د. عصام عسيري*
تمتاز البيوت النجدية التراثية بأبوابها ونوافذها الجميلة عن طريق ما يتم تطبيقه من زينة وزخارف توصف بالجمال والبساطة، معتمدة في ذلك على البيئة المحلية، وفيما تم إجراؤه من أعمال حملت مواضع جماليات زخارف الأبواب النجدية تأصيل الهوية العربية والتفكير الإبداعي، يتم التأكيد من خلالها على أن ما يتم تطبيقه على النوافذ والأبواب من زخرفة نجدية تميزت بالتلقائية والإبداع والبساطة والبعد التام عن الافتعال والتعقيد والاعتماد على البيئة المحلية من حيث الألوان والخامات، والخطوط وأشكال الرسومات، عن طريق نجارين برعوا بذلك النوع من الفنون، ومن ثم امتد منهم بالوراثة لأبنائهم.
تعتمد الزخارف النجدية الشعبية التي تمثل أحد أجمل أنواع الزخارف للنوافذ والأبواب كثيرًا مثل الخطوط المتقاطعة، المربع، الدائرة والمثلث، الألوان الأحمر، الأصفر، الأزرق، الأخضر، والاستعانة بالأوراق والزهور إلى جانب عناقيد العنب وسعف النخل، حيث تميل تلك الزخارف إلى اختصار التفاصيل والتجرد من التعقيدات، إذ إن فكر الفنان الشعبي وإبداعه يمتزج من ناحية ويخضع للأدوات المستمدة والمستخدمة من الطبيعة والبيئة، حيث تمكن الفنان من توظيف الزخارف عن طريق الكتابة ذات البعد التاريخي.
وقد ورد عن زخارف الأبواب النجدية أنها تصنع من الخشب الأمثل؛ نظرًا لقوته ومتانته القادرة على مقاومة الظروف المناخية، إذ يقوم أهل البلدان والمدن النجدية بتلوين الأبواب وزخرفتها بحيث تكون ذات مجرى لقفلها وفتحها الذي غالبًا ما يكون من الناحية الداخلية له، بحيث يقوم من يرغب أن يفتح الباب بإمداد يده من الكوة الخاصة به، وهي عبارة عن فتحة ذات حجم صغير في الجزء الجانبي من الباب يكفي حجمها لإدخال اليد.
إن الوحدات الشعبية الزخرفية بالفن السعودي المستخدمة في مناطق السعودية ومحافظاتها غنية بالإيقاع الخطي بالقدر الذي يسمح للمصمم أو الفنان أن يستوحي منها تحقيق الأبعاد الجمالية وإثراء الإنشاء لتصميماته، كما أن الاهتمام باستخلاص الوحدات الشعبية الزخرفية بمختلف أنواعها، والاطلاع وإدراك نظم تركيبها يتيح الفرصة للفنان والباحث أن يثري مما يقوم به من تصميمات لأعماله الفنية.
من الممكن عن طريق ما يتم إجراؤه من تدريبات وأبحاث، الوصول إلى حلول فنية تتعلق بكيفية تنظيم عناصر التصميم لكل الوحدات الشعبية الزخرفية المتصفة بالتكرار والمرونة والطلاقة، وهناك صلات وثيقة فيما بين العلم والفن، عن طريق استثمار ما يتم تقديمه من قبل العلوم من هامات وتقنيات جديدة داخل مجالات التربية الفنية والفنون الفنية الخاصة.
الأعمال أكريليك على كانفس، من جميل إبداعات الفنان الأستاذ سمير الدهام Sameer Aldaham
*أكاديمي وناقد تشكيلي
احتوائك لموضوع الزخارف التراثيه النجدية مثير للاهتمام وشمولية الموضوع مثريه للفنانين بوركت جهودك واختيار رائع للوحات للرسام سمير الدهام تمثل طريقته المميزة في الرسم
الدكتور عصام العسيري قامة فنية وادبية نشكرك يادكتور على هذا الطرح الواضح البسيط
من دكتور أنا اعتبره فيلسوف الفن في الوقت الحاضر ولي فخر أن اكون احد طلابك تحياتي واشواقي وتقدير لك
دكتور عصام قامة فنية يثري حضوره كل مكان يكون فيه … شرفنا بكم وبوجودكم الدائم في فرقد الإبداع…