51
0300
1165
035
046
0الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
11992
09701
09183
07407
56957
0صالح باظفاري *
تعددت الأشكال الشعرية الغنائية في الموال البحري التقليدي، وقد تفرعت عن تلك الأنماط التقليدية ما يقارب السبعة مواويل، توالدت من الأساسيات القديمة الموجودة في قوالب الملاحين القدماء.
ويتكون الموال الأساسي من سبعة أشطر، وقد يتكون من مقاطع منفردة، وتتميز هذه المواويل بوجود قافية موحدة في الأشطر الثلاثة الأولى والأخيرة، وقد تتغير القافية وتختلف الأوزان في الأشطر الأربعة الأخيرة.
ومن المواويل السبعة: (اليامال)، وهو نوع من الموال الذي يشيع استخدامه في مناطق مختلفة من العالم العربي والخليج، ويُعرف أيضًا بأسماء مختلفة، لكنه يختلف عن موال “الزهيري” في العراق و”النعماني” في مصر.
وأهم ما يميزه أن عدد الأشطر في موال (اليامال) يتكون من سبعة أشطر، وتتبع حركات إيقاعية نظامية متعددة القوافي، وقد يكون فيها تشابه في الأشطر الثلاثة الأولى والأخيرة، وقد تكون القافية مختلفة.
وأخذت المواويل السبعة واحتلت نسبة واسعة من العالم العربي مع اختلافات التسميات في بعض الموانئ العربية، ومن التسميات للمواويل مثلًا: الموال الخليجي والعراقي، والموال الحلبي، والموال المصري.
لهذا التميز تُعد المواويل السبعة جزءًا من التراث الفني الغنائي العربي.
ومن النماذج للتوضيح هذه الأبيات:
أنتم سبب ما جنينا من بعدما شبنا
ورديتونا للمعاصي من بعد ما تبنا
فتنا على أراضي في النيل يُهدم ولم يُبنى
لقينا جوز بنات على طول الليل نواحينهم سبب ما جنينا
يا ناس من بعد ما تبنا صبري غلب، يا جافي، هيا تعال معنا
الحب مش بالرضا، وإنت تقول دعنا
رغم الصدود قسمتي، والكل يحسدنا
أنا معاك، حبيبي، وإن طال الزمن يجمعنا
كفّي البُكاء يا عيوني، واللي جرى مكتوب
ويفيد بإيه البُكاء، وقدرك عالجبين مكتوب
إن كان قلبي انحرم، وعن الوصال محجوب
أنا أرضى بقسمتي وأساير المكتوب
بما أن المواويل من الفنون الغنائية المرتجلة التي تحتل المكانة الأولى في تاريخ الفن الشعبي قديمًا وحديثًا، كما تُعد من أقدم أشكال الغناء الذي ينطلق بالعامية، التي تسيطر عليه اللغة الدارجة المنبثقة من ألسنة العوام، وتُستخدم فيها المبادلات اللفظية كالجناس، والطباق، والبلاغة، والتورية.
ويُنظم الموال على 3 أو 5 أو 7 شطرات، وبعضها زوجي يتكون من الرباعي والسداسي والثماني، أي 4 أو 6 أو 8 شطرات، ويرتبط ذلك بعدد شطرات البيت الواحد.
أما موال الليالي، فهو نوع من الموال يبدأ بكلمة “يا ليل” أو “يا عين”، وليس الغرض منه التغني بالكلمات، بل هدفه الأساسي الطرب، وهو ارتجالي فوري يستعرض فيه المطرب إمكانيات صوته وحسّه النغمي ومعرفته بالمقامات من خلال تنقله من مقام إلى المقام الذي بدأ منه، وقد يكون موال الليالي تمهيدًا لقطعة غنائية.
ومن الأشكال الجديدة في صياغة الموال ما كتبه بيرم التونسي، وقام بتلحينه وغنائه محمد عبد الوهاب، وهذا نموذج غنائي في الموال الحديث:
في البحر لم فتّكم، في البر فتّوني
بالتبر لم بعتّكم، بالتبن بعتّوني
أنا كنت وردة في بستاني قطفتّوني
وكنت شمعة جوه البيت طفيتّوني
لو عدت دي المرة، هاتوا المر واسقوني
أما الموال الخماسي، فهو فن من فنون المربوع كما يطيب للبعض تسميته، وقد انتشر في السواحل الخليجية والمدن المحاذية للبحر الأحمر والخليج العربي وبحر العرب.
وقد تطورت أدواته وتنوعت أشكاله الفنية حتى صار للموال الخماسي خمس شطرات وتقفيلة، وتكون أربعٌ منها موحدة في قوافيها، وتمتد من التفصيلات في الأشطر الأولى والثانية والثالثة، وتتفرد الرابعة والخامسة بقافية مختلفة في الروي والقافية.
وقد رصدت لكم هذا النموذج:
عيونك السمر تسبينا حواجبها
ووجهك البدر مثلك ما حوى جبها
والشمس من حسنك توارت حواجبها
وكلما أطلب وصالك يا مليك الغيد
من دولة الحسن تمنعني حواجبها
ومن اختلافها مع الموال السباعي أن السباعي يتكون من سبع شطرات، كل ثلاث منها تشكل مجموعة متجانسة في قوافيها “عتبة + ردفة”، أما الشطرة السابعة فترجع إلى قافية المجموعة الأولى وتتقابل معها في حرف الروي، وتُسمى “الغطاء أو الرباط” لأنها تربط الموال كله في وحدة واحدة.
والدليل على ذلك ملحوظ في مواويل الفنون النجدية.
يا بو يوسف لا تعاتب من جفاك
من زهد في عشرتك خله يروح
الطمع يا اللي غاية هواك ما يواريك الجفا، قلبه نصوح
ما يخونك، دائمًا يتبع رضاك
حافظًا عرضه وسرك ما يبوح
لا تبع هذا أو لا وقف لذاك
يتعبه همك ومن نوحك ينوح
حافظ حبك ولا يحكي وراك
والسماحة عند من وجهه سموح
ذاك مطلوبك، وهو غاية مناك
خشف ريم، محبته تشفي الجروح
ومن المواويل الحضرمية المشابهة للمواويل العربية:
قال المعنى با سير وبتعنى
أربع حمامات برحن عا ورق حنّه
لا هن خذنا ولا هن أبعدنا
يا أم الحزام الذهب
والحجل له أركان
خلي حزامك، ما قتلتي عسكر السلطان
سلطان عليها
يا بوشراوي سلطا
سعيد هادي يقول: الناس سبوني
الله يسب الذي هو با يسب الناس
ومن المواويل أيضًا:
أصل الزبيب من عنب
والتمر من نيلة
يا خل بلدي بعيد، يا من يوديني
أحلف برب السماء
يا اللي هواك مذهي، ومحبتك ديني
وهذا جدول بالموال الخماسي…
وبهذا الجدول ننهي الحلقة الخاصة بالموال الخماسي.
نلتقي بإذن الله في الحلقة القادمة.
*كاتب يمني
التعليقات