مقالات مشابهة

الأكثر مشاهدة

د. عصام عسيري* إحدى اللوحات التي رسمها غوستاف كليمت بطراز الآرت نوفو مقاس ١/١ م …

سيدة مع مروحة يدوية (المَهفّة)

منذ سنة واحدة

187

0

د. عصام عسيري*

إحدى اللوحات التي رسمها غوستاف كليمت بطراز الآرت نوفو مقاس ١/١ م في السنوات الأخيرة قبل وفاته سنة 1918، وربما تُعدُّ الصورة الأسمى من رؤيته الفنية. تجمع اللوحة بين غِنى الأنماط والزخارف اليابانية وشيء من افتتان كليمت بجسد الإناث.

نرى في اللوحة امرأة تقف غارقة في أفكارها، تحدق في المدى بريبة.

تذكرنا الخلفية الصفراء بلوحات من فترة كليمت الذهبية كـ “القُبلة”، وفي الوقت نفسه تُشعرنا بانسيابية الطبعات اليابانية والخزف الصيني المزخرف.

كما يمكننا أن نميز طائر العنقاء (أو ما يعرف في الأساطير الصينية بطائر فينغهوانغ، وهو رمز للبركة والفضيلة) بريشه الزمردي المذهل. يقابل العنقاء إلى اليمين طائر بلونٍ أزرق مخضر، يقف على ساق واحدة نافخًا ريشه بفخر واعتزاز، ويرمز للحكمة والخلود، ويكتظ فضاء اللوحة بورد اللوتس الذي يرمز إلى سرمدية الجمال.

العمل من المقتنيات الخاصة التي لا تعرض في المعارض والمتاحف.

*فنان وناقد تشكيلي 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود