مقالات مشابهة

الأكثر مشاهدة

فكرة وتنفيذ وإخراج: ريم إبراهيم صالح السنيدي رؤى ممتدة بخطى ذكية وجهة جديدة للفن …

المعرض الافتراضي الأول بتقنية الذكاء الاصطناعي

منذ أسبوعين

33

0
فكرة وتنفيذ وإخراج: ريم إبراهيم صالح السنيدي
رؤى ممتدة بخطى ذكية
وجهة جديدة للفنون التشكيلية والأدبية والموسيقى، لإطلاق سلسلة من المعارض الافتراضية المعززة للواقع ثلاثي الأبعاد. تهدف إلى إرسال رسالة إنسانية فكرية فنية أدبية موسيقية تقنية صادرة من ثقافة الطائف، امتدادًا إلى الثقافة العربية والإسلامية.
رسالتي الفنية
الخروج عن نطاق المألوف دون الخروج عما يميزه، لأنه معرض ثلاثي الأبعاد. 
فالفنان على مر العصور نتاج الزمن الذي يعيش فيه وأدوات الفنان الحالي الذي ينتج بها أعماله، يجب أن تكون أدوات عصرية تكنولوجية مبتكرة.
الإمكانيات: إطلاق مجموعة سلاسل معارض افتراضية طائفية مستدامة ثلاثية الأبعاد أقرب إلى الواقع بتكاليف أقل من المعرض الواقعي.
حيث نستطيع إضافة كثير من الفنانين التشكيلين المشاركين افتراضيًّا، دون الحاجة لإحضار لوحته أو تواجده الفعلي. كما يمكن للفنان التفاعل مع الجمهور من خلال التتبع وتحليل البيانات. بالإضافة إلى وجود حصيلة جيدة لإشراك أكبر بيئة ممكنة؛ كالموسيقى والفنون الأدبية كالشعر والفنون البصرية، والمنصات التقنية التسويقية للبيع والشراء والقنوات التعليمية وورش عمل إلكترونيًّا لنشر الوعي ورفع مستوى الأداء. إضافة إلى سهولة الانتشار بين مواقع التواصل الاجتماعي للوصول العالمي والمرونة الزمنية، حيث يكون المعرض متاحًا للزيارة في أي وقت دون التقيد بساعات عمل محددة. مع إمكانية تصميم شكل المعرض بالمساحة والهوية والشكل الذي نريد والعرض باحترافية أفضل بكثير من البدائل التقليدية المتعارف عليها. نقدم هذا الإصدار من المعارض الافتراضية المستدامة التي تحكي الحركة التشكيلة والفنية لكثير من المبدعين والمبيعات، الذين طرزت أناملهم لوحات مضيئة توثق إبداعهم في أعمال حققت حضورًا لافتًا في المجتمع الطائفي.
مبادرة “روى ممتدة بخطى ذكية” في سطور…
الفنون البصرية والأدب والموسيقى ثلاثة مجالات رئيسية في الفنون الإنسانية، من خلالها يمكن التعبير عن المكنون والذات والفكر والمجتمع، لخلق عالم جميل له أثر بليغ في وجدان المتلقي. والمملكة العربية السعودية اليوم تزخر بآلاف المبدعين في شتى أنواع الفنون، بلغ بعضهم العالمية، وقلما تجد مؤسسة أو منزلًا يخلو من لوحة فنية واحدة على الأقل، ما يدل على حضور الفنون التشكيلية وتزايد هذا الحضور في ظل الثورة الرقمية المعاصرة وتعدد مصادر التلقي.
وعلى مستوى محافظة الطائف فللفن طابع تقني مختلف، حيث تم تصميم المعرض الافتراضي الطائفي على قسمين:
القسم الأول:
المعرض المفتوح: حيث يحتوي على صالة العرض الرئيسة التي تتناول اللوحات والأدب الشعري والإيقاع الموسيقي للموضوع الرئيسي (مدينة الطائف).
القسم الثاني:
المعرض الداخلي: حيث يحاكي بتصميمه تصميم قصر مشرفة التاريخي قبل الترميم. 
– يحتوي المعرض على 169 لوحة تشكيلية.
– يحتوي الملحق الفني التشكيلي على أكثر من 600 لوحة تشكيلية.
– أقدم لوحة تشكيلية تم عرضها عام 1404 للفنان التشكيلي سعود العثمان.
منجزات المبادرة:
تصميم عالم افتراضي متكامل يختص بالفنون البصرية والأدبية والموسيقية، وصياغة فلسفته محاكيًا هوية قصر مشرفة التاريخي بمدينة الطائف. كما دلت تدرجات اللون البني والبيج وزرقة السماء وبياضها على انطلاق المبادرة بصدق والتزام وثراء معرفي دافئ.
صور للمعرض بمحاكاة الذكاء الصناعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود