مقالات مشابهة

الأكثر مشاهدة

يتمايزُ النَّاس في ما بينهم بأخلاقِهم وبالقيمِ التي يحملونها ويتمسكون بها، كما ا …

قيمة المبادئ

منذ 3 سنوات

216

0

يتمايزُ النَّاس في ما بينهم بأخلاقِهم وبالقيمِ التي يحملونها ويتمسكون بها، كما القيَم والمبادئ تُكتسب بحسب عقلية الفرد وطبيعة تكوينه.
فمن يملك القيم والمبادئ من الصعب أن يؤثر فيه أحد أو يحاول تغيير قناعاته، ولا يتغير إلا بدافع من جراء قناعته إلى التغيير.

ومن يتأثر بسرعة بأي شيء، سواء أكان تأثره سلباً أم إيجاباً، فهو ذلك الذي لم يكن في الأصل يمتلك أي مبدأ، وإنما يعاني من الفراغ ويسير في الحياة بشكل عشوائي وفوضوي، وهذا يكون من السهل التأثير فيه وأن تملي عليه ما تشاء وتقوده إلى حيث تريد… لذلك نرى هذا النوع من الناس دائماً تابعاً لمن يحيط به أو يرافقه، ويظل تائهاً، لا يعرف ماذا يفعل عند أي معضلة تواجهه؟ فهو لا يملك الخبرة في حل مشكلاته، ويقضي معظم حياته مقلداً، خاويَ الفكر.
بل إنه يمضي إلى التيه أكثر فأكثر، حتى يضيع إلمامه بذاته، ويستمر في جهله برغبات نفسه؛ ماذا تريد؟ وماذا عليها أن تفعل؟

من المهم جدا أن يحرص الإنسان على زيادة وعيه، وأن يحمل فكراً يقوده إلى أن يكون صاحب مبدأ يسير عليه، ويحمل القيم النبيلة التي يسمو بها ويعلي من شأن عزة وجوده في الحياة وفي مجتمعه.

إن من يتصف بالإدراك ويكون ذا مبدأ وقيم سامية لا خوف عليه من أي تأثير أو تغيير يحدث حوله، بل يظل وعيه حاضراً، ويدرك طبيعة الزمان والتغيرات التي تنشأ من حوله، ويستفيد من أي مرحلة ما يوافق مبادئه، وأما ما ترفضه مبادئه فإنه يتجاوزها، بعد الوقوف عليها، من دون أن يتأثر بها.
تتوالى الأيَّام، وتمضي السنوات، ولا يبقى إلا صاحب المبدأ السامي الذي يقبل برضا وقناعة، بعد مداولة الشيء الجديد الذي اطّلع عليه المرة الأولى، ويرفض بأدب وتفهم إذا لم يناسبه، من دون إحداث جلبة لا فائدة منها.

الحياة لا تستحق منا الانشغال بأمور تبعدنا عن السعادة والسلام والرضا، نمضي خفيفين فيها، فنأخذ ما يوافقنا، ونتجاوز عن الرأي المختلف الذي لا يتوافق مع أفكارنا.

*كاتب سعودي

حساب تويتر: Selimmoh2

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود