الأكثر مشاهدة

 د: شاهيناز العقباوى* مقدمة: بنظرة بسيطة إلى واقع أدب الطفل العربي، يظن المطلع أ …

أدب الطفل وحجم الإنتاج

منذ 4 أيام

24

0


 د: شاهيناز العقباوى*

مقدمة:
بنظرة بسيطة إلى واقع أدب الطفل العربي، يظن المطلع أن حجم المعروض لا يتناسب مع احتياجات الطفل في الوقت الراهن، لكن على العكس تمامًا، رغم ما يواجه من التحديات المختلفة والمتنوعة، فإنه يتمتع بقدرة كبيرة على المنافسة والمواجهة، خاصة أن هناك صحوة ثقافية عربية متعددة الاتجاهات، ومتنوعة المجالات في السعي نحو زيادة حجم المعروض من جهة، والارتقاء بمستوى المقدم منه مع وضعه في درجات متقدمة؛ ليكون على قدر المنافسة والتحدي مع الوسائل التكنولوجية الحديثة التي أصبحت في الوقت الراهن المنافس الأوحد لما يقدم للطفل، لاسيما أن محاور المنافسة تنحصر في الوسائط المتنوعة التي تتميز بها من صوت وصورة وحركة وألوان وتنوع، وهو الأمر الذي يفتقده أدب الطفل. هذا فضلًا عن السعي إلى إيجاد حلول غير تقليدية لمواجهة هذا المنافسة وتحويلها إلى تبادل وتعاون واستفادة مشتركة مما تقدمه الوسائل التكنولوجية الحديثة وتطويعها لخدمة أدب الطفل والارتقاء به.. وذلك من خلال إنتاج موازٍ من القصص الورقية يعتمد على المميزات التي تتمتع وتنفرد بها الوسائط التكنولوجية الحديثة، هذا فضلًا عن ضرورة الاهتمام بغزارة الإنتاج؛ حتى يصبح لدى الطفل القدرة على الاختيار والسماح بوصول أكبر قدر متاح من المعروض له بمراحل عمره المختلفة.
واستكمالًا للحديث عن حجم المعروض، نجد أن هناك غزارة وتنوعًا في الإنتاج، وذلك نتيجة لتنوع دور النشر وزيادة عددها، رغم ما تمر به بعضهم من أزمات اقتصادية، لكن أدب الطفل دائمًا لا تخلو منه خريطة برامجهم الإنتاجية، وعليه؛ فالمشكلة لا تكمن في حجم الإنتاج، لكن في كيفية وصوله إلى يد الطفل، لاسيما أن أغلب كتبه أسعارها مرتفعة جدًا؛ وذلك لأنه منتج يحتاج إلى تكلفة عالية للخروج به وليصل إلى درجة وقدرة عالية على المنافسة، بالتالي تحاول دور الإنتاج تعويض ذلك من خلال رفع سعر المنتج الذى بدوره يؤثر على حجم الفئة التي تحصل عليه والتي بدورها تقتصر على أصحاب القدرة المالية، الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، فهناك مشكلة أخرى تواجه حجم المعروض، وهي اختلاف الطبقات المادية لدى الفئات الاجتماعية القادرة على شراء المنتج، فكثيرًا ما يعجز الطفل عن شراء أكثر من كتاب ويكتفي بما يناسب المتاح لديه من ميزانية، وبدوره يفقده الكثير من المتعة، فضلًا عن التنوع الثقافي الذي بدوره كان سيحظى به في حالة الحصول على أكثر من كتاب، وتحاول الجهات الثقافية توفير قدر من الكتب التي يعجز كثير من الأطفال عن الحصول عليها عبر طرحها في المعارض الدولية بأسعار رمزية، فضلًا عن توفرها، لكن ذلك لا يمنع أن هناك حلولًا أخرى غير تقليدية، تستعين بها الجهات الإنتاجية في الوقت الراهن؛ منها العمل على إنتاج مشترك بين أكثر من دور نشر لتقليل التكلفة، وتقديم الجوائز المادية والتحفيزية سواء لدور النشر أو حتى المبدعين لمساعدتهم على زيادة حجم المعروض، بالتالي يقل سعر المنتج.

*كاتبة_مصرية
@EsmailShah74540

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه مجلة فرقد الإبداعية © 2022
تطوير وتصميم مسار كلاود