبها مقال أو حتى كتاب، لكن قبل أن نترك النماذج في السعودية  لابد أن نذكر أن رئيسة هذا القسم ستكتب في الفترة القادمة للأطفال وأن تمهلها في الفترة الماضية إنما هو للتحضير لفترة انطلاق مستقبلية، ولا يتمهل إلا أصحاب التميز.

و لابد أن نشير أيضاً إلى الانطلاقة التي ستحدثها قناة الأطفال التربوية الدعوية التي سيقودها المستشار عصام بكر الطيار أحد كبار المهتمين بأدب الأطفال ليس في السعودية والخليج ومصر فقط  ولكن في العالم كله، وهذه الانطلاقة ستتيح لكتاب الأطفال في السعودية والعالم العربي أن ترى أعمالهم الجيدة النور عبر الصورة المرئية.

وقبل أن نغادرهذا المقال لابد أن نعرج على أجزاء أخرى من الخليج حيث الإمارات التي بها كاتبة من أهم كتّاب الأطفال وهي أسماء الزرعوني التي كتبت للأطفال منذ فترة ليست بالقصيرة  وتعتبر رائدة لكتابة الأطفال في الإمارات، وأثرت بأسلوبها في الكتابة للطفل على من لحق بها، ويجب على الأجيال اللاحقة الاعتراف لها بذلك.

وفي الإمارات أيضاً إيمان يعقوب الهاشمي التي عملت بالصحافة فترة طويلة وأشرفت على كتابات للأطفال، وكتبت الكثير من النماذج لكنها تؤثر التمهل  في نشرها  وهي تكتب عن الطفل المخترع وهي نوعية جديدة من الكتابة أتاحتها لها رئاسة اللجنة الإعلامية لجمعية المخترعين التي يرأسها المبدع أحمد مجان، وأرى لابنتنا إيمان انطلاقة كبيرة في المجال ومعها ابنتنا آمنة حداد التي تشغلها الكتابة للطفل من خلال نظرة مستقبلية تحفيزية تجعل الطفل ينجز ولديه الأمل في غد مشرق.

وبعض هذه الأسماء بعد تعرفي على إبداعها الحقيقي كتبت عنها كتبا انطباعية كما كتبت عن هذه المجلة المميزة فرقد وبأمر الله ستصدر العام القادم.

الكتابة للطفل هي كتابة البناء والمستقبل  والأمل، وعلى المخلصين التعاون معًا لإتمام هذا العمل.

 

*كاتب وروائي  للأطفال _ مصر

@writer702

 

شارك المقال عبر

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

31 Responses

  1. أحبائي
    أبنائي وبناتي
    هذا المقال جزء من كل بالنسبة لأدب الأطفال
    أدب الأطفال كما قلت ألف ألف مرة هو أهم مجال
    وأدب الأطفال والكبار في السعودية ينطلق ويتفوق بشكل يفوق الخيال
    بعض الناس قد يظن أنني أنحاز للأدب في السعودية ، لكن المستقبل سيثبت ما قلته في المقال
    سعودية رؤية 2030 التي يقودها سمو الأمير محمد بن سلمان هي بحق سعودية تحقيق الأحلام والآمال
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم إلى حسن التعليق وآدابه..واحترام البعض للبعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    نشر هذه الثقافة بين كافة البشر هو على الأسوياء الأنقياء واجب وفرض
    جمال بركات..رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

    1. أستاذي وأستاذ أساتذتي الأديب الكبير الرمز جمال بركات
      اعتدنا منذ عشرات السنين أن نتابع كلماتك بدقة حتى تلك الكلمات الانطباعية التي كنت تتفوه بها بعد أن يقرأ الكاتب نصه ويجلس في انتظار الآراء الانطباعية
      اعتادت الندوات الأدبية بلا استثناء أن يكون رأيك هو مفتاح الحديث الذي يمهد الطريق للآخرين لكي تنطلق ألسنتهم بالحديث عن النص الذي طرح للمناقشة
      وأنا أرى في الأفق بالفعل التناول الأوسع لأدب الأطفال والكبار في السعودية ليس من هؤلاء الذين يبحثون عن ( سبوبة ) مالية ليقولوا كلاما لاقيمة له ولا وزن وإن أحسنوا صياغته اللغوية ولكن من الجادين الذين سيقتدون بقامة ثقافية تاريخية مثلك لم تبحث عن سوق الثقافة يوما ما لتبيع خبرتها
      كل التحية والتقدير والمحبة حقظك الله ورعاك

    2. أستاذنا الكبير فكرا وعقلا وأدبا وحبا وديمومة لنشر الهير والتسامح وأن يكون الإنسان نهر من العطاء يتدفق ورياح بالخير تجري لمستفر لها َ. أثابك الله وسدد خطاك أثلجتم صدري بكلماتك التي دخلت إلى سويداء قلوبنا وتجولت بين زوايا أنفسنا وفاضت فرحا وسرورا وغبطة أن هناك من يهتم لأمر الأطفال في العالم كله وليس للعالم المسلم والعربي فقط. وماتشريفي بزج اسميبين قامات أدبية قد لاأعرفها ولكن أعمالها تتحدث عنها بصمت لتسمع العالم كله أنه بحمد الله لدينا أقلام سعودية ومصرية وأردنية وكويتية وعراقية وسورية و….. وكثير من الأقلام المبدعة. في ساحة الكتابة القصصية للكبار والصغار.
      لعلها تكون انطلاقة لفكر قوي وسليم ومصالح مع النفس البشرية التي تاقت إلى الأمان والجمال.
      بوركتم وبوركت كل الأقلام في أي مكان وزمان. ابنتكم ومن سعدت بعرض أعمالها وشذرات من إضاءات اطلعتم عليها لعل تسمو بنفسي التي تطمح أن تبذل الكثير لأمة الخير.

      1. ابنتي الدكتورة المبدعة المتألقة الطيبة النقية غالية
        أنت بأمر الله ستكونين بما منحك الله من موهبة وعلم نجمة إبداعية
        الموهوبون الحفيفيون دائما لديهم بعض التردد لأنهم يريدون تقديم الأفضل للبشرية
        اللهم وفقك ابنتي الطيبة النقية ووفق كل الطيبين ويسر لنا ولهم الطريق يا رب البرية

    3. أستاذنا الأديب الكبير المعلم الرمز جمال بركات
      أحسنت ، وأوضحت ، وأفصحت
      ألف ألف تحية

    4. أستاذنا الأديب الكبير المعلم جمال بركات
      حاولت مرات كثيرة أن التقيك في جريدة الجمهورية فقالوا لي أنك لم تعد تذهب إلا نادرا
      حاولت أن التقيك في نادي القصة فوجدت النادي ذاته قد أغلق واستولى عليه أصحاب العمارة
      اتصلت بك على الهاتف وعلى ألأميل فلم ترد
      أريد أن أعرض عليك مجموعة من الأعمال قبل أن أغامر بنشرها ونحن نعتبرك مصدر الثقة منذ دخولنا الوسط الثقافي
      اتصلت بالكاتب الكبير مصطفى القاضي وقال لي أنه سيخبرك
      أعرف أنك لم تتأخر أبد عن مساعدة من يطلب مساعدتك
      أنا أذهب إلى اتحاد الكتاب كل أول شهر لأنجز بعض المصالح للزملاء
      تحياتي وتمنياتي الطيبة
      نبيلة كامل

      1. ابنتي المبدعة الطيبة العزيزة
        أخبرني الصديق العزيز الكاتب الكبير مصطفى القاضي بالأمر
        لم أعرف هاتفك لتغيير الهاتف الذي أستخدمه منذ فترة تزيد قليلا على الشهر
        اتركي الأعمال مع الأديب الكبير مصطفى القاضي أو مع جاد في الاتحاد وإن شاء الله كل خير
        بضعة أيام أقرأ فيها هذه الأعمال ثم نتقابل لنتناقش النقاش المفصل الذي بفضل من الله سوف يسر

  2. أستاذنا ومعلمنا الأديب الكبير الرمز جمال بركات المحترم
    دائما تقودنا إلى صحيح الخريطة الأدبية في مصر والعالم العربي والعالم
    ونحن نكون سعداء بانطلاقة السعودية في عالم الإبداع وخاصة في أدب الأطفال الذي تصفه بأدب البناء
    أتمنى أن يتحقق دائما ما تقول وأن يمد الله في عمرك النافع ويعطيك الصحة لتظل دائما نهر العطاء بلا حدود لأبنائك وبناتك
    تحياتي لأستاذي وأستاذ الأساتذة

  3. مقال رائع أستاذنا الأديب الكبير جمال بركات
    كلماتك دائما قبس من نور الثقافة السوية
    دمت لمحبيك

  4. أستاذنا المبدع الكبير جمال بركات
    أدب الأطفال به فوضى كبرة يحدثها دخلاء اقتحموا ساحته لأهداف مختلفة وهم يظنون أنه النوع السهل وفد سهل لهم بعض الناشرين الجهلاء الذين لايبحثون إلا عن المال ذلك فامتلأت الساحة بالغث الذي يجب أن يوقف عند حد
    وانتقلت التفاهة إلى القنوات التي تبث للأطفال لتجر الأطفال بالموسيقى الجاذبة والقفز والتنطيط إلى التفاهة والسذاجة..وقد علمنا من وسائل إخبارية أن جهود تبذل منك مع المستشار عصام الطيار لإنشاء قناة تربوية دعوية للأطفال وهو خبر مفرح حقا لكنه سيكون مفرحا بحق إذا استمر على نفس النهج ولم ينجذب ناحية العوامل الأخرى السهلة رغبة في زيادة نسب المشاهدة والربح ونحن نعرف أنك لم تبحث عن ذلك طول حياتك لذلك نأمل كل الخير ونتمنى لكما التوفيق
    اللهم اعطك الصحة وطول العمر

  5. جمال بركات
    أديبنا الكبير المبدع المتألق الذي كان صوته يرج الندوات والملتقيات الأدبية بكلماته المبهرة وتحليلاته العميقة وكان مصدر ثقة محبيه وخصومه لمصداقيته التي لم يختلف عليها أحد
    حاول كثيرا أن يقوّم سلوك المعوجين في الوسط الثقافي لكن مع كل الأسف هؤلاء مع الوقت والقدرة على التسلل والعلاقات العامة المشبوهة أصبحوا الآن هم من يملك مقاليد الأمور الرسمية ويوجهون أشبالهم الذين يسعون خلف لقمة العيش الثقافية وفق إرادتهم واهدافهم المعوجة
    لكن جمال بركات لم يتغير ولا أظنه يتغير والذي يريد ان يعرف من هو جمال بركات يقرأ المقال جيدا والمقالات السابقة والكتب التي صدرت عن مركز ثقافة الألفية الثالثة لثلاثة عقود
    جمال بركات كان ومازال حتى هذه اللحظة رئيسا لمركز ثقافة الألفية الثالثة منذ عام 1987 وكان ضمن أعضاء المركز عند تأسيسه الدكتور عبد الحميد إبراهيم عميد كلية الآداب وعميد العمداء والشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي والأديب الكبير عبد العال الحمامصي والأديب الكبير مصطفى القاضي سكرتير عام اتحاد الكتاب والكاتب الكبير عز الدين نجيب وغيرهم من الكبار الذين ارتضوا العمل ضمن فريق رئيسه جمال بركات
    جمال بركات مهتم بأدب الأطفال أكثر من اهتمامه بأدب الكبار رغم أن ندوات القاهرة على مدى الأربعين سنة الماضية شهدت تقويمه الكثيف لأدب الكبار حتى أن بعض الأدباء كانوا يصرون على الذهاب إليه في منزله ليسمعوا إلى رأيه وحدهم ويصلحون من أمر أنفسهم
    تحية لدرة الثقافة والإبداع جمال بركات ولهذه المجلة الجميلة وللعاملين فيها

  6. لن أقول أكثر من أن هذا مقال ممتاز لكاتب بيده منح درجات الامتياز جمال بركات المبدع الكبير في غبداعه وفي عطائه

  7. أستاذنا الأديب الكبير جمال بركات
    كثيرا ما نشتري لأولادنا كتب أطفال ونتعجب من التفاهة والسذاجة والسطحية التي كتبت بها ونجد من كتبها يركز فقط على أن تكون لغتها صحيحة وهذا الأمر ليس منه هو ولكن أيضا بفعل مدقق لغوي
    الا توجد وسيلة لضبط هذا العبث الذي يسطح فكر وعقل أولادنا

  8. استاذنا الفاضل جمال بركات .. اهتمامك بأدب الطفل يستحق الاحترام والتقدير .. ودعمك للمهتمين بهذا المجال كرم ونبل منك يستحق الإكبار .. لازلت اذكر اللحظة التي جاء فيها ردك على بعض كتاباتي للطفل .. وكيف كان تشجيعك له أكبر الأثر في تركيزي على الكتابة ومواصلة مشروعي الكتابي للطفل .. لك كل التقدير والامتنان .. ودعواتي لك بالعمر المديد ومزيداً من النجاحات التي تليق بقامة مثلك

    1. ابنتي الدكتورة المبدعة المتألقة الطيبة فضية
      أنت بحق نموذج نادر للكتاب الذين يجيدون الكتابة للكبار والصغار
      بعض كتابنا الكبار عندما طلب منهم الكتابة للطفل فشلوا الفشل الكبير وخرجوا من هذا المسار
      نماذجك المميزة المبشرة تدل على عمق رؤية وروح تمتزج مع الطفولة لتحلق بها بين الشموس والأقمار

  9. أديبنا العربي العالمي الكبير جمال بركات العزيز الطيب
    نحن في زمن المنافع حيث الجميع يبحث الأمر المعروض عليه من باب واحد هو باب المنفعة المادية فقط أما القيم والمبادئ والمثل العليا فالكل يتحدث عنها فقط كلافتات للزينة
    والمثال على ذلك هو الأفلام التي يتم انتاجها اليوم والتي كانت تنتج في الزمن الماضي الزمن الجميل
    وهذا هو الواقع اليوم للأدب بصفة عامة وأدب الأطفال بصفة خاصة
    أنت تحدثت كثيرا في التدوات والأمسيات ووسائل الإعلام عن العصابات الثقافية
    وهذه العصابات بالفعل الآن لها اليد الطولى في الحياة الثقافية الرسمية وشبه الرسمية ولذلك نراك تحلق بموجات مياه أدبك العذبة دائما بعيدا عن البرك الأسنة لهؤلاء الذين يبحثون فقط عن المنافع المادية
    ويكفي رئاستك للجان تحكيم على مدى أكثر من أربعين عاما تضم الكبار مصطفى القاضي وعبد التواب يوسف والدكتور عبد الحميد إبراهيم وعبد الرحمن الأبنودي وعبد العال الحمامصي وعز الدين نجيب وعبد الفتاح رزق وسليمان فياض وغيرهم من دون تلقي أي أجر ولخدمة الثقافة فقط
    الأمور بحق تحتاج إصلاح لصالح الأجيال القادمة

  10. مقال رائع لأستاذ ومبدع رائع الأديب العربي الكبير جمال بركات
    أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية

  11. أستاذنا ومعلمنا الأديب الكبير الرمز جمال بركات…مكانتك الطبيعية في الوسط الثقافي يعرفها الجميع وقد اعتدنا منك منذ زمن بعيد أنك تنطق بالحق وبما ينفع الناس وأنا شخصيا كنت ومازلت أؤيد كل ما تقوله ولن أقطع الأمل في أن يأتي اليوم الذي تنصلح فيه الأمور وتسير في مسارها الصحيح
    أستاذي كلماتك كلها لآلئ لمن يريد أن يفهم لكن من يريد أن يجاري الواقع للبحث عن مكانة ولو زائفة لافرق عنده
    كل الحب والتقدير

  12. كلام جميل بقلم مبدع جميل لأستاذ كبير جميل
    ربنا يبارك لنا في صحتك وعمرك أستاذنا المعلم جمال بركات
    بشرى الشريف

  13. أستاذنا الأديب الكبير جمال بركات
    مقال رائع ومعبر بالفعل عن الواقع الثقافي الجميل بالسعودية الحبيبة

  14. أتفق تمام الاتفاق مع الطرح الذي يطرحه أستاذنا الأديب الكبير جمال بركات
    وبالفعل ما نقدمه للأطفال في الصغر هو كالنقش على الحجر ولذلك لابد من الانتقاء
    الإنسان البالغ أقل تأثرا في قراءاته من الطفل لذلك يمكن الكتابة إليه بحرية أما الطفل فهو يتأثر بكل ما يرى ويسمع ويقرأ لذلك لابد من التدقيق
    تحياتي لصاحب القامة الشامخة الأديب جمال بركات

  15. أديبنا العربي الكبير جمال بركات
    نتمنى أن نرى هذا اليوم الذي تنطلق فيه انطلاقة أدب الأطفال الانطلاقة الحقيقية الكبرى بحيث نرى قصص الأطفال العربية تملأ أرفف المكتبات العالمية في لندن وباريس ونيويورك وبكين وطوكيو
    هذا الحلم قابل للتحقيق لو تمكن الأدباء الحقيقيون من نيل فرصتهم واصدروا الإبداع المتميز وتراجع إلى الخلف قليلا أصحاب الكتابات الزائفة التي ملأت أرقق المكتبات عن طريق العلاقات العامة وطرق أخرى ليس من بينها الإبداع
    أستاذنا الكبير سيظل الأمل موجودا بوجود أمثالك

  16. الصديق الحبيب الأديب الكبير المتألق دوما ورفيق العمر والدرب جمال بركات
    لايوجد من تابع خطواتك مثلي منذ أن قابلتك في نادي القصة منذ ما يقرب من خمسين عاما ورأيت المعاملة التي كان يعاملها لك عم حسين رحمه الله والتي كانت توحي لمن يراها بأنك رئيس النادي ولست أحد مرتاديه لكن هذا ليس بالغريب فأنت كنت بعد ذلك الرئيس بلا منافس لكل الأماكن التي تواجدت فيها وبرضى الجميع الكبار والصغار ففي جمعية حماية الأسرة كان نوابك اللواء سمير واللواء يسري والكاتب الكبير مصطفى القاضي نجم الأدباء وسكرتير عام اتحاد الكتاب وفي مركز ثقافة الألفية الثالثة كنت الرئيس منذ التأسيس في وجود عبد الرحمن الأبنودي ومصطفى القاضي وسمير المدني وأحمد المرسي وعبد الغني صالح وعبد الفتاح رزق وسليمان فياض والدكتور عبد الحميد إبراهيم وعبد العال الحمامصي وفاروق الحبالي وأشرف عزت ومجد يوسف ووفاء وجدي وغيرهم وغيرهم
    ولذلك بعد هذا المشوار الطويل أرى أنك قمت بواجبك نحو الحياة الثقافية وحاولت أن تصلح هذه الحياة المعوجة المليئة بالفساد من كل نوع وليس مهما كم النتائج لكن المهم ما يعرفه الجميع من أنك حاولت مخلصا على كافة المستويات وفي كل الجهات ودفعت ثمن ذلك من مصالحك الشخصية والثقافية التي عرقلت بفعل من أسميتهم العصابات الثقافية الذين يسيطرون على مفاصل الثقافة ويأكلون ثمرتها ويصدرون إلى العالم الخارجي ثقافة زائفة لاتمثل الواقع الحقيقي ويهمشون الأدباء الحقيقيين
    أحييك من كل قلبي على ثباتك على المبدأ ونحن في المراحل الأخيرة من العمر فسيرتك العطرة ستكون أزكى وأطول من أي عمر

  17. أستاذنا جمال بركات أديبنا ومعلمنا
    شعدت جدا بهذا المقال بارك الله في عمرك وفي جهدك

  18. أستاذنا الأديب الكبير جمال بركات
    في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة أدعو لك بالتوفيق وسداد الخطوات على جهودك التي تبذلها لوجه الله تعالى في زمن الناس فيه تريد الحصول على ثمن القاء السلام

  19. أستاذنا الأديب الكبير راعي الأدباء والمثقفين رئيس مركز ثقافة الألفية الذى رعى الثقافة والأدباء لعشرات السنين المبدع جمال بركات
    كلماتك درر إبداعية ودائما تتكلم عن الواقع وتحلله التحليل السوي الذي يفيد المجتمع العام ويفيد أيضا المجتمع الخاص الذي تنتقي منه النماذج الدالة على كلامك
    تحية من القلب لدرة ثقافتنا العربية

يسعدني رأيك

%d مدونون معجبون بهذه: