مقالات مشابهة

الأكثر مشاهدة

دكتور خالد أحمد* لم تترك التقنية الحديثة مجالاً إلا وقد غزته، ومجال كتابة المحتو …

معايير المحتوي الرقمي للأطفال

منذ 9 أشهر

334

0


دكتور خالد أحمد*

لم تترك التقنية الحديثة مجالاً إلا وقد غزته، ومجال كتابة المحتوي للطفل من المجالات التي تحتاج إلى تطوير ومسايرة التقدم التكنلوجي، فمجال الكتابة للطفل في السالف، كان مجالاً يعتمد على أسلوب الكاتب المتخصص للطفل والرسام الذى يبرز محتوى النص المقروء، ولكن في العصر الحالي، الأمر أختلف كثيراً، فظهرت العديد من المواقع إلكترونية المهتمة بعرض القصص الرقمية للطفل والدراما الرقمية المليئة بالرسوم ثلاثية الأبعاد، وعوامل الجذب البصري، و المؤثرات الصوتية، والصفحات التشعبية التفاعلية، فما أن يضغط الطفل على صورة لتنقله إلى موضوع وحكاية أما صوتية أو مرئية، وأصبحت الكتابة للطفل بشكل رقمي؛ تحتاج على متخصصين في هذا المجال، والسؤال الذي نطرحه في هذا المقال ما المعايير والأطر المحددة لمحتوي رقمي للأطفال؟
وللإجابة على هذا السؤال، لابد أن نعرف المحتوي الرقمي تعريفاً دقيقاً ؛ لكي نحدد المعايير التي يلبيها  مجال الكتابة الرقمية للأطفال، أو لنحول الكتابة التقليدية إلى رقمية.
تعريف المحتوى الرقمي :
هي مواد لمعالجة نصوص مكتوبة، تقدم عبر وسائط رقمية من خلال شبكة الإنترنت، أو وسائط التخزين الرقمية، مثل الأقراص الصلبة، ويمكن أن تكون ملفات نصية أو صوتية أو وسائط متعددة صورة – فيديو – صوت ..
و بعد تحديد الحدود الفاصلة لمحتوي الرقمي للأطفال يجدر بنا أن نتعرف على أنواع المحتوي الرقمي المقدمة للطفل، فما أنواع المحتوي الرقمي المقدم للطفل.
أنواع المحتوى الرقمي : 
وحدة التعلم الرقمية DIGITAL LEARNING OBJECT :
هي محتوى تعليمي رقمي، يتم تصميمه لتحقيق هدف تعليمي معين، ويمكن إعادة استخدامه في مواقف تعليمية مختلفة.
القصة الرقمية : DIGITAL STORYTEELING
هي فيلم قصير يدور حول حدث أو شخص أو مكان ما، وفقا لسيناريو قصة واقعية أو خيالية ،ويتم فيها دمج الوسائط المتعددة من صوت وصورة ورسوم وفيديو وغيرها لتحقيق أهداف تعليمية أو تربوية.
هو مجموعة من اللقطات والمشاهد المصورة ،تجمع في مقطع قصير، بحيث تؤدى إلى تحقيق هدف تعليمي أو تربوي معين.
الإنفو جرافيك Infographic :
هو فن تحويل الأرقام والمفاهيم المعقدة والأحداث التاريخية إلى صور ورسوم مشوقة للأطفال وأحياناً للكبار، يمكن لمشاهده فهمها بسهولة ويسر دون الحاجة إلى قراءة كثير من النصوص .
الرسومات التعليمية والتربوية Educational graphic :
هي مواد بصرية تصمم لتوضيح محتوى للأطفال أو للكبار، لتسهيله وتبسيطه وإيضاح التفاصيل الأساسية.
الواقع الافتراضي VIRTUAL REALITY :
بيئة تفاعلية لمكان واقعى في الخيال أو الحقيقة، لمعايشة قصة أو فكرة والحصول على تغذية راجعة من خلال هذه التجربة.
مسرح الطفل الافتراضي الرقمي :
هو مسرح تخيلي ممكن أن يتم إقامة هذا المسرح من خلال منصات تواصل عبر الإنترنت في وقت تزامني، لحضور الجمهور وحجز التذاكر والتفاعل من خلال هذه المنصات، ويمكن تدريب الأطفال من خلال برامج تواصلية للإنترنت.
ومن هنا نستطيع أن نحدد معايير ثابتة لمحتوي رقمي للأطفال، وقد قسمتها إلى ثلاث حقول معيارية أساسية معيار تربوي، ومعيار تقني وفني، ومعيار يخص المحتوي الرقمي المقدم للطفل من الناحية الجودة الإنتاجية
أولاً : معايير تربوية لإنتاج المحتوى الرقمي :
تحديد الأهداف العامة للمحتوى الرقمي الموجه للأطفال 
تحديد احتياجات المتلقيين من الأطفال للمنتج الرقمي 
تحديد أنشطة التعلم المصاحبة للمنتج الرقمي، وتكون أنشطة مصاحبة أساسية 
تحديد مصادر التعلم للمحتوى الرقمي حتى يكون مرجع للمتلقي 
تحديد وتنويع تقديم التغذية الراجعة للمنتج الرقمي، حتى يمكن تطويره 
تحديد وسائل تقييم المحتوى الرقمي 
تحديد الهدف التربوي للمنتج الرقمي بوضوح حتى يكون الهدف هو أساس بناء المحتوى 
ثانياً : معايير تقنية ورقمية لإنتاج المحتوى الرقمي 
1. تحديد طرق تقديم المحتوى التعليمي الرقمي
2. تصميم واجهة المحتوى التعليمي الرقمي وتصنيفها
3. تصميم عناصر الوسائط المتعددة للمحتوى التعليمي الرقمي
4. تحديد الألوان في المحتوى التعليمي الرقمي
5. تحديد التنقل في المحتوى التعليمي الرقمي
6. تحديد الروابط للمحتوى التعليمي الرقمي
7. تحديد مواصفات وأسس التصميم في المحتوى التعليمي الرقمي
8. تحديد أساليب التفاعل في المحتوى التعليمي الرقمي
ثالثاً : معايير إنتاج محتوى رقمي خاص بالطفل 
الالتزام بقيم تربوية محددة من خلال العروض 
الاهتمام بالألوان الجذابة والتفاعلية 
أن يكون المحتوى الرقمي جذاب بالأشكال والشخصيات والصور
أن يكون المحتوى الرقمي يناسب المرحلة العمرية للأطفال 
أن يكون السيناريو التعليمي مرتب ومنطقي وسهل 
اللغة الحوارية أو المكتوبة بالمحتوى الرقمي تكون بسيطة وشائعة 
الاهتمام بمبادئ التربوية والقيمية الخاصة بالمجتمع 
الأسلوب لابد أن يتسم بالوضوح والعقلانية
وفي الختام : يعد تحديد معيارية لإنتاج محتوي للأطفال رقمي، من الأمور التي يحتاجها صانعو محتوي الطفل الرقمي، حتى لا ندخل في دوامة التخبط الذي نشاهده في الآونة الأخيرة من محتويات رقمية للأطفال لا تعبر عن مرحلة عمرية محددة أو أفكار تربوية أصيلة أو إنتاج أدبي فني يليق بأطفالنا، أمل أن تطبق هذه المعايير لاختيار وانتقاء محتويات رقمية للأطفال، لنرتقي بإنتاجنا العربي الرقمي الموجه للطفل العربي.

*كاتب مسرحي للأطفال_ مصر
@Drkhale04112481

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود