51
0300
1165
035
046
0الرياض_فرقد تستضيف هيئة الأدب والنشر والترجمة، سلطنة عُمان الشقيقة كضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، والذي سيقام تحت شعار "وجهة ملهمة" خلال …
11992
09701
09183
07407
56957
0عبدالعظيم محمد الضامن*
الفنون الصخرية هي تلك الرسوم من الأشكال الآدمية والحيوانية وبعض الأدوات التي كان يستعملها الإنسان في بيئته، والتي قام الإنسان في مرحلة زمنية ماضية بنحتها على الصخور، وبقيت آثارها موجودة، وكان توافر الصخور على الأرض فرصة عظيمة للإنسان كي يدون عليها أفكاره ومعتقداته من خلال تلك العناصر الفنية، سواء أكان ذلك بالحفر أم النقر، وعندما صارت هذه الفنون تدرس بطريقة علمية أطلق عليها الفن الصخري أو الفنون الصخرية Rock Art
يعتبر الفنان خالد العويس أحد الفنانين التشكيليين من جيل الثاني في المملكة العربية السعودية، وهو أحد الفنانين الذين ينتمون إلى استلهام الموروث الشعبي والحركة في صياغة أعماله التشكيلية.
وهو ما رسمه الفنان العربي المسلم يحيى بن محمود الواسطي، الذي نفذ تصاوير مقامات الحريري والذي تمكن من ربط الجهد الذي يبذله الراوي بمشاهد تظهر إيماءات واضحة في لغة الجسد.
وهذا ما فعله الفنان خالد العويس في لوحة سباق الهجن التي تعد من الأعمال المهمة في تاريخ الفن التشكيلي السعودي، لما تحمله من أهمية في اختزال الشكل والمضمون، وهو في ذات الوقت يرتبط بما رسمه الأولون في العصور الحجريّة، بالتركيز على الخطوط الخارجية دون رسم أي تفاصيل واقعية تبرز ملامح الإبل في تلك الرائعة.
ينفذ العويس أعماله بطريقة مختزلة، يعود بنا إلى فنون المنمنمات في بداياتها، حيث يملأ الفراغ بلون فاتح على أرضية معتمة نوعًا ما، واستمر في رسم الحكايات دون ذكر تلك الحكايات تاركًا للجمهور قراءة تلك الأعمال الفنية بصريًا.
الفنان خالد العويس ينتمي إلى الأسلوب الانطباع إلى حد كبير حيث يظهر الأشكال بطريقة مماثلة للواقع، بينما هي مسطحة ذات بعدين، كما رسمها الواسطي في مقامات الحريري، لاسيما الخيول التي كانت تستهويه في كثير من الأعمال، ويتمثل الحس الواقعي في انطباعيته الجميلة بتسجيل الأحداث والحكايات الشعبية والموروث الشعبي؛ حيث أظهر عدد كبير من أعماله التشكيلية الخيول الإبل، وهي من الأعمال المميزة للفنان خالد العويس وتلك الخطوط التي تحدد تلك الخيول أو الإبل دون تفصيل، كأنه يرسم ذات البعدين ويمارس ذلك بوعي هربًا من الواقعية التي ينأى بالبعد عنها.
هنا يحيلنا الفنان خالد إلى تلك الحقبة الزمنية من العصور الحجرية التي تناول فيها أو رسم فيها ذلك الفنان البدائي في تلك العصور الرسوم الآدمية والحيوانية وبعض الأدوات التي كان يستعملها الإنسان في بيئته، والتي قام الإنسان في مرحلة زمنية ماضية نحتها على الصخور، وبقيت آثارها موجودة، وكانت توافر الصخور على تلك الأرض فرصة عظيمة للإنسان كي يدون عليها أفكاره، وأجزم بالقول أن الفنان خالد العويس كان يحاكي تلك الحقبة الزمنية من الفنون الصخرية، وفنون المنمنمات.
تعد الرسوم الصخرية والنقوش مصدرًا مهمًا من مصادر دراسة تاريخ حضارات الممالك والمدن والمجتمعات المتباينة في شبه الجزيرة العربية، حيث يتضح من خلالها تاريخ ونشاط وثقافة تلك المجتمعات الفكري لمجتمعاتهم، وطريقة تفاعلهم وتكيفهم مع البيئة، وتهدف دراسة مثل هذه الرسوم ودراسة مثل هذه الرسوم الصخرية والنقوش إلى فهم حياة تلك المجتمعات على اختلاف أوضاعها، سواء كانت دينية، اجتماعية، اقتصادية، سياسية، ثقافية.
*فنان تشكيلي، من رواد الفن السعودي بالمنطقة الشرقية
التعليقات